تفاصيل الضربات الأمريكية ضد إيران

تفاصيل الضربات الأمريكية ضد إيران

قال مسئولون أمريكيون لشبكة CNN الأمريكية، الجمعة، أن القوات الأمريكية بدأت بالفعل في توجيه ضربات ضد أهداف لمليشيات مدعومة من إيران، في كلٍ من العراق وسوريا.

وقال المسئولون إن هذه الضربات تعتبر مقدمة لسلسلة من الضربات واسعة النطاق، تستهدف الجماعات التي نفذت الهجوم على قاعدة برج 22 الأمريكية في الأردن، والتي راح ضحيتها 3 قتلى و40 جريحًا من صفوف القوات الأمريكية بالقاعدة.

أفاد المصدر الأمريكي بأن الإدارة الأمريكية لا تنوي قصف أهداف داخل إيران، وستكتفي بضرب أهداف لجماعات موالية لإيران في العراق وسوريا.

بيان القيادة المركزية الأمريكية

خريطة منطقة عمليات القيادة الوسطى الأمريكية

ومن جانبها، قالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان، أن مقاتلات أمريكية شنت ضربات ضد تجمعات لمليشيات “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأضاف البيان: أن قاذفات بعيدة المدى، من بينها قاذفات B1 لانسر، نفذت ضربات ضد 85 هدفًا، إستخدمت فيها 125 قطعة ذخيرة دقيقة التوجيه.

قاذفة القنابل الأمريكية B1 لانسر

شملت الأهداف التي تم قصفها، مراكز للقيادة والسيطرة، ومخازن للطائرات بدون طيار، ومرافق لوجستية للمليشيات، وقواعد للصواريخ، ومراكز للإستخبارات.

بايدن أمر بالضربات

تاتي الضربات بعد ساعات من لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن مع عائلات الجنود ال3 القتلى، وقد أصدر الرئيس الأمريكي بيانًا قال فيه: أن الرد لأمريكي سيستمر في الأوقات والأماكن التي نختارها.

وأضاف: بناءًا على توجيهاتي، قصفت القوات الأمريكية أهدافًا لمنشآت في العراق وسوريا، تابعة للحرس الثوري الإيراني، ردنا بدأ اليوم، وسيستمر في الاوقات والأماكن التي نختارها.

أضاف بايدن في بيانه: أن الولايات المتحدة لا ترغب في التصعيد في الشرق الأوسط، ولكنها سترد على الهجمات التي تعرضت لها القوات الأمريكية، وأنها ستحمي قواتها ومصالحها.

بيان وزير الدفاع الأمريكي

كما أصدر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بيانًا، جاء فيه: إن الضربات التي وجهناها في العراق وسوريا، هي بداية ردنا، ونحن لا نسعى للصراع في الشرق الأوسط، أو في أي مكان آخر، ولكننا لن نتسامح مع الهجمات ضد القوات الأمريكية.

بيان البيت الأبيض

كما أعلن البيت الأبيض، أن الضربات التي نفذتها القوات الأمريكية، قد إستمرت لمدة 30 دقيقة، وإستهدفت ثلاثة منشآت في العراق، وأربعة في سوريا.

وفي بيان لمنسق الإتصالات الإستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، أفاد بأن الطائرات الأمريكية تحاشت أن تصيب أي مدنيين أثناء القصف، وأن الطائرات قد أنهت مهمتها وعادت لقواعدها.

بيان الإعلام السوري

في سياق متصل، أعلن التليفزيون السوري، أن القصف الأمريكي على منطقة حدودية بين العراق وسوريا، تسبب في سقوط قتلى ومصابين، لم يحدد عددهم.

وأفادت مصادر لشبكة CNN إن هجومًا بطائرة مسيرة مجهولة، قد أصاب موقعًا على مشارف مدينة الميادين شمال شرق سوريا، وتسبب الهجوم في مقتل 3 من أفراد المليشيات الموالية لإيران، وأُصيب آخرون.

العراق يندد ويحذر

في حين دون المتحدث الرسمي بإسم الجيش العراقي: اللواء يحيى رسول، على منصة X: عن تعرض مدن القائم ومناطق حدودية عراقية إلى ضربات جوية أمريكية، في وقت يسعى فيه العراق إلى ضمان إستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف رسول: أن هذه الضربات تعد خرقًا للسيادة الوطنية العراقية، وتهديدًا يجر العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه، ونتائجه ستكون وخيمة على الأمن والإستقرار في العراق والمنطقة برمتها.