للحوم الحمراء فوائد وأضرار… تعرف عليها

للحوم الحمراء فوائد وأضرار… تعرف عليها

تعد اللحوم الحمراء من أهم مصادر البروتينات والتي تعطي للجسم طاقة وقوة كبيرة، والبروتينات الخاصة بها سهلة الهضم، وبالاضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على فيتامينات مثل (ب-د-ه) وتحتوي أيضا على نسبة كبيرة من المعادن مثل الحديد والزنك والسيلنيوم.

ولكن نسبة الدهون الموجودة بها تختلف بشكل كبير وذلك يرجع إلى اختلاف نسبة أجزاء الحيوان، وبالاضافة إلى ذلك فإنها لها دور كبير في حماية والحفاظ على الجسم بشكل كبير.

اللحوم الحمراء هي نسيج عضلي يتميز باللون الأحمر خاص بالحيوانات، ويوجد منه عدة أنواع مثل الأبقار والحاموس والأغنام والجمال والماعز، وبالاضافة إلى ذلك فإنها تعتبر من أشهى أنواع الطعام التي لا تخلو منها مائدة الطعام نظرا لطعمها المميز الذي يعشقه الجميع والي فوائدها العديدة الموجودة فيها.

تعمل اللحوم الحمراء كاطباق رئيسة في المواسم والمناسبات وخاصة في عيد الأضحى المبارك الذي يحتفل به جميع المسلمون ويحضرون له منذ أيام طويلة ولكن رغم فوائدها العديدة الا انها تعتبر سلاح ذو حدين حيث انه مع كل تلك الفوائد فإنها يوحد لها أضرار عديدك سوف نتعرف عليها من خلال ذلك المقال.

فوائد اللحوم الحمراء :-
١-مصدر البروتين في الجسم :-
تعد اللحوم الحمراء من أهم مصادر البروتين التي يعتمد عليها جسم الإنسان بشكل كبير وذلك نظرا إلى احتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن، إلا أنها لها دور كبير في حواس الإنسان حيث أنها تحافظ على حاسة الشم بشكل كبير وتعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم والعمل على تقوية وتعزيز المناعة وتواجه عدد كبير من الأمراض التي قد يتعرض لها الإنسان في أي وقت.

٢-تساعد في التخلص من الاكتئاب :-
أشارت الدراسات العلمية التي تم إجرائها في استراليا إلى أنه لا بد من تناول نسبة معينة من اللحوم الحمراء في اليوم،. وقدر العلماء هذه النسبة بالا تزيد عن ٦٠ جرام من اللحوم الحمراء،. ولها دور فعال في التخلص من التوتر والاكتئاب التي قد يعاني منه كثير من الأشخاص في وقتنا الراهن، وتحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض مثل اوميجا ٣، وحامض التربتوفان الذي يتحول إلى هرمون السيرتونين الذي يشكل دور كبير في تحسين وتعديل الحالة المزاجية للإنسان.

٣- تعالج الأنيميا وفقر الدم :-
تساعد اللحوم الحمراء بشكل كبير في معالجة الأنيميا الاي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص وفقر الدم ويرجع السبب في ذلك إلى وجود نسبة كبيرة من الفيتامينات والاخناض الأمينية التي لها دور كبير في ذلك.

أضرار اللحوم الحمراء :-
١- مرض النقرس :-
يتسبب كثرة تناول اللحوم الحمراء بشكل كبير إلى إصابة الفرد أو الشخص الذي يتناولها بمرض النقرس وذلك لأنه تسبب في ترسب خمض البوم في الجسم ويؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة حمض البوليك الموجود في دم الإنسان، الذي لم تسيطيع الكلي التخلص منه ويسبب مرض النقرس مشاكل وأمراض عدديك مثل الألم والالتهاب والتورم والافراط وكثرة تناول نسبة كبيرة من العقاقير.

٢-الاصابة بمرض السرطان :-
تسبب اللحوم الحمراء الإصابة بمرض السرطان وأكدت منظمة الصحة العالمية صحة ذلك حيث أنها وضحت أن زيادة نسبة السرطان في الدول الغنية والمتقدمة أكثر من الإصابة به في الدول النامية ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة نسبة تناول اللحوم الحمراء عن الحد الطبيعي له حيث أنها يجب ألا يتناول الشخص أكثر من ٦٠ حرام منها في اليوم وأثبتت الدراسات العلمية أن نسبة الإصابة بالسرطان وصلت إلى حوالي ٤٠ ٪ من الأشخاص النباتين.

٣-مرضى السكر
٤-امراض القلب والضغط
٥-سوء الهضم

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *