أسعار النفط العالمية اليوم..استقرار وتراجع بفضل ليبيا والنرويج والابتعاد عن الحوثيين

أسعار النفط العالمية اليوم..استقرار وتراجع بفضل ليبيا والنرويج والابتعاد عن الحوثيين
أسعار النفط العالمية اليوم

تراجعت أسعار النفط العالمية اليوم الثلاثاء، بدرجات قليلة مع تركيز التجار على ارتفاع إنتاج النفط الخام في بعض مناطق الولايات المتحدة، إلى جانب زيادة الإمدادات في ليبيا والنرويج.

وجاءت زيادة الإمدادات الليبية النرويجية، بدلاً من التركيز على مخاطر الإمدادات الناجمة عن النزاع في أوروبا والشرق الأوسط.

التوترات السياسية وأثرها على أسعار النفط العالمية اليوم

وفي الفترات القليلة الماضية، وبفعل التوترات في منطقة الشرق الأوسط، ومنطقة البحر الأحمر، حدثت بعض الهزات العنيفة وتكررت كثيرًا عبارات هزات قوية في أسعار النفط العالمية اليوم.

مما دعا الكثيرون في العالم للبحث عن مصادر ووسائل جديدة لتعويض نقص إمدادات النفط في العالم وخاصة أن الشتاء والبرد القارص يجتاح العالم والجميع يبحثون عن مصادر للطاقة.

أسعار النفط العالمية اليوم الثلاثاء 23 يناير 2024

واستقر سعر النفط الخام برنت عند 79.55 دولار للبرميل، مسجلًا خسارة قدرها 51 سنتًا أو 0.6%.

بينما حدث تراجع في سعر النفط الخام الأمريكي الخفيف لوست تكساس إنترميديت عند 74.37 دولار للبرميل، بفقدان 39 سنتًا أو 0.5%.

الشتاء والطاقة

وفي شمال ولاية داكوتا الشمالية، ثالث أكبر ولاية في الولايات المتحدة من حيث إنتاج النفط، عادت بعض مناطق إنتاج النفط إلى الخدمة بعد إغلاق بسبب البرد الشديد، وفقًا لهيئة خطوط الأنابيب في الولاية.

ومع ذلك، كان الإنتاج لا يزال منخفضًا بمقدار يصل إلى 300 ألف برميل يوميًا.

وحسب أراء الكثير من المتخصصين، فإن الضعف المستمر في الطلب على البنزين في الولايات المتحدة أثر أيضًا على أسعار النفط.

وتوقعت استطلاعات وبيانات متعددة، أن تنخفض مخزونات النفط الخام الأمريكي بمقدار 2.2 مليون برميل في الفترة حتى 19 يناير.

توقعات ايجابية لأسعار النفط العالمية

ولكن من المتوقع أن ترتفع مخزونات البنزين بحوالي 2.3 مليون برميل.

ضغوط الإنتاج المتزايدة في أماكن أخرى أثرت أيضًا على الأسعار.

فقد ارتفع إنتاج النرويج الخام إلى 1.85 مليون برميل يوميًا في ديسمبر، مقارنة بـ 1.81 مليون برميل في الشهر السابق وتجاوز توقعات المحللين التي كانت تشير إلى 1.81 مليون برميل، وفقًا لهيئة النرويج للبحريات.

وفي ليبيا، الدولة الغنية بالنفط، عاد إنتاج حقل النفط شرارة بطاقة 300 ألف برميل يوميًا في 21 يناير بعد انتهاء الاحتجاجات التي أوقفت الإنتاج منذ بداية هذا الشهر.

وقد سبق وأن ارتفعت أسعار النفط بنسبة حوالي 2% يوم الاثنين بعد هجوم بدرون أوكراني على ميناء نوفاتيك لتصدير الوقود البحري البلطي القريب من ثاني أكبر مدينة في روسيا، سانت بطرسبرغ، مما أثار مخاوف بشأن الإمدادات.

أسعار النفط العالمية اليوم ترتبط بقوة بالأحداث السياسية
أسعار النفط العالمية اليوم

التوترات في اليمن وتأثير قوي على حركة الملاحة العالمية

وفي الشرق الأوسط، ارتفعت التوترات بعد قيام القوات الأمريكية والبريطانية بتنفيذ جولة ثانية من الضربات المشتركة على مواقع الحوثيين في اليمن.

حاليًا، يشهد العالم توترات كبيرة متزامنة مع موجات البرد في العالم، مما يساهم بشكل كبير في ارتفاع أسعار المحروقات.

السياسة المحرك الرئيسي لأسعار النفط والمحروقات في العالم

أسعار النفط العالمية اليوم، مرتبطة بأحداث اليوم، وغدًا بتغير الظروف والأحوال قد تتغير الأسعار، ولذلك دومًا ما تكون السياسة والأحداث العالمية هي المحرك الرئيسى لأسعار البترول والنفط في العالم.ِ