أهم أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين لتعليم أكثر فاعلية

أهم أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين لتعليم أكثر فاعلية
أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين

أصبحت أدوات الذكاء الاصطناعي  للمعلمين في وقتنا الحالي كثيرة ومتنوعة وتتطور بطريقة سريعة، كما أصبحت ذات أهمية كبيرة  للمعلمين، فهذه الأدوات تعمل علي تحسين عملية التعليم وجعلها أكثر إنتاجية.

وذلك من خلال توفير الوقت للمعلمين وإنشاء خطط دراسية، وعروض تقديمية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم أدوات الذكاء الإصطناعي المفيدة للمعلمين  التي تساعد على توفير الوقت وجعل عملية التعليم عملية تفاعلية بين الطلاب والمعلمين.

أهم أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين

هناك العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي  للمعلمين، فمن خلال هذه  الأدوات يستطيع المعلم توفير وقته وجهده بنسبة 80٪، لأن هذه الأدوات تقوم بعدة وظائف كان يقوم بها المعلم، مثل تخطيط الدروس، أو وضع أسئلة، أو عمل عروض تقديمية جذابة، ومن أهم هذه الأدوات.

أداة ClassPoint AI

هي أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي صُممت خصيصًا للمعلمين من أجل عمل أسئلة من أي معلومات مضافة في العروض التقديمية. 

يستطيع المعلمين أيضًا تحويل هذه الأسئلة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي  إلى اختبارات، بالإضافة إلى ذلك يمكن للمعلمين اختيار درجة صعوبة الأسئلة التي يريدون إضافتها إلى الاختبار.

أداة Education CoPilot

أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي تساعد المعلمين في تصميم الخطط الدراسية والأنشطة التعليمية، وتتابع  تقدم الطلاب في الدروس والتحصيل الأكاديمي.

كما  يمكن أن تساعد المعلمين أيضًا في إنشاء خطط تعليم مخصصة لتلبية  احتياجات الطلاب، ومراعاة الفروق الفردية لكل طالب في الفصول الدراسية، بالإضافة إلى ذلك يمكن لأداة Education CoPilot صياغة الدروس بسرعة وتنظيم.

كماتأتي مع بعض المزايا المتقدمة مثل:

  • القوالب المصممة بالذكاء الاصطناعي.
  • وميزة تحرير المستندات.
  • والحفظ التلقائي وغيرها ولكن هذه المزايا حصرية للمشتركين في الخطة المدفوعة.

أداة  Magic School

وهي عبارة عن منصة تعليمية تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي لمساعدة المعلمين في تقييم الطلاب، والتواصل مع أهل الطلاب، وتخطيط الدروس، حيث توفر هذه المنصة أكثر من 60 أداة Ai تساعد المعلمين على أداء عملهم بسهولة.

ومن أهم الوظائف التي تقوم بها أداة Magic School ai:

  • تلخيص الدروس.
  • إنشاء عروض تقديمية. 
  • توليد أسئلة متنوعة من فيديوهات. للشرح أو عروض تقديمية. 
  • عمل خطط دروس جذابة.
  • إنشاء فيديوهات تفاعلية  من أجل زيادة التفاعل مع الطلاب.

أداة SlidesAI.io

تعد من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين، لأنها تساعد المعلمين في إنشاء عروض تقديمية جذابة.

 وتعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدمة لإنشاء شرائح وتصميم العروض التقديمية بناءً على المدخلات النصية التي يضيفها المُعلم، كما تقترح تلقائيًا الصور والرسومات المناسبة بناءً على محتوى العرض التقديمي.

 ويمكن دمج Slides Ai بسلاسة مع تطبيقات Google Workspace، كما أنها توفر نماذج وموضوعات مصممة سابقًا للاختيار منها ما يناسب موضوع الدرس، وإنشاء العروض التقديمية بسرعة.

أداة PowerPoint Verbalizer Coach

تساعد هذه  الأداة من أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين،  في تقديم العروض التقديمية في الفصل الدراسي باستخدام تطبيق PowerPoint من مايكروسوفت بطريقة فعالة وجذابة.

إذ تعمل هذه الأداة على تحليل نبرة صوت المعلم  أثناء تقديم العرض التقديمي وتقديم اقتراحات للتحسين من طريقتة في العرض.

تعد هذه الأداة مثالية للمعلمين الذين يتطلعون إلى جعل العروض التقديمية جذابة وشيقة، من خلال مساعدتهم في ضبط نبرة الصوت، مما يجعل الطلاب محافظين على تركيزهم وتفاعلهم أثناء الدرس.

هذه الأداة مفيدة للمعلمين الذين يحتاجون إلى بعض الإرشادات حول أفضل الطرق لتقديم العروض التقديمية في الفصل الدراسي.

كما تقوم بعمل  تقريرًا يتضمن ملاحظات عن سرعة الصوت وتكرار الكلمات نفسها، واستخدام العبارات الحساسة، والوقت الإجمالي للعرض التقديمي وطرق للتحسين من العرض.

أدوات الذكاء الإصطناعي صممت لتوفير الوقت والجهد المبذول من قبل المعلمين وزيادة فاعلية عملية التعليم.

بالرغم من ذلك يجب علينا الحذر عند استخدامها، والتأكد من  إدخال مدخلات نصية صحيحة للحصول على المخرجات الصحيحة، والتأكد من المعلومات التي تقوم ادوات الذكاء الاصطناعي بتوفيرها، لأن أدوات الذكاء الإصطناعي ما زالت في تطور مستمر.