فوائد البروكلي لصحة جسم الانسان

فوائد البروكلي لصحة جسم الانسان
فوائد البروكلي

فوائد البروكلي، يعد البروكلي من الأطعمة الخارقة لاحتوائه على كمية عالية من العناصر الأساسية والفيتامينات وعدد قليل من السعرات الحرارية، ذلك ما جعله من الأطعمة المرغوبة عند كثير من الأشخاص حول العالم.

ونحدثكم في تقريرنا اليوم عبر موقع (المحايد الإخباري) عن أبرز وأهم فوائد البروكلي.

فوائد البروكلي

البروكلي ينتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية، مثل:( الزهرة، الملفوف، اللفت، والجرجير)، وقد أطلق عليه الغذاء الخارق بفضل ما يحمله من قيمه غذائية عالية وسعرات حرارية قليلة أضافت إليه فوائد عظيمة تعود على الجسم، وهذا ما جعل المختصين يدعون إلى أهمية دمجه ضمن النظام الغذائي الصحي.

ارتبط استهلاك الخضروات والفواكه دائمًا بخفض العديد من المخاطر الصحية، وقد أشارت العديد من الدراسات أن استهلاك بعض الأطعمة النباتية، مثل: البروكلي قد يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، السكري، أمراض القلب، وخطر الوفاة بشكل عام.

وأبرز وأهم فوائد البروكلي أنه:

يقي من السرطان

هناك العديد من الدراسات التي تربط تناول كميات كبيرة من الخضروات الصليبية مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطانات وبالأخص سرطان الرئة والقولون، وقد يعود ذلك إلى مركب يحتوي على الكبريت يدعى سولفورفان، وهو المسؤول عن إعطاء الصليبيات نكهتها المميزة المائلة للمرارة.

كما تبين بحسب الدراسات أن مادة السولفورفان يمكن أن تمنع تطور الخلايا السرطانية بتأثيرها على عمل أحد الأنزيمات ووقف عملها، وتجرى دراسة مدى تأثير هذه المادة على علاج السرطان خاصة بعدما أثبتت دورها في الوقاية من كل من سرطان الجلد، سرطان المريء، سرطان البروستاتا، وسرطان البنكرياس.

كما أن البروكلي يحتوي على حمض الفوليك الذي تبين أيضًا أن له دور مهم في التقليل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي لدى النساء.

يحمي من الأمراض المزمنة 

يحتوي البروكلي على كمية جيدة من الألياف، حيث أن تناول كمية كافية من الألياف تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، السكتة الدماغية، السكري، السمنة، وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

كما أنه يقلل مستويات الكولسترول في الدم، ويحسن حساسية أنسجة الجسم للإنسولين، يعزز عملية فقدان الوزن، ويعزز صحة العظام.

وللبروكلي دور في الحفاظ على صحة العظام، وإمكانية الوقاية من ترقق وهشاشة العظام لإحتوائه على فيتامين ك، وفيتامين ج، والكالسيوم.

لأن نقص الكالسيوم أو فيتامين ك عادة ما يكون مرتبط بارتفاع خطر الاصابة بكسور في العظام، إذ يدخل الكالسيوم في تكوين العظام ونموها، كما يساهم فيتامين ك في زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم والحد من إفرازه في البول.

كما يعد مصدرًا غنيًا لكل من الكالسيوم وفيتامين ك، فالكوب الطازج منه يحوي ما يقارب 92 ميكرو جرام من فيتامين ك و43 مللي جرام من الكالسيوم.

يقي من الشيخوخة

يعد البروكلي مصدرًا لمجموعة من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجلد، والوقاية من علامات التقدم بالسن والتجاعيد.

إذ أن فيتامينات أ، هـ، وج تلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من تلف الخلايا الناتج عن أشعة الشمس، وتعزيز صحة خلايا الجلد مما يساهم في الحفاظ على بشرة صحية شابة، كما يساهم فيتامين ج بشكل خاص بتعزيز عملية تشكيل الكولاجين وتجديد الخلايا.

ومن الجدير بالذكر أن كل كوب من البروكلي الطازج يحوي 81 مللي جرام من فيتامين ج، وهذا يتجاوز الاحتياج اليومي له.

يعزز من عملية الهضم

إن تناول الأطعمة التي تحوي الألياف الطبيعية، مثل: البروكلي قد يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، والوقاية من الإمساك، تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، زيادة كفاءة تخليص الجسم من السموم من خلال العصارة الصفراء والبراز، بالإضافة إلى تنظيم عمل الجهاز المناعي والوقاية من الالتهابات.

القيمة الغذائية للبروكلي

إن البروكلي من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات، فكل كوب واحد من البروكلي المفروم الطازج أو ما يعادل تقريبًا 91 جرام​ يحتوي على 34 سعر حراري.

كما أن كل 91 جرام من البروكلي تحتوي على يحتوي على 89 جرام من الماء، 6.64 جرام كربوهيدرات، 2.82 جرام بروتين، 0.37 جرام دهون، 1.7 جرام سكر، بالإضافة إلى 2.6 جرام ألياف.

بالإضافة إلى أن كل كوب واحد من البروكلي يوفر أكثر من 100٪ من الحاجة اليومية لفيتامين ج وفيتامين ك، ويعد مصدرًا جيدًا لفيتامين أ، حمض الفوليك، والبوتاسيوم.

ويعد البروكلي أحد أفضل 20 نوع من الأطعمة تبعًا لمؤشر أندي الذي يقيس كثافة محتوى المادة بالمغذيات من فيتامينات ومعادن وغيرها من قيم غذائية.

مخاطر تناول البروكلي

يعتبر البروكلي أمن للاستخدام حتى من قبل النساء الحوامل والمرضعات، ونادرًا ما يسبب أي أعراض جانبية، ولكن بسبب محتواه العالي من الألياف قد يسبب تناول البروكلي انتفاخ وزيادة في الغازات عند بعض الناس.

كما أنه قد يسبب حساسية في حال لمس الجلد عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة، لذا ينصح بتوخي الحذر من قبل هذه الفئة.