عيد الأم في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود عبد الرازق ابو العلا

عيد الأم في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود عبد الرازق ابو العلا

عيد الأم هو أحتفال ظهر حديثًا في مطلع القرن العشرين يحتفل به بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع. 

ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والاروبين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يومًا في السنة ليزكروا الأبناء أمهاتهم. 

أحتفالات عيد الأم في العصور القديمة

يظن البعض أن هذا العيد مناسبة معاصرة إلا أن الباحثين اكتشفوا أن هذا الاحتفال كان موجود في حضارات ما قبل التاريخ، وأن القدماء المصريين كانوا أول من أحتفل بعيد الأم كعيد مقدس ، واعتبروا تمثال ايزيس التي تحمل أبنها حورس رمزًا لهذه المناسبة وكان الاحتفال مرتبطًا بفيضان النيل أصل الحياة والنماء كما تهب الأم الحياة لأبنائها. 

أول احتفال في العصر الحديث

كان أول احتفال بهذا العيد في العصر الحديث في امريكا يوم 12 مايو عام 1908 عندما قامت آنا جارفيس ذكرى لوالدتها وأطلقت بعدها حملة لأعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بعيد الأم تحقيقًا لرغبة والدتها قبل وفاتها ليصبح فيما بعد تقليدًا تحتفل به الشعوب في مناطق مختلفة حول العالم. 

الإحتفال بعيد الأم في الوطن العربي

بدأ الاحتفال بهذا  في الوطن العربي في مصر ثم انتشر لباقي البلاد العربية في منتصف خمسينيات القرن الماضي وترجع بداية الاحتفال بالعيد الأم للكاتب الصحفي على امين مؤسس جريده أخبار اليوم حيث طرح في مقال قائلًا  “لماذا لا نتفق علي يوم من أيام السنة نطلق علية،يوم الأم، ونجعله عيدًا قوميًا في البلاد”. 

ومن بعدها تحتفل مصر بهذا العيد الذي يعد من أهم المناسبات التي يتم الإحتفال بها سنويًا في يوم 21 مارس من كل عام مع أول أيام الربيع يعبرون فيهم الأبناء لأمهاتهم بالهدايا والورود وبطاقات المعايدة محاولة منهم لأسعادهم وتكريمهم وشكرهم لما بذلة في سنوات عمرهم في سبيل راحة أبنائهم وسعادتهم. 

فضل الأم

لقد أعلي الأسلام من قيمة الأم سواء كان ذلك من خلال أيات القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة ولقد أمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام علي ضرورة صحبة الأم، حيث قال في حديث شريف عن أبي هريرة رضي الله عنه ، جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل فقال  ، يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ، قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أبوك صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبهذا فإنه  هو يومًا لتكريم الأمهات ورمزًا لعطائهم. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *