لغة العيون.. أهم الدلالات في لغة العين تعرف عليها

لغة العيون.. أهم الدلالات في لغة العين تعرف عليها
لغة العيون

كثيرًا ما نسمع عن مصطلح لغة العيون ولكن لا نعرف ما هو ونتساءل هل العيون تتحدث. في البداية دعني أخبرك أن دراسة هذا الأمر لا يحتاج منك أن تكون خبير لتفهمها، ولكن ما دمت صادق وترى بقلبك ستعرفها بالتأكيد.

إن العيون هي نافذة الروح فهي تخبر الكثير عن صاحبها، فعند النظر في عين شخص مباشرة والتركيز فيها وملاحظة كيف يحركها ستعرف بالتأكيد المدلول الذي يريد إرساله لك. إن كل حركة تصدرها العين لها دلالة معينة وتعبر عما يفكر فيه الإنسان، لذا جمعنا لكم في هذا المقال بعض الأمور التي تساعدكم في فهم لغة العيون.

دلائل لغة العيون

لغة العيون
لغة العيون

يمكن لأي شخص فهم دلائل العين من خلال ملاحظة الأمور التالية:

نظرة العيون

إن النظر إلى العيون مباشرة عند التحدث يشير إلى الانتباه والاهتمام، ومن ناحية أخرى يمكن لهذا النظر المطول والمباشر أن يعبر عن التهديد فهذا يتضح من خلال حركات الجسد الأخرى فعند ملاحظة تعابير وجه الشخص ستعرف خل يقصد بالنظر المباشر الاهتمام أو التهديد. من ناحية أخرى أن عدن النظر إلى عين المتحدث أثناء الحديث يشير إلى عدم الاهتمام لما تقوله أو محاولة إخفاء مشاعر حقيقية أو أنه مشتت الذهن أو مصاب بالإحراج أو يشعر بعدم الراحة.

اتساع حدقة العين

إن اتساع حدقة العين يمكن أن يحدث بسبب الضوء، أو المشاعر التي تعتري الفرد، فقد يوسع الشخص حدقة عينه تعبيرًا عن الدهشة أو الاهتمام.

إغلاق العينين

لقد خلق الله العين والرموش ومن الطبيعي أن نرمش أكثر من مرة في الدقيقة وهذا أمر طبيعي ولكن الغير طبيعي هو زيادة الرمش، وقد يعلق الإنسان عينه نتيجة شعوره بالضيق أو بعدم الراحة والقلق. إذا نظر الشخص إلى أنقه عند التحدث وهو واقف فهذا يدل على أنه مغرور ومتكبر.

النظر إلى أعلى ناحية اليسار

لغة العيون
لغة العيون

إن نظر الشخص إلى أعلى من جهة اليسار فإنه دلالة على أن هذا الشخص يقوم بمراجعة ومعالجة المعلومات الموجودة في ذهنه ويربطها بمواقف سابقة أو شعور عاطفي. أما إذا نظر إلى ناحية اليسار من غير رفع بصره إلى الأعلى فإن هذه علامة على أنه يحاول تذكر صوت ما.

النظر إلى أعلى ناحية اليمين

عند نظر الإنسان إلى الأعلى من جهة اليمين فيدل على سماع معلومة ما ويحاول التحقق من صدق هذه المعلومة التي سمعها، أو أن هذا الشخص يحاول تذكر معلومة حدثت في الماضي.

أنا عند نظر الشخص إلى الأعلى عند التحدث معه فإن هذا يدل على أنه يفكر جيدًا في الشيء الذي يسمعه. أما النظر إلى أسفل فيدل على عدم راحة الشخص أو شعوره بالذنب أو عدم الاهتمام.

لغة العيون في الإعجاب والحب

عند تعامل الشخص مع أناس يعرفهم ويحبهم أو يعجب بهم أو الذين يمتلكون سلطة عليه أو عندما يتسم الحوار بالقرب فتجده ينظر إليهم مباشرة في عينه، وتجده يميل للنظر إليهم يشكل متكرر وقد يمتد الاتصال بالعين لفترة طويلة، فقد يحكم على العلاقات نتيجة للمظرات المتبادلة بين الأشخاص، فكلما زاد النظر كانت العلاقة أقوى. قد أثبتت الأبحاث المتعلقة بالحب والإعجاب والانجذاب أن النظرات المتبادلة مؤشر يدل على وجود الحب بين الطرفين.

الدلالات السلبية في لغة العيون

لغة العيون
لغة العيون

إن الشخص يقلل من تواصله بالبصر مع الشخص الآخر عند التحدث عن شيء يسبب له الحرج أو التحدث عن شيء مخجل، وأيضًا قد يتجنب الشخص النظر للطرف الآخر عندما يكون حزين أو محبط أو عندما يتحدث عن مشاعره الشخصية. إن من دلالات لغة العيون السلبية كذلك ما يلي:

التهرب

عند تحرك عين الشخص ذهابًا وإيابًا أثناء الحديث فهذا يدل في العادة على شعور الشخص بعدم الراحة أو شعوره بأنه محاصر بسؤال لا يريد الإجابة عليه، فحركة العين تكون ردة فعل فسيولوجية تدل على الخوف من موقف خطير مثل مواجهة الشخص لعدوه مباشرة أو خوفه من حيوان مفترس يواجهه وغير ذلك.

الكذب

عندما يغلق أي شخص عينه لمدة ثانية أو ثانيتين أثناء الحديث فإن هذا يدل على كذبه، فهذه الحركة هي آلية من آليات علم الدفاع عن النفس وقد يرمش الشخص بسرعة كذلك. ينظر الكذابون غالبًا إلى أقرب مخرج منهم ويبررون رغبتهم في الهروب جسديًا ونفسيًا بالقلق الناتج من الكذب في موقف معين، أيضًا ينظر الكاذب إلى ساعة اليد وهذا يدل إلى رغبته في اختصار المحادثة.

في الختام، هذه هي دلالات لغة العيون بعد معرفتها ستتمكن من معرفة مشاعر الشخص الذي تتحدث معه وتعرف كذلك هل يقول الحقيقة أم لا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *