هدوء وانضباط بالانتخابات في شمال سيناء

هدوء وانضباط بالانتخابات في شمال سيناء

 

شمال سيناء .. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

ساد الانتخابات في شمال سيناء ، جو من الهدوء والانضباط خلال اليوم الأول من إجراء العملية الانتخابية ، وسط إقبال ملحوظ من الناخبين على الإدلاء بأصواتهم ، منذ بداية عملية التصويت في الصباح الباكر وحتى وقتنا هذا ، إلا أن الإقبال كان قليلا نسبيا عقب الساعة الواحدة ظهرا ؛ بسبب شدة الحرارة .

من جهتها ، قامت القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة بحفظ الأمن داخل وخارج اللجان الانخابية ، دون أي تدخل من جانبهم في العملية الانتخابية ، حيث اقتصر دورهم على التنظيم والتأمين فقط . تواجد خارج اللجان بعض المندوبين للقيام بتوزيع أرقام السادة الناخبين في الكشوف الانتخابية ، وتعريفهم بمواقع اللجان الخاصة بهم ؛ حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر .

من ناحية أخرى ، التزم الناخبون بقواعد الحماية من ڤيروس كورونا ، عن طريق ارتداء الكمامات واستخدام زجاجات الكحول لزوم التطهير والتعقيم ، كما التزم كل منهم بدوره حتى دخول اللجان الانتخابية والإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر ، فضلا عن الالتزام بقواعد التباعد الإجتماعي .
أما داخل اللجان ، فقد ساد جو من الهدوء التام ، حيث يقوم الناخب بتسجيل اسمه والتوقيع في دفتر يثبت إدلاءه بصوته ، دون أن يقوم بالبصمة داخل اللجنة مثلما كان يحدث في انتخابات مجلس النواب ، كما يقوم الناخبون أيضا بوضع علامة على مرشحي القائمة ، سواء بالموافقة عليها أو رفضها بالكامل ، مع اختيار واحد فقط من مرشحي الفردي الأربعة .

هذا ، وقد التزم مرشحو مجلس الشيوخ في اليوم الأول من كافة النواحي ، سواء من عدم القيام بأية دعاية خارج اللجان الانتخابية ، أو الضغط على الناخبين لاختيار أحدا منهم ، أو ارتكاب أية مخالفات تذكر .
الجدير بالذكر ، أن القائمة الوطنية اشتملت على مرشح واحد فقط من شمال سيناء ، ألا وهو فايز أبو حرب .

أما التنافس على المقعد الفردي فقد شمل أربعة مرشحين ، وهم سالم شتيوي سالمان والشهير بسالم العكش ، مرشح فردي حزب مستقبل وطن ، والأستاذ عبد الكريم بدوي ، المرشح فردي مستقل ، والأستاذة مروة فؤاد العيسوي فردي مستقل ، والأستاذ محمد عبد العزيز فردي مستقل ، والأستاذ حسن حجاب فردي مستقل ، والأستاذ منصور الرياضي فردي مستقل ، والأستاذ نبيل أبو حطب فردي مستقل .

في حقيقة الأمر ، لم تشهد الانتخابات على مستوى محافظة شمال سيناء أي تجاوزات حتى الآن ، وكان الجميع ملتزمين بالتعليمات والقواعد المقررة للعملية الانخابية ، سواء من جانب الأمن أو الناخبين أو المرشحين .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *