عشبة كف مريم..فوائدها وأضرارها وكيفية استخدامها

عشبة كف مريم..فوائدها وأضرارها وكيفية استخدامها

 

عشبة كف مريم،كف مريم هي شجيرة يصل طولها من 2-4 أمتار سريعة النمو كثيرة التفرع من القاعدة أوراقها كفية متساقطة رمادية فضية وريقاتها من 5-7 وريقات أما أزهارها قمية متجمعة صغيرة جدًا بيضاء ثمارها سوداء صغيرة بقطر نصف سم.

تستطيع الشجرة أن تتحمل من 40-45 درجة مئوية وتتحمل الصقيع وأشعة الشمس المباشرة.

وترجع أصول عشبة كف مريم إلى محيط البحر الأبيض المتوسط وقاررة آسيا وقد تم استخدامها في الطب البديل كمكمل عشبي لعلاج العديد من الأمراض.

فوائد عشبة كف مريم

يمكن أن تساعد عشبة كف مريم في علاج العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالنساء مثل علاج آلام الثدي ,تخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية,علاج فترات الحيض الثقيلة وتقليل أعراض سن اليأس.

فتخفف أعراض الدورة الشهرية المزعجة للنساء فتعمل على تسكين آلام الجسم والتغلب على التقلبات المزاجية.

لها قدرة كبيرة على خفض مستويات دهون الإستروجين بالجسم حيث يعمل ارتفاعه على الحد الطبيعي من آلام الثدي المزعجة للنساء.

أثبتت بعض الدراسات أن عشبة كف مريم يقضي على القمل في الشعر بتدليكه على فروة الرأس وينصح بتركه على الشعر من 6 -7 ساعات.

لا تقتصر عشبة كف مريم صديقة النساء على علاج الآلام العضوية فقط بل تساهم في تحسين المزاج والتخفيف من التوتر والقلق والاضطرابات النفسية.

الفئات الممنوعة من تناول مشروب كف مريم

النساء الحوامل لأن عشبة كف مريم تحفز الجسم على إفراز هرمون يزيد من فرص الولادة المبكرة, أثناء فترات الرضاعة الطبيعية،الأطفال وإن لم يحدد سلامتها عليهم بعد والمصابات بالأورام الليفية والسرطانية مثل سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.

كيفية استخدام عشبة كف مريم

تستخدم ثمار عشبة كف مريم كتاوبل بديلة للفلفل وتستخدم أوراقها العطرية كتوابل وتتوفر على شكل مكملات غذائية.

كما تتوفر ثمارها المجففة على شكل سائل أو كبسولات أو حبوب ولكن لا تتوفر أدلة علمية كافية لتحديد الجرعة الموصي  بها من عشبة كف مريم وينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها.

أما عن طريقة استخدام كف مريم بالنسبة للشعر فيمكن غلي العشبة بكمية قليلة من الماء حتى يصبح لون الماء داكن فيترك ليبرد قليلا ثم ندلك به  فروة الرأس لمدة 10 دقائق قبل غسل الشعر.

محاذير استخدام عشبة كف مريم

يمكن أن تؤثر عشبة كف مريم في بعض الحالات الصحية فينصح بتجنب تناول أو استخدام عشبة كف مريم للأشخاص الذين لديهم حساسية للهرمونات الأنثوية مثل الأورام الليفية والسرطانات.

لابد أن يتجنب من سيقوم بعملية التلقيح الصناعي تلك العشبة ولا يتم تناولها أو استخدامهافمن الممكن أن تؤثر بالسلب في الأدوية التي تعالج هذا المرض.

أضرار عشبة كف مريم

يعد مستخلص ثمار عشبة كف مريم آمنًا في الغالب عند تناوله بكميات معتدلة قد تصل إلى 3 شهور وقد تظهر بعض الآثار الجانبية لتناوله وتتضمن اضطرابات المعدة،الحكة،الطفح الجلدي زيادة الوزن وقد لاحظت بعض النساء تغيرا في تدفق الدورة الشهرية عند بداية تناوله.

مضاعفات وخيمة العواقب للحوامل إذ تحتوي عشبة كف مريم على مواد يمكن أن تؤثر على هرمونات الجسم وتحفز الطمث الأمر الذي يشكل خطورة على صحة الحامل وحياة الجنين.

مضاعفات محتملة للمرضعات إذ تحتوي العشبة على مركبات طبيعية تؤثر على مستويات هرمون البرولاكتين الذي قد يلعب دورا في إنتاج حليب الثدي.

من أضرار عشبة كف مريم وجود بعض الحساسية من تناولها ويظهر على هيئة أعراض مثل صعوبة التنفس وتورم مناطق معينة في الجسم مثل الوجه والرقبة.