في ذكري وفاته.. من هو الفنان الراحل سيد زيان

كتبت: إيمان صلاح
 سيد زيان،  هو ممثل وفنان مصري الجنسية، من فنانين الزمن الجميل سمي بسيد المسرح ، كان يتم استقباله في كافة الدول العربية كالأمراء.

حيث كان له لون مميز وخاص به في الكوميديا، وشارك في العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية، وأيضًا في المسرح، ليكون صاحب مشوار فني حافل وبصمة خاصة.

من هو الفنان الراحل سيد زيان

ولد سيد زيان عطية سليمان في مدينة الزقازيق بالشرقية ثم انتقلت الأسرة للعيش في حي حلمية الزيتون بالقاهرة ، تخرج من مدرسة الميكانيكا وتخصص في صيانة طائرات سلاح الطيران الحربي.

كذلك انضم بعدها للعمل في القوات الجوية بالقوات المسلحة، وبدأ العمل في مجاله الفني في ستينات القرن الماضي بعد أن قدم استقالته من عمله ، ولد في يوم ١٧ أغسطس سنه ١٩٤٢م.

حياته

تزوج سيد زيان مرتين أنجب من زوجته الأولي أولاده، منى خريجة الجامعة الأمريكية كلية إعلام، محمد كلية الحقوق وسامية كلية الفنون الجميلة والتوأمان حنان كلية زراعة وإيمان التي درست اللغة الإنجليزية بالجامعة الأمريكية أيضًا، جميع بناته يحفظن القرآن الكريم كاملًا .

أعماله الفنية

حيث بدأ حياته الفنية كممثل تراجيدي في المسرح العسكري وكان يمثل أدوار تراجيدية الي أن رآه الفنان القدير عبد الغني ناصر واكتشف أنه يملك موهبة كوميدية أنكر سيد زيدان هذا الأمر ولكن تم ترشيحه للعمل في مسرحية إعلان جواز.

ثم انضم الي فرقة الفنانين المتحدين واشترك في عرض مسرحية سيدتي الجميلة وكان راتبة 25 جنيهًا وانطلق بعدها في عالم المسرح وشارك في بطولة العديد من المسرحيات الناجحة، ثم انتقل من فرقة من فرقة الفنانين المتحدين الي فرقة الريحاني التي عمل بها 9 سنوات واشتهر سيد زيدان بصوته الجميل والقوي .

مسلسلات

يعد من أهم أعماله السينمائية الطماعين شبح الماضي، العتبة جزاز، أرملة ليلة الزفاف، مدرسة المشاغبين، العنيد، شيء من الحب، اللعينة، آنسات وسيدات، بنـت اسـمها محمود، أريد حلا، بـدون زواج أفضل، وكالة البـلح، المتسول، وعفوًا أيها القانون، البيـه البـواب، الجراج .

أفلام

كما شارك في العديد من الأعـمال التليفزيونية منها أبيض في أبيض، عماشة عكاشـة، بيت الدمية، اللعب في المضمون، المال والبنون، التـوأم، إحـنا نروح القسـم، الفرسان  عمر بن عبد العزيز.

مسرحيات

وعلى الرغم من أن سيد زيان لم يحصل على فرصة البطولة المطلقة في الدراما التلفزيونية أو السينما، لكنه حصل عليها في المسرح فقدم أعمالاً مسرحية باسمه، مثل العسكري الاخضر والباراشوت.

وكان يقدم في تلك المسرحيات اسكت شات وأغاني، ومن أشهر مسرحياته سيدتي الجميلة، واحد لمون والتاني مجنون، لعبة زواج، القشاش.

مرضة ووفاة ابنه

كما عاني سيد زيان من المرض واستمر في رحلته مع مرضة حوالي 9 سنوات، وبعد ذلك أصيب بجلطة في المخ جعلته يعجز عن الكلام وأصيب بالشلل وهذا ما جعله يغيب عن الشاشة لفترة طويلة قبل وفاته، وزاد من مرضة وفاة ابنه أيمن وقيل أن سبب وفاته كانت بسبب تناوله جرعة زائدة من المخدرات، وهذا ما أصاب والدة بحسرة فاشتد عليه المرض.

صراع أولادة علي أمواله

كما بدأ الصراع بين أبنائه علي الميراث بعد أن سيطر نجلة الأكبر ويسمي محمد علي الميراث وكان هو المتصرف الوحيد فيه فقامت بنات سيد زيان بالتوجه الي المحكمة وتقديم دعوي حجر، وقد عينت المحكمة الابنة الكبرى سامية لتدير أموال والدها، ولكن عاد ابنة محمد ليطعن في الحكم لمخالفته القانون، وظل الصراع بينهم على الميراث.
وهذا ما كشف عن ثروة سيد زيان وقتها، وكانت عبارة عن أرض 16 فداناً بالإسكندرية، ومزرعة في الاسماعيلية 21 فداناً، وشقة في الإسكندرية ووحدات عقارية في شارع البحر الأعظم بالجيزة، والتي عرفت بعمارة سيد زيان وسيارة مرسيدس، ووديعة مصرفية قيمتها 100 ألف دولار.

تاريخ وفاته

وفى 13 إبريل عام 2016 م رحل الفنان الشامل سيد زيان الذى أحبه الجمهور في أدوار الكوميديا وأحب هو نفسه في كل دور قدمة عن عمر يناهز ٧٣ عامًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.