أشهر مصادر البروتين النباتي

أشهر مصادر البروتين النباتي
مصادر البروتين النباتي

مصادر البروتين النباتي، يبحث الكثيرون عن البروتينات في اللحوم والبيض وغيرها من المصادر الحيوانية، إلا أن هناك العديد من مصادر البروتينات النباتية أيضًا والتي يبحث عنها الكثيرون.

مصادر البروتين النباتي

إن مصادر البروتينات متنوعة وأحدها المصادر النباتية، فما هي أهم مصادر البروتين النباتي؟ إليك قائمة بأهمها:

البازلاء

حيث أن البازلاء ليست خضارًا صحية ولذيذة فقط، بل هي أيضًا مصدر ممتاز لحاجتك من البروتينات كذلك، وتستطيع التمتع بمذاقها والاستفادة من محتواها الغذائي طازجة أو مجمدة، ويحتوي الكوب الواحد من البازلاء على 8 جرام من البروتينات.

الجرجير

ويعد الجرجير واحد من المصادر النباتية الهامة للبروتينات، إذ يحتوي كل كوب من الجرجير المقطع على ما يقارب 0.8 جرام من البروتينات، وما يعادل 100% من الحصة الموصى بها يوميًا من فيتامين ك.

كما أن الجرجير مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل: فيتامينات مجموعة ب، الكالسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، فيتامين أ، وفيتامين ج.

الكالي

الكالي هي إحدى أهم الخضروات الورقية التي منحتنا إياها الطبيعية الأم على الإطلاق، ما يجعلها تأخذ موقعًا مميزًا في قائمة الأغذية الخارقة، كما أن الكالي تحتوي على نسب عالية من البروتينات، لذا احرص على تناوله بانتظام.

السبانخ

السبانخ هو أحد أكثر الخضروات الورقية الغنية بالمواد الغذائية الهامة والمختلفة، إذ أن كل كوب من السبانخ المقطعة يحتوي على ما يقارب 1 جرام من البروتينات، وما يعادل 181% من الحصة الموصى بها يوميًا من فيتامين ك.

كما أن السبانخ غني أيضًا بعناصر غذائية هامة أخرى، مثل: حمض الفوليك، المنغنيز، المغنيسيوم، الحديد، البوتاسيوم، والكالسيوم وغيرها.

الخرشوف

تستطيع تناول الخرشوف أو ما يعرف بالأرضي الشوكي بالشكل والهيئة التي تشاء، والخرشوف نوع من أنواع الخضار التي يتميز طعمه اللذيذ وبقدرته على إشباع المعدة لفترة طويلة، وذلك بسبب محتواه العالي على البروتينات، أي حوالي 3.5 جرام من البروتين.

الهليون

وهو أحد أنواع الخضروات المفضلة على قائمة الأطعمة الخارقة ذات الفوائد المذهلة، ويحتوي كل كوب مقطع من الهليون على 2.9 جرام من البروتينات.

كما أن الهليون مصدر جيد لكل من: لفيتامينات المجموعة ب، حمض الفوليك، النحاس، الفسفور، فيتامين أ، بالإضافة إلى فيتامين ك.

البروكلي

يعتبر البروكلي أحد أنواع الخضروات المفضلة كذلك لدى الكثير، وهو ليس فقط لذيذ ومغذي بل هو أيضًا يتميز بأنه مصدرًا ممتازًا للبروتينات سواء تم تناوله نيئًا أم مطبوخًا.

ويحتوي كل الكوب من البروكلي على ما يقارب 2.6 جرام من البروتينات.

كما أن البروكلي غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى، مثل: حمض الفوليك، المنغنيز، الفوسفور، فيتامين ج، وفيتامين ك.

القرنبيط

كما هو الحال في البروكلي يحتوي القرنبيط أيضًا على نسب عالية من البروتينات مع كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية في المقابل.

إذ يحتوي كل كوب من القرنبيط على 2 جرام من البروتينات مقابل 25 سعر حراري فقط، كما يعتبر القرنبيط مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج وفيتامين ك، وبعض المعادن، مثل: البوتاسيوم، المنغنيز، المغنيسيوم، الكالسيوم والحديد.

فول الأدامامي

يحتوي كل كوب واحد من فول الأدامامي أو فول الصويا الأخضر على ما يقارب 18 جرام من البروتينات، وذلك ما جعله يتفوق على العديد من الخضروات المذكورة في القائمة، بالإضافة إلى محتواه العالي جدًا من البروتينات ناهيك عن فوائده الأخرى.

العدس

حيث أن كل كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 18 جرامات من البروتينات، كما أن بعض الدراسات أظهرت أن العدس ليس غنيًا بالبروتينات فقط، بل هو كذلك هام لخفض الكولسترول وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب المتعددة.