“السيسي” يفتتح مشروع الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ

“السيسي” يفتتح مشروع الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، مشروع الرمال السوداء، بمدينة البرلس بكفر الشيخ، بحضور عدد كبير من المسؤولين والوزراء وعدد من الشخصيات العامة، حيث تعد الرمال السوداء، بمثابة كنز مصري عظيم لما تحويه من المعادن الثقيلة والمنتجات ذات الأهمية الإستراتيجية، ومن خلال هذا التقرير سنقدم كافة التفاصيل والمعلومات عن هذا المشروع.

الرمال السوداء
الرئيس يفتتح مشروع الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ

ماهي الرمال السوداء؟

الرمال السوداء أو الذهب الأسود كما يطلق عليها،  وهي  عبارة عن رواسب شاطئية سوداء ثقيلة جاءت من منابع النيل  وتراكمت على بعض الشواطئ، حيث تتركز  رواسب الرمال عند مصب النيل بالقرب من دمياط ورشيد، وتمتلك مصر حوالي 11 موقعا غنيا بالرمال السوداء.

الرمال السوداء

وتتحول تلك الرمال إلى منتجات استراتجية بعد فصلها في أماكنها بأجهزة خاصة، تدخل في 41 صناعة مهمة، لعل أبرزها: صناعة هياكل الطائرات والسيارات، وأنابيب البترول، ومواد الإشعاع النووي.

الرمال السوداء

كما يحتوي الذهب الأسود أيضاً على كثير من المعادن الثقيلة، وتتكون من مجموعة من الطبقات داخل التربة بالدلتا، وتختلف في أحجامها ونسب تواجدها من مكان إلى آخر.

مشروع الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ

وتعرف مصر حول العالم بأنها تمتلك كنوزا ضخمة من الثروات الطبيعية في مختلف المحافظات ومن أهم هذه الكنوز، الرمال السوداء، التي حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه الحكم على منع استخدام هذا النوع من الرمال في البناء، وتجريم سرقتها باعتبارها عملا جنائيا، وأمر باستغلالها بالطريقة الصحيحة.

ويعد مشروع الذهب الأسود واحدا من أهم المشروعات القومية في مصر التي كانت مجرد أحلام دامت على مدار العديد من العقود الماضية، وتحولت إلى واقع ملموس على يد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما تم إنشاء الشركة المصرية للرمال السوداء لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من مشروع استغلال المعادن الاقتصادية من الرمال، مع الالتزام بمعايير السلامة البيئية، والصحية المتبعة عالمياً، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة، لخلق استثمارات جديدة تعمل على تنمية وتطوير الاقتصاد الوطني.

وتم التعاون من قبل محافظة كفرالشيخ مع الشركة المصرية للرمال السوداء بتدشين مصنعين: الأول في “محلة منيسي” على مساحة 80 فداناً ويتم فيه استخدام تكنولوجيا استرالية لفصل المعادن من الرمال.

الرمال السوداء

وعن المصنع الثاني فيقع في” منطقة البرلس” على مساحة 35 فداناً وتستخدم تكنولوجيا صينية،  الأمر الذي يوفر العديد من فرص العمل لأبناء المحافظة كما يساهم في الحد من البطالة وزيادة الدخل القومي للبلاد، وأيضاً دعم الاقتصاد القومي للبلد وتحقيق التنمية الشاملة.

وتمت إتاحة 100 فرصة عمل من حملة المؤهلات العليا والفوق متوسطة والعمال الحرفيين، للعمل بمشروع الشركة بمحافظة كفر الشيخ، بمنطقة بر بحري، و100 فرصة عمل أخرى لشركة الرمال بمنطقة ملاحة منيسي، كما تم التعاقد مع 10 مهندسين كراكات عائمة وفني تشغيل كراكات عائمة في تكريك وفق شروط خاصة للمواطنين، حددتها الشركة المصرية الصينية للرمال بالمصنع الثاني.

استخدامات الذهب الأسود

يحتوي الذهب الأسود على نسبة عالية من المعادن الثقيلة تكتسب أهمية اقتصادية حيث يدخل في صناعات استراتيجية هامة، وأطلق عليه هذا الاسم لإحتوائه على نسبة عالية من معادن الحديد ذات اللون القاتم الأسود مثل الإلمنيت والماجنتيت.

ويعمل المشروع على إنتاج العديد من المعادن الاقتصادية الهامة والتي تدخل في العديد من الصناعات الاستراتيجية مثل الالمانيت والروتيل وهما مصدر رئيسي لإنتاج معدن التيتانيوم، وهو معدن يدخل في صناعات هامة مثل صناعة هياكل الطائرات والصواريخ والغواصات ومركبات الفضاء.

وينتج المشروع أيضاً ثاني أكسيد التيتانيوم وهو معدن يستخدم في تصبين الدهانات والأصباغ والورق والجلود والمستحضرات الطبية، وكذلك ينتج معدن الزيركون الذي يدخل في صناعة السيراميك والأدوات الصحية والزجاج وتركيبات الأسنان وتبطين الأفران، والعديد من المعادن الأخرى التي تستخدم في كثير من الأشياء.