كيفية التعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟

كيفية التعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟

التعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أمر مهم جدًا وخاصة إن كان طفلك منهم، فالكثير من الأطفال تعاني من تأخر النمو وفي المعظم يعانوا من مشاكل نفسية وذهنية وخلقية.

إذن يعتبر التعامل معهم مهم ومن الأسس الهامة التي تجعلهم واثقين في أنفسهم ويمكنكهم تحقيق ذاتهم بالمتاح لهم.

كيفية التعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

يوجد عدة خطوات بسيطة وسهلة تساعدك في التعامل معهم وهم كالآتي:

1- التأكد من حصول طفلك على بعض الاهتمام الكامل

بمعنى أن تفعل معهم بعض الأشياء البسيطة ولكن ذات نتائج هائلة مثل القراءة قبل النوم، أو أن تتحدث معهم أثناء ذهابه معك إلى المدرسة، أو تفتخر بأقل الأشياء التي فعلها.

2- امنح طفلك شعورًا بالمسؤولية

قم بالبحث عن طرق تساعد طفلك على احساسه بالمسئولية مثلا اتركه يختار مكان يريد أن يذهب إليه أو خذ رأيه في الطعام أو يختار الوجبة أو حتى يقوم بتحضيرها.

أيضًا ساعد طفلك على أن يكتشف هواياته أو الأنشطة التي يحب ممارستها مثل الرسم، الفنون، الحرف اليدوية وما شابه ذلك، أيضًا ساعده على أن يقوم بإنشاء لعبة جديدة أو نشاط كل العائلة تشارك فيه.

4- خصص وقتا للاستمتاع مع طفلك 

الكثير من الآباء يكونوا مشغولين في أمور الحياة الكثيرة ولكن من المفترض أن تضع خطة يومية تشمل أن تقوم بتخصيص وقت للعب والاستمتاع مع أطفالك ذوي الاحتياجات الخاصة، ويمكن أن تقوم بقراءة لهم القصص والكتاب وتتفاعل معهم.

4- التفاعل  الإيجابي معهم

الخطأ الشائع الذي يواجه الكثير من الأشخاص هو عدم القدرة على التعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لذلك يجب أن تقوم بتقديم نفسك وقم بالشرح كيف تتواصل مع اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على أن تعتمد على احتياجات الطفل الخاصة.

استخدم الإشارات السمعية والبصرية أو اللمسية

استخدم لغة الإشارة هو أمر مهم جدًا في التواصل والتفاعل مع الطفل فقم باستخدام الكاميرات والصور لكي تساعدهم في التعلم والتطور.

واجبنا تجاه الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

1- تقبل الحالات الخاصة

الأطفال التي لديهم إعاقة ما هم أيضًا جزء من المجتمع وهذا أمر غير قابل للنقاش وهذه ليست مشكلة أبدا ولكن المشكلة هي أن كيف المجتمع يتقبل وجودهم باختلافهم عن الكثير مننا.

بمعنى نجد الكثير من الآباء والأمهات يرفضوا أن ابنائهم تلعب أو تحتك بهؤلاء الأطفال بل يعترضوا أيضًا على نظام الدمج الذي يكون في بعض المدارس وأيضًا الحضانات.

ويجب على كل أم وأب أن يشجعوا أطفالهم على تقبل واحترام الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأن يتعاملوا معهم على أن اختلافهم هذا شيء مميز.

2- الحذر من الوقوع في التنمر

يجب عليكِ أن تشرحي لطفلك ما هو التنمر واهمية عدم الوقوع فيه، وأن يحبون هؤلاء الأطفال، أيضًا علميهم وسائل حماية هؤلاء الأطفال من أن يتعرضوا للتنمر سواء كان لفظي أو جسدي.

إخبريه أن لا يوجد عائق يعوق مرافقة هؤلاء الأطفال أو أن معيار الصداقة يتوقف على أن يكون الطفل سليم فكريا وجسديا.

3- تقديم كل ما يمكن مساعدتهم به

مساعدة الأشخاص التي تكون بحاجة إلى مساعدتنا من ذوي الاحتياجات الخاصة هو عمل إنساني ضروري للغاية وخصوصا الأشخاص التي لديها إعاقة جسدية.

علمي طفلك أن هذا الأمر مهم جدًا وأن مساعدة ما يحتاج إلينا من عوامل بناء مجتمع جيد، وهذا من المبادئ الاخلاقية والتعاليم الدينية الصحيحة.

4- الصبر عليهم والتعامل معهم برفق

التعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يجب أن تكون شخص صبور جدًا لكي تستطيع التعامل معهم بدون عصبية وخصوصا مع الأشخاص الذين لديهم إعاقة في مهارات الإدراك والتواصل.