فوائد الجزر للوقاية من امراض القلب والسرطان

فوائد الجزر، الجزر من الخضروات المفيدة جدًا للصحة حيث إنها مصدر جيد للعديد للعناصر الغذائية، ومن خلال التقرير التالي نتطرق إلى فوائد الجزر للصحة.

كما يحتوي الجزر على العديد من العناصر الغذائية المميزة التي تفيد الجسم وتقيه من الأمراض بالإضافة إلى قدرته على المساعدة في إنقاص الوزن وتحسين صحة الشعر، إليكم أفضل الفوائد للجزر.

فوائد الجزر

حماية العين من الأمراض

حيث يساعد الجزر على الحفاظ على صحة العينين وتقوية النظر، وهذا بفضل مضادات الأكسدة وخاصة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ مما يقلل من عدم إعتام عدسة العين.

-كما أنه يحتوي على مادة اللوتين والتي تساعد على منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

حيث مضادات الأكسدة التي توجد في الجزر ومنها الكاروتينات والأنثوسيانين يمكنها محاربة الجذور الحرة التي تؤثر على مناعة الجسم وتصيبه بالسرطان.

حماية القلب

كما أن الجزر غني بالبوتاسيوم المفيد للقلب والذي يحافظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية، بالإضافة إلى إحتوائه على الألياف التي تساعد على الحفاظ على الوزن الصحي مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض القلبية.

تعزيز المناعة

حيث فيتامين سي الموجود في الجزر يساعد على تقوية المناعة وتعزيز بناء الأجسام المضادة التي لها دور في حماية الجهاز المناعي من التعرض للجذور الحرة التي تتسبب في الأمراض.

فوائد الجزر للقولون

كذلك الجزر يساعد على التقليل من الإصابة بالإمساك والإسهال وهذا لأنه يحتوي على الألياف الصحية، التقليل من الغازات والانتفاخات التي تصيب البطن والتي تتسبب في الشعور بالألم.

كما يحتوي الجزر على مادة البكتين التي تنشط وظائف الجهاز الهضمي، مما يقلل من الشعور بآلام القولون العصبي.

فوائد الجزر للتخسيس

كما يعد الجزر منخفض السعرات حيث إن كوبا من الجزر يحتوي على 50 سعر حراري فقط، وبالتالي هو مفيد لمن يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي له دور في تقليل تخزين الدهون بالجسم وخاصة في منطقة البطن.

كما تعد الألياف الغذائية التي توجد في الجزر يمكنها المساعدة في الشعور بالشبع، وبالتالي إنقاص الوزن بشكل سريع.

فوائد الجزر للرجال

حيث وفق الدراسات التي ذكرها موقع webmd فإن الجزر يساعد على تحسين الصحة الإنجابية لدى الرجال، لأنه يحتوي على الكاروتينات التي لها دور في ذلك، التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بفضل مضادات الأكسدة.

فوائد الجزر للشعر

كما يعد تناول الجزر أو استخدام زيت الجزر له أهمية في إفادة الشعر والعناية به، حيث إنه يحفز نمو الشعر ويزيد من كثافته وقوته، حيث إنه يحتوي على فيتامين أ الهام للشعر.

وكذلك يساعد على الحماية من تساقط الشعر وزيادة طوله وجعل الشعر أكثر لمعانًا، وهذا لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الجزر.

فوائد الجزر المسلوق

كما يحتفظ الجزر المسلوق بالعناصر الغذائية التي توجد فيه مقارنة بأنواع الخضروات الأخرى، مما يجعله يعطي نفس الفوائد للجزر الخام، وهذا لأن كوب من الجزر المسلوق يحتوي على:

4.7 جرام من الألياف،31 جرام من الدهون الغذائية، 28 جرام من الدهون، 55 سعر حراري.

وكذلك كمية قليلة من البروتين والكربوهيدرات، 47 ملجم من الكالسيوم،367 ملجم من البوتاسيوم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.