اقوى 10 بنوك تتصدر قائمة المصاريف الافريقية

اقوى 10 بنوك تتصدر قائمة المصاريف الافريقية

10 بنوك عربية ضمن أكبر 20 بنكًا أفريقيًا في تصنيف ذا بانكر، حيث تتصدرت 10 بنوك عربية قائمة أكبر 20 بنكًا داخل القارة الأفريقية.

وذلك بناءً على معايير رأس المال الأساسي الذي يعبر عن كفاية رأس المال وقوة الملاءة المالية.

اقوي 10 البنوك تتصدر قائمة المصاريف الافريقية

حيث وفق تصنيف مجلة “ذا بانكر” العالمية، جاء البنك الأهلي المصري على قمة البنوك العربية بالقائمة، وفي الترتيب الخامس أفريقيًا صاعدًا من المركز السادس.

وذلك بتسجيل رأس المال الأساسي 3.9 مليار دولار، وقيمة الأصول 75.64 مليار دولار، فضلًا عن وصول العائد على رأس المال إلى 32%.

البنك الأهلي المصري، أقدم وأكبر بنك في مصر، تأسس في 25 يونيو 1898، له حاليًا شبكة فروع تبلغ 516 فرعًا في مصر.

كما يوجد  267 فرعًا تقدم كل الخدمات المصرفية للجمهور الخارجي و35 وحدة تزاول كل الأعمال المصرفية، و36 مكتبًا بالمنشآت السياحية تقدم خدمة استبدال العملات الأجنبية.

وذلك إلى جانب الوجود الخارجي في عدد من قارات العالم المختلفة.

تأسيس البنك الأهلي المصري

حيث قام روفائيل سوارس بالتعاون مع البريطاني سير إرنست كاسل  البنك الأهلي المصري في 25 يونيو 1898 برأس مال قدره مليون جنيه إسترليني.

كما قد تطورت وظائف البنك وأعماله بشكل مستمر عبر تاريخه وفقًا للتغيرات الاقتصادية والسياسية التي مرت بها البلاد.

ففى الخمسينيات من القرن الماضي اضطلع البنك بالقيام بوظائف البنوك المركزية ثم تفرغ بعد تأميمه في الستينيات لأعمال البنوك التجارية.

وذلك مع استمرار قيامه بوظائف البنك المركزي في المناطق التي لا يوجد للأخير فروع بها فضلاً عن الاضطلاع منذ منتصف الستينيات بإصدار وإدارة شهادات الاستثمار لحساب الدولة.

البنك التجاري

فيما تراجع بنك التجاريوفا  البنك المغربي من المرتبة الخامسة إلى السادسة أفريقيا برأسمال أساسي قدره 3.8 مليار دولار.

وأصول قيمتها 51 مليار دولار، وعائد على رأس المال بلغ 26.74%.

هو بنك مصري، يعد من أكبر بنوك القطاع الخاص المصري، يعمل على تقديم مجموعة واسعة ومتميزة من المنتجات والخدمات البنكية لعملائه من الأفراد وأصحاب الثروات والمؤسسات والشركات بمختلف أنواعها.

حيث يدبر البنك التجارى الدولى حلول مناسبة ونزيهة لكافة الاحتياجات المالية لعملائه وبرؤية خبيرة في سوق المال والاستثمار.

كما نجح البنك التجاري الدولي أن يكون الاختيار الأول لأكثر من 500 شركة عاملة في مصر مقدمًا لهم أفضل الحلول المالية.

حيث يحافظ البنك على بقائه كأكثر البنوك التجارية تحقيقًا للأرباح في مصر لأكثر من 35 عامًا.

وذلك بفضل إدارته التي تتبنى أعلى معايير الشفافية والحوكمة بالإضافة إلى برامج التدريب المتميزة المقدمة للعاملين به.

كما يبلغ عدد العاملين فيه حوالي 6000 موظف.

بنك الشعبي المغربي

كما حافظ بنك الشعبي المغربي على ترتيبه في المركز السابع أفريقيًا بتحقيق رأس المال الأساسي 3.755 مليار دولار.

وذلك مصحوبًا بتسجيل الأصول ما قيمته 41.11 مليار دولار، وعائد على رأس المال بنسبة 13.9%.

البنك الشعبي المركزي هو بنك مغربي، تم تأسيسه سنة 1961، ولعب دور كبير في اقتصاد المغرب.

كما يستحوذ البنك على 60% من مجموع المدخرات المحلية للشتات المغربي في الخارج، وهو أول بنك معترف به دوليًا في المغرب.

حيث للبنك مكاتب في كل من ألمانيا، انجلترا، كندا، إسبانيا، فرنسا، جبل طارق، هولندا، بلجيكا وبإيطاليا.

وسنة 2011 احتل المرتبة الأربعين في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة في العالم العربي.

حيث بحلول عام 2018، وصل عدد الوكالات البنكية للبنك الشعبي 1443 وكالة، وبلغ عدد الزبناء 6 ملايين و 100 ألف زبون، وأصبحت المجموعة تتوفر على 320 17 موظف.

بنك مصر

بينما تراجع بنك مصر من المرتبة العاشرة إلى الحادية عشرة برأسمال أساسي قدره 2.35 مليار دولار، إلى جانب أصول قيمتها 43.62 مليار دولار وعائد على رأس المال قدره 33.23%.

بنك مصر هو بنك مصري تأسس عام 1920 على يد الإقتصادي المصري طلعت حرب برسالة هي استثمار المدخرات القومية وتوجيهها لتسريع النمو الإقتصادي ولاجتماعي.

كما قام المصرف في الفترة من 1920 إلى 1960 بإنشاء 26 شركة في مجالات اقتصادية مختلفة تشمل الغزل والنسيج والتأمين والنقل والطيران وصناعة السينما.

وكذلك قام طلعت حرب بتأسيس هذا المصرف لتمويل المشروعات الإقتصادية ولرفع شؤون الدولة اقتصاديًا ذلك لبعض المشاكل التي حدثت في الأحتلال البريطاني لمصر فأثرت علي شؤون الدولة سياسيًا وأدى إلى تدهور اقتصاد البلاد آنذاك.

كما يصل عدد المشروعات التي يساهم فيها المصرف حاليًا إلى 220 مشروعًا في عدة مجالات مختلفة منها 11 بنوك مشترك.

و32 مشروع صناعي، 23 مشروع سياحي، 27 مشروع سكني، 31 مشروع زراعي وغذائي، 27 مشروعًا ماليًا، 24 مشروعًا خدميًا، 16 مشروعًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

و7 صناديق استثمار مباشر، هذا بالإضافة إلى 15 مشروع بمجموعة أحمد بهجت.

كما قام المصرف بإنشاء اثنين من أكبر صناديق الاستثمار في مصر، وللبنك أكثر من 600 فرع داخل مصر.

وذلك بخلاف فروعه الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، لبنان، فرنسا، وألمانيا، بالإضافة إلى مكاتب التمثيل في كلًا من روسيا والصين.

البنك المغربي

كما قد استقر البنك المغربي للتجارة الخارجية في ترتيبه بالمركز الثاني عشر بين البنوك الأفريقية بعد أن بلغ رأس المال الأساسي 2.256 مليار دولار.

وكذلك امتلاك أصول قيمتها 33.6 مليار دولار، فضلًا عن تسجيل عائد على رأس المال بنسبة 18.23%، بنك المغرب هو البنك المركزي المغربي وهو مؤسسة عمومية تتمتع بالاستقلال المالي، كما تم تأسسه في 30 يونيو 1959 م في عهد الملك محمد الخامس وباقتراح من حكومة عبد الله إبراهيم ليحل محل البنك المخزني المغربي.

وبحلول عام 2020، ونتيجة لتفشي جائحة كورونا أصدر البنك المركزي المغربي قراره بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي من 3 في المئة إلى 2.25 للأبناك فقط دون سعر الفائدة المطبق على قروض الزبناء.

البنك الأفريقي

كما تم تصنيف البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” كأحد البنوك العاملة في مصر التي تضم المقر الرئيسي للبنك، وصعد البنك من الترتيب الخامس عشر إلى الثالث عشر أفريقيًا، بعد أن سجل رأس المال الأساسي 2.1 مليار دولار.

وبالتزامن مع بلوغ الأصول 11.9 مليار دولار والعائد على رأس المال 10.48%.

كما تم تأسس البنك العربى الافريقى الدولي عام 1964 بموجب قانون خاص كأول بنك متعدد الجنسيات في مصر.

وذلك بمساهمة كلا من البنك المركزى المصرى والهيئة العامة للإستثمار بالكويت، ومنذ تأسيسه، يعد البنك العربى الافريقى الدولى أحد أهم البنوك التجارية والإستثمارية في المنطقة.

بالإضافة إلى الحفاظ على تميزه في تقديم كافة الخدمات المصرفية للشركات، يتقدم البنك بخطى جادة في نشاط التجزئة المصرفية من خلال تقديمه لمنتجات وخدمات مبتكرة، وذلك فضلا عن مواصلة خطته الطموحة للنمو والتوسع الجغرافي في السوق المحلى، وكونه واحدًا من أسرع البنوك نموًا في مصر.

كما تزداد مكانة البنك العربى الافريقى الدولى أهميةً وتتسارع خطاه نحو الحصول على مركز ريادي بين البنوك المصرية، خدمات ومنتجات البنك العربى الافريقى الدولى مصممة خصيصًا لتفي باحتياجات العملاء من الشركات، موظفيهم، والأفراد أصحاب الثروات.

الأمان والمصداقية يشكلان المعلم الأساسي لقيمنا في مختلف مستويات المؤسسة، بدايةً من تفاعلنا مع الموظفين وحاملي الأسهم، مروراً بالخدمات المقدمة للعملاء، إن الحفاظ على قيمنا يأتي من حفاظنا على قوتنا المالية والمؤسسية، والخبرات التي تتمتع بها الإدارة وجودة المساهمين.

البنك الجزائري الخارجي

كما حافظ البنك الجزائري الخارجي على المركز الرابع عشر في تصنيف ذا بانكر برأسمال أساسي قدره 2 مليار دولار.

وكذلك أصول قيمتها 27.16 مليار دولار وعائد على رأس المال بلغ 33.57%.

وبينما تراجع ترتيب البنك الوطني الجزائري من المركز الثالث عشر إلى الخامس عشر داخل القارة السمراء برأسمال أساسي قدره 1.92 مليار دولار، وعلاوة على ضم أصول بقيمة 24.6 مليار دولار وعائد على رأس المال بنسبة 18.7%.

كما قفز البنك التجاري – مصر 11 مركزًا دفعة واحدة من الترتيب السابع والعشرين إلى السادس عشر أفريقيًا بعد تسجيل رأس المال الأساسي 1.545 مليار دولار، وذلك مصحوبًا ببلوغ الأصول ما قيمته 16.67 مليار دولار والعائد على رأس المال 37.78%.

وأخيرًا اختتم البنك العربي الأفريقي الدولي قائمة البنوك العربية العشر الكبار، إذ حل في المرتبة العشرين أفريقيًا، برأس مال أساسي قدره 1.44 مليار دولار، وأصول قيمتها 11.93 مليار دولار إلى جانب تسجيل عائد على رأس المال بنسبة 23.3%.