ندم ما بعد فوات الأوان

ندم ما بعد فوات الأوان

يجب علينا أن نسأل أنفسنا ما هو أغلى شيء؟ هل هو المال؟ عزيزي القارئ إن لم تكن تعلم أن وقتك هو أغلى شيء عندك فأنت بحاجة لمراجعة حساباتك مرة أخرى حتى لا تندم ندم ما بعد فوات الأوان.

ندم ما بعد فوات الأوان

تمر الحياة كالرياح الجارية لا يمسك بها إلا من خطط لحياته واستغل أوقاته جيدًا. تقديرك لوقتك قد يبدل حالك من شخص حزين غير ناجح مُحبط إلى شخص سعيد ناجح يسعى ليحقق لنفسه ما يريده. فالبعض منا ينظر فجأة إذ يجد عمره قد مر كالرياح دون أن يتذكر شيئًا قد فعله! أو دون أن يجد ذكريات سعيدة شاركها مع أهله واصدقاءه ومن يحب. ونتيجة لذلك يقضي الباقي من عمره نادمًا يفكر في كيف مرت حياته دون أن يفعل شيئًا مفيدًا؟ لا تنتظر حتى تندم بعد فوات الأوان.

 

كيف نتجنب الندم على ضياع الوقت؟

إن كنت من محبين مقولة لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فأنت في الطريق السليم تمامًا. كم منّا يقول كل يوم عشرات المرات بل مئات المرات غدًا سأفعل أو لاحقًا سأفعل. ونتيجة لذلك يجد نفسه مرت عليه السنوات دون أن يفعل شيء! عزيزي القارئ هناك أربعة جوانب يجب عليك ألا تهمل فيهم وألا تؤجل عملهم وأن تفعل ما بوسعك لكي لا تندم لاحقًا. فندم ما بعد فوات الأوان لا يفيد بشيءٍ.

 

أولًا الناحية الروحية لا يجب عليك أن تهمل في فروض ديانتك وعبادتك فإن تمسكك بدينك سيجعل رضاك بحياتك وصفاء قلبك وعقلك يزيد. ثانيًا الناحية الإجتماعية والتي تتمثل في علاقاتك مع أهلك وأصدقاءك ومحيطك، يجب عليك أن تقوى علاقتك بهم ألا تهملهم حتى تجد من يقف جمبك ومن يقضي الوقت معك ومن يساندك إن احتاجت لكتفٍ تتكئ عليه. ثالثًا الناحية العلمية والثقافية والعملية يجب أن تنظر إليهم وتطور منهم حتى تجد عملًا جيد وحتى تفهم ما يدور حولك وحتى تدرك أهمية نفسك! رابعًا يجب عليك الترويح عن نفسك وتعلم مواهب جديدة وحب نفسك وإعطاءها حقها وتقديرها.

إن أستثمرت كل دقيقة من وقتك فيما سبق بإتزان وفاعلية لن تندم بعد ذلك. ولن يمر عليك الزمن وتجد نفسك نادم بل بالعكس تمامًا ستكون فخورًا بما فعلت.

مرحلة ندم ما بعد فوات الأوان

إن كنت بالفعل في مرحلة الندم ما بعد فوات الأوان يجب عليك الآن التوقف عن الندم، فأنت تعلم بالفعل أنه لا يفيد. والنظر لحياتك السابقة وقطع وعد على نفسك ولنفسك بأن تصلح من أخطاءك فتذكر دائمًا أنك لست متأخر على إصلاح شيء ويمكنك فعل كل ما تريد وأن تبدأ صفحة ناصعة البياض لإصلاح حياتك. وتذكر أيضًا أن قول لاحقًا لا يجلب إلا الندم لذلك ابذل جهدك من الآن.