ابسط طريقه لعمل الكراوسون بالجبن

ابسط طريقه لعمل الكراوسون بالجبن

 

 

كتبت/ سمر محمد

 

يعد الكرواسون من المخبوزات التي لها مذاق مميز، وهو فكرة سهله وبسيطة من الممكن أن تكون جيدة لوجبة الإفطار، أو ساندوتشات للأطفال، ومن الممكن أن تقدم وجبه تيك اوي، وهو من المعجنات الفرنسية الشهيرة، ويمكن تحضيره فى المنزل بكل سهولة.

 

المكونات:

 

المكونات:-

دقيق: 4 كوب

خميرة جافة فورية: ملعقة كبيرة

زبد طري مقطع: كوب وربع

سكر: ربع كوب

ملح: ملعقة صغيرة

ماء: نصف كوب

لبن: نصف كوب وذلك لما يسهم التلميع

بيضة واحده

لبن بدهن الكرواسون: نصف كوب

شرائح جبن رومي أو شيدر

 

طريقة التحضير:

 

أحضري طبق عميق وقومي بخلط الدقيق مع الملح والسكر والماء والخميرة، واعجنيهم معا باليد لمدة 15 دقيقة تقريبا حتى تصبح العجين طرية ولينة في اليد وبها مرونة.

 

قومي بفرد العجينه على شكل مستطيل، ثم ضعيها في صينية في الثلاجة ليلة كاملة حتى تتخمر جيدا.

 

أحضري مكعبات الزبد وقومي بدمجها مع بعض بالنشابة، ونفردها جيدا بحيث يكون سمكها رفيع وتعمل شكل مربع، ونغلفها في ورق الزبد ونضعها في الثلاجة قليلا حتى تصبح متماسكة.

 

– ثم نخرج العجين من التلاجة، ونضعها على أي سطح مستوي في المطبخ نرشه أولا بالقليل من الدقيق ثم نفرد عليه العجين بالنشابة، ونعمليها على شكل مستطيل يكون أكبر من طول وعرض قطعة الزبد التى حضرناها.

 

– ثم نضع الزبد في منتصف العجين، ونغلق عليه العجين من كل الأطراف، ثم نرش كمية أخرى من الدقيق، ونفرد العجين مرة ثانية بالنشابة على شكل متسطيل.

 

– ثم نطبق العجين 3 طبقات فوق بعضه، ونفرد بالنشابة مرة أخرى على شكل مستطيل، مع رش الدقيق عند أى خطوة.

 

– نكرر نفس الطريقة مرتين، وفي المرة الأخيرة نفرد العجين على شكل مستطيل كبير، ونبدأ في تقطيعه من المنتصف إلى مستطيلين بالطول.

 

– المستطيل الأول نقطعيه على شكل مثلثات، والمثلث الثاني نقطعه على شكل مستطيلات صغيرة.

 

– ثم نحضر قطع العجين على شكل مثلثات، ونمطها شوية باليد حتى تصبح طويلة قليلا.

 

– ثم نحشيها من عند القاعدة العريضة بقطعة جبن صغيرة، ونبدأ ببرمها إلى الأمام لتعطينا شكل الكرواسون الملفوف، ثم نثنيه من عند الجوانب الرفيعة.

 

– ثم نرص الكرواسون المحشي بالجبن في صينية ونغطي الصينية بقطعة قماش نضيفة أو سيلوفان، ونتركها جانبا لمدة ساعه فى مكان بارد حتى تتخمر جيدا.

 

– ثم ندهن قطع الكرواسون بخليط مكون من نصف كوب لبن وبيض