أفكار فعالة تجعل الجامعات المصرية تتصدر الترتيب العالمي

مقال بقلم : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

لعل خروج الجامعات المصرية من الترتيب العالمي منذ عدة سنوات ، يجعلنا نفكر جيدا في كيفية عودة مصر إلى صدارة الجامعات العالمية ، من حيث التعليم والجودة ؛ وذلك حتى نصل إلى ما نرجوه من جودة التعليم ونحقق المستهدف للنهوض بالجامعات المصرية علميا . ولعل الوصول إلى المستوى المطلوب لتحقيق هذا الهدف المنشود جعلني أفكر كثيرا ، وخصوصا مع وجود نخب علمية مصرية تقوم بالتدريس في أولى عشر جامعات مصنفة عالميا ، وبالتالي فإن مصر تمتلك القدرات والكوادر القادرة على جعل التعليم الجامعي في مصر يتصدر الجامعات العالمية .

من ناحية أخرى ، نحن نجد من هذه الكوادر من يقوم بالتدريس بالفعل ، ومنها من يقود هذه الجامعات من رؤساء أقسام وعمداء ، ممن حصلوا على أعلى الشهادات العلمية في مجالات تخصصهم المختلفة بالجامعات في شتى دول العالم المتقدم . وفيما يلي بعض الأفكار الفعالة للنهوض بالتعليم الجامعي ؛ لتتولى الجامعات المصرية دور الريادة العالمية ، وتتصدر المشهد العلمي الدولي في ترتيب أفضل الجامعات في العالم ، أو على الأقل تكون هناك جامعة تتولى الصدارة ضمن أولى عشر جامعات ، من حيث جودة التعليم .

يمكن أن نتفاوض مع كبار الأساتذة في أولى عشر جامعات في الترتيب الدولي للقيام بالتدريس في جامعة مصرية جديدة ، يتم إنشاؤها ضمن خطة الدولة الاستثمارية ، أو عن طريق مستثمرين مصريين وطنيين يسعون بصدق لموقع الصدارة المصرية في مجال التعليم ، وأن يكون هناك مجلس أمناء لهذه الجامعة من الشخصيات العامة والمجتمعية ورجال الأعمال ، ثم يتم بعد ذلك التركيز على إقناع أساتذة كبرى جامعات العالم ضمن العشرة الأوائل للتدريس في جامعة مصر الدولية أو العالمية ، أو حسب المسمى الذي يتم الاتفاق عليه ، وتكون الأولوية للأساتذة ذوي الأصول المصرية للتدريس في هذه الجامعة ، وتولي المناصب العلمية والقيادية فيها ، من رؤساء أقسام ونواب لرئيس الجامعة وعمداء كليات ووكلاء .

تتولى هذه الكوادر العلمية خلق نظام تعليمي متطور ، يمكن أن يرتقي إلى مصاف العشر جامعات الأوليات ضمن التصنيف العالمي . يتم إنشاء مركز متخصص في جودة التعليم ، ومركز آخر متخصص في منح شهادات التعليم الدولية لأساتذة الجامعات المصرية ، وفقا للمقاييس العالمية المعمول بها في الجامعات المتقدمة في الترتيب العالمي . يمكن أيضا عمل بروتوكولات تعاون مع خمس جامعات ممن يقعن ضمن العشر جامعات الأوليات في التصنيف العالمي ؛ وذلك لتبادل الخبرات فيما بينها وبين الجامعة المصرية الوليدة ، وبذلك تتوافر لدينا الكوادر العلمية المتخصصة في كافة المجالات المطلوبة ، ويمكن أن تقوم هذه الجامعة بمنح درجات الماچستير والدكتوراه للراغبين ، وذلك طبقا للائحتها الداخلية ونظم التدريس العالمية بها .

أن تكون هذه الجامعة انطلاقة سريعة للأمام لتولي المكانة المناسبة ضمن التصنيف العالمي ، بحيث تتصدر المشهد ضمن العشر جامعات المتقدمة في التصنيف العالمي ، حيث سيكون بها نفس الكوادر والنظم والبرامج المعمول بها في هذه الجامعات . يمكن كذلك لهذه الجامعة عمل بروتوكولات مع الجامعات المصرية لمساعدتها في التقدم والعطاء .

إن الموضوع لا يحتاج سوى مستثمر مصري يقتنع بالأهداف ويسعى إلى تحقيقها ، أو لإرادة سياسية تسعى لتحقيق هذا الهدف ضمن خطة موضوعة للنهوض بالتعليم الجامعي في مصر .

آياتي خيري

Recent Posts

استرازينيكا لقاح كورونا …هل يتسبب في مقتلك؟

يسبب استرازينيكا لقاح كورونا تم رفع العديد من الدعوات القضائية ضد شركةاسترازينيكا، تطالب هذه الدعوات…

ساعة واحدة ago

طريقة عمل كيكة الفانيليا والشوكولاتة بالمنزل

طريقة عمل كيكة الفانيليا والشوكولاتة الغنية والمنزلية الصنع، والتي ستجلب البهجة لمنزلك، هذه الوصفة مبتكرة…

9 ساعات ago

رينج روفر فايلار 2024.. أفخم سيارة تركبها المواصفات والسعر بالسعودية

رينج روفر فايلار بموديل 2024 تعتبر هي أفخم سيارة ستشتريها، فهي تتمتع بمميزات وتكنولوجيا عالية…

11 ساعة ago

رئيسة جامعة كولومبيا تطلب من الشرطة البقاء في الحرم الجامعي

طالبت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، الشرطة بالبقاء حتى 17 مايو 2024، وذلك للحفاظ على…

13 ساعة ago

التوقيت الصيفي 2024.. مواقيت الصلاة في القاهرة والمحافظات

بعد قرار مجلس الوزراء بتفعيل التوقيت الصيفي وتغيير الساعة أصبح العديد من مواطنين القاهرة والمحافظات…

يوم واحد ago

طرق تحضير صوص الشوكولاتة

يعد حلوى صوص الشوكولاتة من أسرع الحلويات التحضيرية وأشهاها، كما تفضل معظم الأمهات توفير الأطعمة…

يوم واحد ago

This website uses cookies.