أسرار القاتل الصامت الذي يعشقه البشر

 

مقال بقلم : د. مختار القاضي

 

التدخين هو أخطر سفاح يقتل البشر سنويا ، حيث أنه من المتوقع أن يقتل في هذا القرن الواحد والعشرين مليار إنسان ، وهو ما يفوق قتلى الحربين العالميتين ، الأولى والثانية . ومع ذلك فإن شركات السجائر تعمل بأقصى طاقتها ، بل وتضاعف إنتاجها كل فترة زمنية بسبب زيادة الطلب عليها . فما الأسباب التي تجعل الحكومات لا تغلق مصانع السجائر ؟ وما هو السبب وراء عدم سن الحكومات لقوانين تمنع التدخين وتحد منه ؟ الأسباب وراء ذلك كثيرة .

من هذه الأسباب ، تمويل بعض شركات إنتاج التبغ للحملات الانتخابية لرؤساء بعض الدول وأعضاء المجالس النيابية والتشريعية ، مقابل الحد من سن قوانين لوقف إنتاج السجائر ، وبالتالي فإنه في حال توقف هذه الشركات عن إنتاج التبغ ، ستضيع فرصة على المرشحين لتمويل حملاتهم الإنتخابية . في حال وقف إنتاج التبغ سيكون أول المطالبين بعودة إنتاجه ، هم المدخنون أنفسهم الذين أدمنوا التدخين بسبب مادة النيكوتين ، التي صارت بالنسبة لهم عادة لا يمكن التراجع عنها ، وبالتالي سيقومون بتنظيم مظاهرات ضخمة قد تهدد بنتائج وخيمة على الدول التي ستندلع فيها هذه المظاهرات .

للتدخين أضرار جسيمة على صحة الإنسان ، ويكفي أن نذكر أن التدخين يمثل أكبر سبب لمرض السرطان والالتهاب الرئوي والحساسية الصدرية والكحة وفقدان الشهية وضعف القدرة الجنسية . تبذل شركات التبغ جهودها مضنية في سبيل الدعاية لمنتجاتها ، فنجد في الأفلام مشاهد تمثل الأبطال يتناولون السجائر بأنواعها ، وهو نوع من الدعاية مدفوعة الأجر للممثلين .

كان التبغ أو التدخين يمثل عيبا في المرأة يرفضه الشعب الأمريكي ، ولكن في سنة ١٩٢٣ م اندلعت مظاهرات نسائية في أمريكا تطالب بحق المرأة في التدخين ، يتقدمها نساء جميلات يدخن التبغ ، وسميت هذه المظاهرات بمشاعل الحرية ، وهكذا انتشر التدخين بين النساء ، واتضح بعد ذلك أن شركات التبغ كانت وراء تنظيم تلك المظاهرات ، وبذلك وصلت نسبة المدخنين إلى ٢٠ بالمائة من سكان العالم ، بل ويتفننون في شربه واستخدامه ، وتتاجر فيه الشركات وتربح منه الكثير من الأموال .

وصل عدد المدخنين في العالم سنة ٢٠١٤ م إلى مليار مدخن ، منهم ٨٠٠ مليون من الرجال و٢٠٠ مليون من السيدات ، يستهلكون سنويا ٦ تريليون وربع سيجارة ، وتتسبب السجائر في موت ٦ مليون إنسان سنويا ، ففي القرن الماضي فقط قتل نحو ١٠٠ مليون إنسان بسبب التدخين ، طبقا لمنظمة الصحة العالمية ، وهو أكثر من عدد القتلى خلال ال ٧٠٠ سنة الماضية .

شركات التبغ ضخمة ومسيطرة جدا وتربح أموالا طائلة ، وتدفع الكثير من الضرائب للموازنة العامة للدول التي توجد فيها ، كما أن أرباحها تماثل شركات البترول تماما ، كذلك تمثل تجارة التبغ حوالى 4.5 بالمائة من حجم التجارة العالمية ، كما يزداد الطلب عليها سنويا . ومن أشهر من قتلوا بواسطة التدخين ، الفيلسوف الشهير “سيجموند فرويد” الذي ساعده طبيبه على الانتحار عقب إصابته بمرض سرطان الفم .

آياتي خيري

Recent Posts

ليفربول يواصل نزيف النقاط بالتعادل أمام وست هام

لعب ظهر اليوم نادي وست هام يونايتد وضيفه نادي ليفربول على ملعب لندن ستاديوم ضمن…

ساعتين ago

بعد احتجاج سكانها.. جزر الكناري أين تقع وما أهم أنشطتها؟

تتميز جزر الكناري بشواطئها الرملية الجميلة، والمناظر الطبيعية الخلابة، والأنشطة الترفيهية المتنوعة، وأيضًا تتميز بتنوع…

5 ساعات ago

كيف تكونى امرأة راقية؟

كونك إمرأة راقية لا يعنى تألقك فى الملابس المتناسقة وأعلى الماركات، بل بإختلافك عن البقية…

5 ساعات ago

كيف أحصل على سلال غذائية مجانية؟

سلال غذائية مجانية هي بمثابة طوق النجاة للأسر ذوات الدخل الضعيف، حيث إنها تؤمن لهم…

5 ساعات ago

مركز الملك فهد الثقافي منارة للثقافة العربية

مركز الملك فهد الثقافي، يعتبر صرحاً ثقافياً وحضارياً وهو رمز من رموز الثقافة في المملكة…

5 ساعات ago

مواعيد قطار تالجو الإسباني

في عالم تتسارع فيه الأزمنة وتتقاطع فيه المسافات، يظل قطار تالجو مزيج فريد من الراحة…

5 ساعات ago

This website uses cookies.