الثقافة الجزائرية تتعاون مع الكشافة الإسلامية

الثقافة الجزائرية تتعاون مع الكشافة الإسلامية

 

كتبت: هبة معوض

 

وقعت وزارة الثّقافة والفنون اليوم الخميس 11 فبراير 2021، بقصر الثّقافة “مفدي زكرياء” بالعاصمة، اتفاقية تعاون مع الكشافة الإسلامية الجزائرية.

 

وأشرف على توقيع الإتفاقية السيدة مليكة بن دودة، وزيرة الثّقافة والفنون الجزائرية، والقائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية، السيّد عبد الرحمان حمزاوي.

 

وتهدف الاتفاقيّة، إلى حماية الموروث الثّقافي الوطني وترقيته والتعريف به، وكذا تشجيع القراءة وتوزيع الكتب على التلاميذ لاسيما في مناطق الظل.

 

إضافة إلى تنشيط ودعم النوادي الثقافيّة والفرق الفنية الكشفية عبر دور السينما والمسارح ودور الثقافة ومكتبات المطالعة العمومية، بمختلف النشاطات الثقافية.

 

وكذلك الاهتمام بالطاقات والمواهب الكشفية في مختلف المجالات الفنية، وإقامة برامج بيداغوجية للأجيال الصاعدة حول تعزيز الهوية الثقافية الموروثة والمحافظة عليها، وإبراز ذلك في المنهاج الكشفي،

 

وإطلاق حملات توعوية وتحسيسيّة بهدف المحافظة على التراث الثقافي وحمايته من جميع أشكال المساس به أو إتلافه.

 

يذكر أن مليكة بن دودة هي وزيرة الثقافة الجزائرية منذ 2 يناير (كانون الثاني) 2020، خريجة جامعة وهران قسم الفلسفة، حاصلة على شهادة الدكتوراه في الفلسفة السياسية في جامعة وهران. و لها كتب منشورة منها: فلسفة السياسة عند حنا ارندت. كما تنتمي بن دودة إلى شبكة النساء الفلاسفة التابعة لمنظمة اليونيسكو العالمية.