أهم فوائد زيت الزيتون للشعر وطريقة استخدامه

أهم فوائد زيت الزيتون للشعر وطريقة استخدامه
فوائد زيت الزيتون للشعر

معرفة فوائد زيت الزيتون للشعر مهمة لكل سيدة تعاني من مشاكل الشعر وتريد حل بسيط وغير مكلف ولا يحتاج إلى وقت وجهد، فزيت الزيتون هو الحل السحري لحل مشاكل شعرك.
يعد زيت الزيتون من أقدم وأشهر الزيوت الطبيعية المستخدمة في العالم لعلاج الشعر؛ وذلك لأنه يحتوي على فيتامينات ومركبات تساعد في علاج مشاكل الشعر مثل فيتامين E، وسنتناول الفوائد الكثيرة لزيت الزيتون للشعر في هذا المقال تفصيلاً.

فوائد زيت الزيتون للشعر

الفوائد الكثيرة لزيت الزيتون تتضمن الآتي.

ترطيب الشعر الجاف

من أهم فوائد زيت الزيتون للشعر هو أنه يساعد في ترطيب الشعر بعمق وزيادة كثافة الشعر الضعيف، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، وقدرته على الوصول إلى جميع الشعر مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر، ويجب استخدامه بانتظام خاصة إذا كنتِ تستخدمين صبغة الشعر والمستحضرات الكيميائية كثيراً.

علاج تساقط الشعر

من فوائد زيت الزيتون للشعر يعمل زيت الزيتون على علاج الشعر الجاف الذي يتعرض للتساقط، لاحتوائه على مواد مضادات للأكسدة مما يقلل من تساقط الشعر، وتحسين مظهره، وجعله أكثر نعومة، ويحتوي زيت الزيتون أيضاً على فيتامين E؛ الذي يحمي الشعر من التساقط فيما بعد.

علاج تلف وتقصف الشعر

تسبب كثرة استخدام مكواة الشعر، ومنتجات الشعر الكيميائية تقصف وضرر كبير للشعر وجذوره، ولذلك من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يعمل على علاج وتهذيب الشعر المتقصف من جذوره حتى أطرافه لقدرته على اختراق الشعر وتقليل امتصاصه للماء؛ مما يقلل من التقصف والضرر الناتج عن ذلك.

التخلص من القشرة

يساعد زيت الزيتون على التخلص من قشرة الرأس والتخفيف منها، والتي تحدث أحيانا بسبب العرق أو وجود فطريات في جلد الرأس، وتلك من أهم فوائد زيت الزيتون للشعر.
وضع زيت الزيتون على الشعر يساعد في التخلص من أهم أسباب وجود القشرة في الشعر وهو ما يعرف بالتراكم البكتيري، وأيضا تهدئة الرأس والحكة، وإزالة القشور الموجودة في فروة الرأس؛ لأنه يحتوي على مضادات البكتيريا والفطريات.

يخفف هيشان الشعر

هيشان الشعر مشكلة تقابل الكثير من الفتيات، وذلك لعدم معرفتهن بطريقة الحفاظ على شعرهن من الهيشان، الذي غالباً ما يحدث بسبب استخدامهن لأنواع شامبو غير مناسبة لشعرهن، أو كثرة استخدام أدوات فرد الشعر، أو غسل وتنظيف الشعر كثيراً، لذلك فاستخدام زيت الزيتون على الشعر يساعد كثيراً في تخفيف هيشان الشعر ونفشه بشكل ملحوظ.

تطويل الشعر

من ضمن فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يساعد على إطالة الشعر وتحفيز نموه من جديد إذا تساقط بشكل سريع وصحي مع تقوية جذور الشعر، لأنه يحارب هرمون DTH الذي يسبب التساقط، بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يساعد في القضاء على القمل وخاصة في فترة الصيف الناتج عن التعرق.

فوائد زيت الزيتون للشعر
فوائد زيت الزيتون للشعر

كيف تستخدمين زيت الزيتون على شعرك؟

إن طريقة استخدام زيت الزيتون على الشعر سهلة جداً وهي:

  • قومي بوضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على يدك، ثم قومي بتوزيع زيت الزيتون على الشعر والمناطق الجافة به خاصة فروة الرأس، ثم قومي بتدليك الشعر وفروة الرأس لعدة دقائق لضمان وصول الزيت إلى الشعر كله.
  • اتركي زيت الزيتون على شعرك مع تغطيته بقبعة الاستحمام لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم شطف شعرك بماء دافئ وغسله بالشامبو لإزالة الزيت منه.
  • كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لا أكثر لتجنب حدوث أي أضرار لشعرك.

ويجب التنويه إلى أنه يفضل وضع واستخدام زيت الزيتون على الشعر الجاف والمجعد والكثيف، ولا يفضل استخدامه على الشعر الناعم والخفيف لأن ذلك قد يسبب في جعل الشعر رقيق جداً، وأيضا لا يفضل استخدامه بعد وضع الصبغة لمدة لا تقل عن 4 أيام.