طريقة تحضير الغريبة في المنزل
طريقة تحضير الغريبة

طريقة تحضير الغريبة، الغريبة هي نوع من أنواع الحلويات المغربية ذات الشعبية، وهي تعتبر  في الأصل نوع من أنواع الحلويات التقليدية العربية التي حافظة على إعدادها الشعوب العربية خاصة خلال أيام أعياد الفطر، وقد تم تجميع إحصاء أنواع كثيرة قامت بتحضيرها العائلات العربية أبرزها غريبة الفرينة (الطحين) وغريبة الحمص وغريبة الدرع (الذرة البيضاء).

وسوف نقدم لكم اليوم طريقة تحضير الغريبة الناعمة صاحبة المذاق الرائع من خلال بعض الوصفات البسيطة، ومنها ضمن الوصفات وصفة الغريبة بالسميد ووصفة الغريبة بالزبدة.

وتعتبر الغريبة نوع من أنواع كعك العيد اللذيذة، وتعد من الوصفات السهلة في التحضير، حيث يمكن تحضيرها بطرق مختلفة.

طريقة تحضير الغريبة الناعمة

حتى نقوم بتحضير هذه الوصفة نحضر المقادير الآتية:(4 أكواب من الدقيق المنخول، كوب من السكر الناعم، 2 كوب من السمن، مكسرات للتزيين، بياض بيضة، ملعقة صغيرة من الفانيليا، رشة من الملح).

الطريقة

يتم خفق السمن جيدًا حتى يتغير لونها إلى الون الأبيض، ثم يضاف السكر مع الاستمرار بالخفق حتى يمتزجا جيدًا، وبعد ذلك نضع الدقيق المنخول بالتدريج مع العجن حتى نحصل على عجينة هشة ومتماسكة، ويضاف إليها بياض البيض، ونستمر بتقليب مع العجين حتى نحصل على عجينة.

ثم نقوم بتشكيل العجينة إلى كرات صغيرة الحجم مع الضغط عليها من المنتصف، ونضع بها القليل من الفستق المجروش أو يمكن وضع فول سوداني، ونكرر هذا مع باقي العجينة حتى ننتهي من الكمية، ونضعهم في الصينية وتوضع الصينية في الفرن المتوسط الحرارة على درجة 180 لمدة لا تقل عن ربع ساعة والحرص على عدم تغير لونها.

وأخيرًا تترك حتى تبرد ثم توضع في طبق للتقديم ونقدمها وبالهناء والشفاء.

طريقة تحضير الغريبة بالسميد

لكىنقوم بتحضير تلك الوصفة نقوم بتحضير هذه المقادير التالية:(4 أكواب من الدقيق المنخول، 2 ملعقة كبيرة من السميد الناعم، 2 كوب من السمن، 2 كوب من السكر الناعم، فانيليا).

الطريقة التحضير

نقوم بإذابة السكر مع السمنة على نار هادئة، ويتم خلط الدقيق مع السميد ونقلبهم معًا، ثم يضاف إليها خليط السمن والفانيليا، ويتم العجن حتى نحصل على عجينة متماسكة.

وبعد ذلك نضع العجينة في الثلاجة لمدة ساعة تقريبًا، ونقوم بتشكيل العجينة إلى دوائر ويتم وضعها في صينية للفرن، ثم توضع بالفرن على درجة حرارة 180 لمدة ربع ساعة، وأخيرًا يتم تزيينها بالفستق أو أي نوع من المكسرات.

طريقة تحضير الغريبة بالزبدة

لتحضير هذه الحلوى نقوم بتحضير المكونات التالية:(2 كوب من الدقيق، كوب من السكر الناعم، كوب من الزبدة، ملعقة صغيرة من الفانيليا، فستق حلبي).

طريقة التحضير

نحضر وعاء ويتم خفق الزبدة به مع السكر جيدًا حتى تمتزج المكونات معًا، ثم نضع الفانيليا مع الإستمرار في التقليب، ونضع الدقيق بالتدريج مع الخلط حتى تصبح العجينة متماسكة.

وبعد ذلك يتم تشكيل العجينة على أقراص صغيرة الحجم حتى تتشكل الغريبة، ثم نضع بمنتصف كل واحدة قطعة من الفستق الحلبي.

ونضع العجينة في صينية ونضعها في الفرن المتوسط الحرارة لمدة عشر دقائق تقريبًا مع الحرص على عدم تغير لونها، وأخيرًا تترك حتى تبرد وتقدم بالهناء والشفاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.