طرق علاج الاكتئاب بدون طبيب

عندما نقول لأحدهم أذهب للطبيب النفسي لعلاج الاكتئاب ينظر لنا بدهشة ويقول “هل تراني مجنون أمامك؟ لِما اذهب إلى طبيب نفسي؟”. وكأن الأطباء النفسين يعالجوا المجانين! وهذا تفكير خاطئ فالاضطرابات النفسية أصبحت منتشرة بكثرة وخاصة الاكتئاب.

الاكتئاب

الاكتئاب هو أحد الاضطرابات النفسية التي تنتشر بكثرة بين الناس والذي يكون علاجه بشكل طويل أو قصير المدى. ويكون أعراضه عبارة عن تقلبات مزاجية وتغييرات في الشهية وساعات النوم سواء بشكل أقل أو أكثر، بالإضافة إلى نوبات بكاء وتقليل للذات. كما أنه في حالاته الشديدة يؤدي للإنتحار والهلوسات واذية النفس لذلك يجب عليك تبدأ علاج الاكتئاب في بدايته.

طرق لعلاج الاكتئاب بأنواعه

تصل نسبة شفاء اضطرابات الاكتئاب النفسية إلى حوالي 90% من المرضى، لذلك لا تيأس في علاج الاكتئاب. ويجب عليك أن تذهب مبكرًا لتزيد فرصتك في العلاج بدون أن تؤذي نفسك. وهناك اكثر من طريقة لعلاج الاكتئاب منهم الطريق الكيميائي بالأدوية والعلاج النفسي ويمكن أن يتم اتخاذ الطريقتين معًا كي تزيد نسبة شفائك في وقت قليل.

الطريق العلاجي لعلاج الاكتئاب هو مجموعة ادوية لزيادة السيروتونين في المخ نتيجة إلى انخفاضه بسبب الاكتئاب. وتلك الأدوية الكيميائية يجب أن تؤخذ بتوصية من الأطباء ومن الخطير جدًا أخذها بدون استشارة الطبيب لأن الحالة يمكن أن تصل إلى الإدمان.

وهناك عدد من الطرق غير الدوائية لعلاج الاكتئاب مثل علاجه عن طريق الاطعمة المخصصة له: يُقال أن السكريات تؤدي إلى زيادة مستوى السيروتونين في المخ وبالتالي انتشار السعادة والتقليل من الاكتئاب ولكن يمكن نتيجة لذلك ظهور بعض الأمراض الجسدية. لذلك يفضل تناول الفواكه المختلفة والخضروات والاسماك والاطعمة التي تحتوي على زيت الزيتون.

العلاج النفسي المخصص للاكتئاب

هناك مجموعة من الخطوات التي تخرج المريض من اضطراب الاكتئاب رويدًا رويدًا من اكتئابه وتوجيه إلى حياته الطبيعة.

أولًا مقاومة ميلك للوحدة والانعزال، وأن تذهب لتتواصل مع الآخرين وتخرج معهم وتتحدث معهم. ولكن يجب أن تهتم بكونه شخص حكيم ومرح ولا يحكم على الآخرين ويمكن مساعدتك لا ان يزيد من معدل اكتئابك. وأن يكون هذا الشخص عزيزٌ عليك.

ثانيًا ألا تحكم على نفسك وتقلل منها وتتذكر كل المواقف الجيدة والأعمال التي انجزتها. وكم أن هناك أشخاص في حياتك اليومية يفتخرون بك وبكونك أنت فقط. يجب أن تحاول تقدير ذاتك وحبها أكثر من أي شيء آخر.

ثالثًا اذهب للإشتراك في انشطة جديدة ومختلفة ونتيجة لذلك ستجد نفسك تكون العديد من الصداقات الجديدة وتخرج طاقتك السلبية في أداء تلك الأنشطة.

رابعًا تطوع لمساعدة الآخرين ومعارفك وأصدقاءك فمساعدة الآخرين تحسن من مزاجك وتزيد من راحتك.

خامسًا يمكنك الإنضمام للمجموعات الداعمة للاكتئاب لتشجيع بعضكم البعض.

سادسًا تربي حيوانًا أليفًا فهي تجلب الفرحة والسعادة وتساعدك على تخطي حزنك واكتئابك وهذه موثقة من تجربة شخصية.

سابعًا اجعل نومك جيد وساعاته متوسطة فحاول النوم لمدة ثماني ساعات فقط لكي تحصل على وقتٍ جيد للنوم فهذا يساعد على علاج الاكتئاب. وحاول تخفيف أعباءك وضغطك واسترخي وقلل من التوتر والغضب.

ثامنًا أعمل على ممارسة الرياضيات المختلفة والجري والتدريبات لكي تقلل من الاكتئاب وتجول في الخارج وتناوب قهوة وطعام واقضي وقت في الحدائق. واحصل على وقتٍ لتقضيه تحت أشعة الشمس الجيدة. لأن ذلك يعزز السيروتونين ويحسن من مستوى سعادتك.

تاسعًا أفعل اشياء جديدة أو اشياء تستمتع بها مثل قضاء الوقت بالخارج وسط الطبيعة الخضراء والملونة. قراءة كتب جديدة ومشاهدة افلام جديدة وبالقيام بمواهبك التي تحبها وإكتشاف مواهب جديدة بك، اقرأ القرآن أو الإنجيل واقضي وقت في العبادة والصلاة.

عاشرًا وأخيرًا ومجددًا حب نفسك مجددًا واعطيها حقها واذكر لنفسك انجازاتك ومهامك وكل ما انجزته.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.