ما هي فوائد الهيل للجهاز التنفسي؟

الهيل أو الحبهان هو أحد أنواع التوابل الذي لها فوائد عديدة ويعتبر ثالث أهم أنواع التوابل في العالم بعد الزعفران والفانيليا،فانه يصدر للكثير من الدول بسبب أهميته البالغة .

ويدخل في تحضير القهوة والطعام، وبالإضافة إلى استعماله في المطبخ فهو يعتبر علاجًا قويًا لكثير من الأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وغيرها من الأمراض.

ما فوائد الهيل للجهاز التنفسي

بداية يحتوي على عناصر ومركبات غذائية تجعله مفيدًا بشكل خاص للجهاز التنفسي، ويساعد الحبهان على ما يلي:
تخفيف أعراض الربو مثل: الكحة، وانقطاع النفس، وتحسين الدورة الدموية في الرئتين، وبالتالي تسهيل التنفس، ومكافحة الالتهابات المختلفة، التي قد تصيب الأغشية المخاطية في الممرات التنفسية، أيضا علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي، كالتهاب القصبات.

وبعد كل هذة الفوائد فايضا للحبهان أضرار عديدة منها:
قد يتسبب في حدوث إجهاض أو مشاكل للحامل، كما يجب عدم الإسراف في تناوله بالنسبة للمرضع حتى لا يؤثر على تركيبة الحليب الذي يتناوله الرضيع ، ومن ثم قد يتسبب في أضرار له.

فوائد الحبهان بصورة عامة

فهو يساعد على الحماية من النوبات القلبية، وهذا لما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تحسن من وظائف القلب، فضلا على أن الحبهان يحسن من مستويات الكوليسترول الجيد.

كما يساعد على تعزيز صحة الكبد، حيث أنه مهم للتخلص من السموم التي توجد بالجسم والتي تتراكم على الكبد والتي تتسبب في أمراض الكبد، كما يحمي من تراكم الدهون على الكبد ويساعد على تقليل معدل الإصابة بمرض الكبد الدهني.

ويستخدم الحبهان لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الأمراض، حيث أنه له دور في تحفيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي، وهذا لأنه يحتوي مضادات الإلتهابات والمضادات الأكسدة.

موطن

ومع العلم أن الهيل أو الحبهان هو يرجع أصله إلي جنوب شرق آسيا، حتى اكتشفه الصينيون وقرروا البدء بزراعته، ويزرع حاليًا في الهند وماليزيا وفي الكثير من دول آسيا وأستراليا.

وهو نبات معمر زاحف، ينتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية، زكي الرائحة، قوي المذاق، يحمل ثمارًا مثلثة الشكل في المقطع العرضي، لها لون أخضر فاتح أو بني غامق، بداخلها بذور سوداء صغيرة هي حب الهيل.

ويوجد للهيل عدة أنواع الهيل، الأخضر أو الهيل الحقيقي أو الهيل الأسود أو الهيل البني أو هيل سيامي أو هيل بنغالي أو هيل أبيض أو أحمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.