الاستعلام عن حجز موعد الاحوال المدنيه في السعودية 2023

الاستعلام عن حجز موعد الاحوال المدنيه في السعودية 2023

 الاستعلام عن حجز موعد الاحوال المدنيه يعد أحد أهم الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية بمحاولة لتقليل الازدحام وتوفيرالوقت والجهد، هذا ما سنتناول شرحه في موضوعنا.

الاحوال المدنيه

يسعى قطاع الاحوال المدنيه لتسهيل وصول المواطنين إلى الخدمات الحكومية المختلفة إلكترونيًا، سواء المواطنين المقيمين أوغير المقيمين والزوار والحجاج.

وتشمل خدمات قطاع الاحوال كلًا من ضبط الحالات المدنية لكافة المواطنين، وقيد وتسجيل كل ما يتعلق بهذه الحالات من الواقعات المدنيه بحياة كل مواطن وذلك ضمن سجلات مخصصة.
وكذلك قيد وتسجيل كافة الواقعات المدنيه للمقيمين والزوار والحجاج، وإصدار البطاقات المدنيه (الهوية الوطنية) بالإضافة إلى السجلات الأسرية وشهادات الميلاد وشهادات الوفاة.

خدمة حجز موعد الاحوال المدنيه

حجز مواعيد الاحوال من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية في المملكة للعملاء، وتهدف لتسهيل جميع المعاملات الحكومية تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى رقمنة كافة المعاملات الحكومية، واستبدال النظام الورقي بالنظام الإلكتروني.

الاستعلام عن حجز موعد الاحوال المدنيه في منصة أبشر

الاحوال المدنيه
الاستعلام عن حجز موعد الاحوال المدنيه في منصة أبشر

تتيح خدمة الاحوال للمستخدمين الاستفسار عن الموعد المحجوز مسبقًا في حال نسي المستخدم الموعد الذي حجزه، والقيام بتعديل الموعد أو إلغاؤه في الحالات التي تستدعي الإلغاء، وذلك باتباع الخطوات التالية:

أولًا: أدخل إلى منصة أبشر.
ثانيًا: أضغط على الخدمات الإلكترونية واختر الحالة المدنية.
ثالثًا: أدخل بياناتك الشخصية “رقم الهوية وتاريخ الميلاد”.
رابعًا: تحقق من البيانات واخترالذهاب إلى خدمة المواعيد.
خامسًا: سيتم عرض صفحة المواعيد المحجوزة مسبقًا، وكافة التفاصيل المتعلقة بالموعد، وعن طريق هذه الصفحة يمكن تعديل الموعد أو إلغاؤه.

طريقة حجز موعد  الاحوال المدنيه

يمكن لأي مواطن حجز موعد في الاحوال بكل سهولة من المنزل عن طريق بوابة أبشر الإلكترونية، ويمكنه أيضًا الاستفادة من خدمة حجز المواعيد عبر زيارة بوابة وزارة الداخلية في السعودية.

ثم عليه القيام باختيار أيقونة الحالة المدنية والتي تتيح العديد من الخدمات التي يبحث عنها كافة المواطنين والمُقيمين في المملكة وكل ما على العميل فعله هو الدخول عبر أبشر للاحوال المدنيه.

وبعدها يتتطلب إدخال البيانات الشخصية بشكل صحيح “رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد والرمز المرئي الذي سيظهر في الخانة الفارغة”.

ولكي يتم التأكيد على استكمال حجز موعد في الحالة المدنية يجب اختيار موعد مناسب  للمواطن من بين المواعيد التي ستظهر على الشاشة، وأخيرًا القيام باختيار  فرع مكتب الأحوال الذي يريد المواطن مراجعته.

حجز موعد الاحوال بدون أبشر

يُمكنك بكل سهولة حجز موعد في الاحوال عبر نظام أبشر الإلكتروني، كما أنه من الممكن أيضًا حجز الموعد بدون إشعار ويكون ذلك عن طريق الخطوات الآتية:

أولًا: أدخل للموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية.
ثانيًا: انتقل إلى الخدمات الإلكترونية وأدخل إلى إدارة الاحوال المدنيه، ثم أدخل البيانات الشخصية التي تُطلب منك.
ثالثًا: ستظهر لك على الشاشة قائمة بالخدمات قم بتحديد الخدمة المطلوبة و اختر الموعد المناسب لك من المواعيد المتاحة.
رابعًا: ستظهر أمامك قائمة بجميع مكاتب الخدمة المدنية المتاحة أختر الفرع الأقرب إليك.
خامسًا: سيتم عرض صفحة تتضمن جميع المعلومات بشكل واضح قم بطباعتها وأصطحابها عند الذهاب إلى ديوان الخدمة المدنيه بالوقت المحدد.

طريقة حجز موعد في الاحوال للنساء بدون أبشر

إن طريقة حجز موعد للنساء بدون إشعار لاتختلف عن الطريقة السابقة، لكن الحكومة أتاحت عدة طرق أخرى يمكن عن طريقها حجز موعد للنساء والرجال بدون الدخول إلى أبشر.
وهذه الطريقة من خلال إرسال رسالة نصية عبرالهاتف إلى الرقم 77799 مع تحديد نوع الخدمة المطلوبة، وخلال فترة وجيزة ستتم المراجعة للبيانات والسجلات وتحديد أقرب مكتب خدمة للاحوال المدنيه مع تاريخ الذهاب إلى المكتب أيضًا.

حجز موعد الاحوال  للمقيمين

يُمكن لأي شخص مُقيم داخل المملكة العربية السعودية بحجز موعد في الشؤون المدنيه من خلال الخطوات بسيطة وهي:

أدخل الموقع الرسمي لـوكالة وزارة الداخلية للشؤون المدنية، ثم انتقل إلى قسم الخدمات الإلكترونية وأضغط على أيقونة الحجز.

طريقة إلغاء حجز موعد الاحوال 

قدمت وكالة الشؤون المدنيه في وزارة الداخلية خدمة إلغاء مواعيد الاحوال المدنيه  نظرًا لتعرض بعض الأفراد لمواقف مُتغيرة في حياتهم ، قد تمنعهم  من حضور موعد الاحوال المجدول.
حيث تتوفر خدمة الإلغاء للموعد في الشؤون المدنية خلال ساعة من حجز الموعد، وهذا كما هو موضح بالصورة الاخيرة لشرح خطوات إلغاء الموعد.

حجز موعد اضافة مولود جديد

تتيح وزارة الشؤون الداخلية إمكانية الحجز للمواعيد في الشؤون المدنيه للحصول على أي خدمة من الخدمات التي تقدمها الحالة.
بما في ذلك حجز موعد إضافة مولود جديد للعائلة لأجل الحصول على شهادة ميلاد له، ويتم ذلك من خلال الخطوات الآتية:

أدخل إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، ثم انتقل إلى قسم الخدمات الإلكترونية واختر الخدمة المطلوبة وقم بحجز الموعد، ثم أدخل جميع البيانات الشخصية التي تطلب منك.

ثم أضغط لتأكيد البيانات واختر تاريخ جديد ويتم تحديد شهادة الميلاد ومنطقة السكن، وأخيرًا قم بطباعة الطلب وإرساله لمكتب الاحوال في الوقت المحدد.

حجز موعد إصدار شهادة ميلاد بدل فاقد لغير السعوديين

يُمكنك حجز موعد لإصدار شهادة ميلاد بدل فاقد لغير السعوديين عبر الخطوات التالية:

أدخل إلى منصة أبشر الإلكترونية، ثم أضغط على الخدمات الشخصية، واختر خدمات المواطنة وقم بتحديد حجز الموعد، ثم أدخل بيانات المستخدم “رقم الهوية،رمز التحقق المرئي” ثم تأكد من البيانات.

سيتم نقلك لصفحة خدمات الجنسية السعودية، قم بتحديد تسجيل الميلاد، ثم أدخل البيانات التي تطلب منك، وحدد المكان الذي تعيش فيه، ثم أضغط على التالي وحدد أقرب مكتب للحجز.

قم بتحديد مكتب الجنسية المناسب، ثم أضغط على التاريخ المناسب لإكمال عملية الحجز بنجاح، وأخيرًا أضغط تأكيد الحجز.

حجز موعد الاحوال المدنيه تغيير الاسم

أتاحت وزارة الداخلية السعودية خدمة تغيير الاسم إلكترونيًا وذلك بحجز موعد لتغيير الاسم  من خلال منصة أبشر الإلكترونية، ويمكنك حجز الموعد باتباع هذه الخطوات:

أدخل إلى منصة أبشر الإلكترونية ثم اختر خدمة حجز موعد لتغيير الاسم، ثم قم بإدخال البيانات الشخصية المطلوبة “رقم الهوية أو الإقامة الخاص بك”، قم بتحديد نوع التقديم.

ثم أدخل تاريخ الميلاد، و قم بإدخال الرمز المرئي من الصور الموجودة أمامك للتحقق من أنك ليس روبوت، وبعدها أنقر على التحقق من بياناتي، ثم أدخل الرمز المرسل إليك لأجل إتمام عملية التحقق.

انتقل إلى خدمة المواعيد، قم بتحديد حجز موعد جديد في الاحوال، ثم تحديد الخدمة المطلوبة”تغيير الاسم”، وحدد المنطقة التي تعيش فيها، ثم حدد الفرع المناسب لك، وقم بتحديد الموعد المناسب من المواعيد المتاحة، وأخيرًا أضغط على تأكيد الموعد.

بهذه الطريقة تكون قد حجزت على موعد للقيام بخدمة تغيير الاسم في الاحوال المدنيه، التزم في الحضور بالموعد المحدد.