فوائد حليب اللوز لجسم الإنسان وللدايت

فوائد حليب اللوز لجسم الإنسان وللدايت
فوائد حليب اللوز للدايت

فوائد حليب اللوز للدايت، يمتاز حليب اللوز بغناه بالمغذيات المختلفة، ويعد حليب اللوز من أكثر أنواع الحليب النباتي انتشارًا في العالم، فما هو حليب اللوز؟ وما هي فوائده؟ وما هي قيمه الغذائية؟ هذا ما سوف نتناوله في تقريرنا اليوم في (المحايد الإخباري).

ما هو حليب اللوز؟

هو حليب ناتج عن خلط اللوز مع الماء، من ثم تنقية المزيج من أجل التخلص من الشوائب الموجودة فيه، ومن الممكن أن يتم صنعه عن طريق إضافة بعض الماء إلى زبدة اللوز أيضًا.

يمتاز حليب اللوز بطعمه اللذيذ، فهو أكثر حلاوة من الحليب العادي، كما أن قوامه أكثر سماكة، ويعتبر هذا النوع من الحليب الخيار المثالي للنباتيين الذين يعانون من حساسية أو عدم تحمل منتجات الألبان، ومن الممكن العثور على بعض منتجات حليب اللوز التي يتم إضافة المعادن والفتيامينات الضرورية إليه.

أبرز القيم الغذائية لحليب اللوز

جدير بالذكر أن حليب اللوز لا يمتلك الألياف الغذائية أو نسبة عالية من مضادات الأكسدة تلك المتواجدة في اللوز نفسه، تركيز المغذيات في هذا الحليب يعتمد بشكل رئيسي على عدد حبات اللوز التي دخلت في صناعته، وكمية الماء والمعادن والفيتامينات التي تمت إضافتها.

وهذا يعني أن 72 حبة من اللوز، وهو ما يقارب الـ 86 جرام، قد يستخدموا لصناعة كوب واحد فقط من الحليب المنزلي، إلا أن ذاك التجاري يكون مخفف.

وكوب واحد من حليب اللوز يحتوي على 39 سعر حراري، 1.55 جرام من البروتين، 2.88 جرام من الدهون، 1.52 جرام من الكربوهيدرات، 49% من الحصة اليومية من فيتامين ي، 11% من الحصة اليومية من الثيامين، 7% من الحصة اليومية من فيتامين ب 2، 5% من الحصة اليومية من المغنيسيوم، بالإضافة إلى بعض المعادن التي لا يتم امتصاصها من قبل الجسم بصورة فعالة عند تناول حليب اللوز مقارنة بالحليب البقري، وهذا يعود إلى وجود حمض الفيتيك (Phytic Acid) فيه والذي يعيق من امتصاص الحديد والزنك والمغنيسيوم.

وكل هذا يعني أن حليب اللوز لا يعد البديل المثالي لحليب البقر للأطفال.

فوائد حليب اللوز

تتعدد فوائد حليب اللوز ومن أبرز وأهم تلك الفوائد:

أنه منخفض السعرات الحرارية

يعتبر هذا الحليب منخفض السعرات الحرارية، وذلك بمقارنته بأنواع الحليب الأخرى، حيث تقوم بعض الشركات بتخفيفه بالماء من أجل الوصول إلى نسبة دهون 1%.

والكوب الواحد من حليب اللوز يحتوي على 39 سعر حراري كما ذكرنا سابقًا، وهو نصف ذاك الذي يحتويه كوب من حليب البقر.

لا يرفع مستوى السكر في الدم

هذا ينطبق على حليب اللوز الذي لا يحتوي على سكر مضاف، لذا عليك اختياره والتأكد من ذلك، فكوب واحد من حليب اللوز غير المحلى يحتوي على 0.6% من الكربوهيدرات، مقارنة مع 5% لحليب البقر.

كما أن تناول حليب اللوز من شأنه أن يحافظ على مستوى السكر في الدم، مما يجعله مثاليًا لمرضى السكري.

خلوه من منتجات الألبان

فهو يخلو تمامًا من منتجات الألبان، فهو لا يحتوي على أي منها، وهذا يعني أنه الخيار المثالي لكل من النباتيين وأولئك الذين يعانون من حساسية من الحليب كما ذكرنا.

وهناك كثير من الاشخاص يعانون من مشكلة عدم القدرة على تحمل اللاكتوز الموجود في الحليب البقري، وهذا يعني أنهم عرضة للإصابة بالنفخة والغازات والاسهال.

يساهم في تقوية العظام ويحمي القلب ويعزز صحته

تقوم الشركات المنتجة لحليب اللوز بإضافة الكالسيوم له، مما يجعله أكثر غنى بهذا المعدن مقارنة بحليب البقر، وهو بدوره يعتبر ضروريًا لبناء العظام والحفاظ على صحتها، كما يمتاز حليب اللوز بغناه بفتيامين ي والدهون الصحية، الأمر الذي يرتبط مع تعزيز صحة القلب وخفض خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، حيث يحمي هذا الحليب من الإجهاد التأكسدي الذي يضر القلب.

فوائد حليب اللوز للدايت

حليب اللوز مناسب جدًا للعناصر الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن، فمن فوائد حليب اللوز للرجيم أنه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على كميات قليلة من السّكر.

وتعد فوائد حليب اللوز للرجيم كالآتي:

أنه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية: حيث يحتوي كوب واحد من حليب اللوز الغير محلى على 30-50 سعرة حرارية، بينما يحتوي كوب واحد من الحليب البقري على 146 سعرة حرارية، ولذلك ينصح بالاستفادة من فوائد حليب اللوز للرجيم عن طريق استبدال ثلاثة حصص من مشتقات الألبان بحليب اللوز، وذلك سيقلل من السعرات الحرارية المتناولة يوميًا بمقدار 348 سعرة حرارية.

كما يحتوي على كميات قليلة من السكر: حيث يحتوي كوب واحد من حليب اللوز على 1-2 جرام كربوهيدرات معظمها على شكل ألياف غذائية، بينما يحتوي كوب الحليب البقري على 13 جرام كربوهيدرات معظمها على شكل سكر، ولكن يجب تجنب تناول حليب اللوز الغير محلى للاستفادة من فوائد حليب اللوز للرجيم، لأن حليب اللوز المحلى يحتوي على 5-17 جرام من السكر.