الغموض في حقيقة فرعون موسى بين الواقع والخيال !

 

مقال بقلم : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

 

 

 

انتشرت الكثير من الآراء حول حقيقة فرعون نبي الله موسى – عليه السلام – فكان للكثير من العلماء آراء مختلفة حول حقيقة هذا الفرعون ، الذي حير العديد ممن يسعون لمعرفة حقيقته ، والربط بينها وبين ما ذكر عنه إما في القرآن الكريم أو في التوراة . فالحضارة الشهرى في العالم لا تزال تخفي الكثير من الألغاز التي لا يعرفها أحد حتى الآن ، ومنها : من هو الفرعون الذي عاصر سيدنا موسى ؟! .
أتى القرآن الكريم باسمه وهو فرعون ، والبعض يقول إنها صفته ، أي أن فرعون هو حاكم مصر .

 

 

 

وتعددت الآراء حول هذا الفرعون ، فالعالم والفيلسوف اليهودي الشهير “سيجموند فرويد” الذي أكد أن فرعون موسى هو الملك توت عنخ آمون ، وأن النبي موسى – عليه السلام – ليس من بني إسرائيل ، وأنه مصري ، والأغرب من ذلك قوله ، إن النبي موسى كان أميرا مقربا من الفرعون إخناتون ، وإنه عندما لم يتسلم مقاليد الحكم في مصر – كما كان يخطط – تزعم بني إسرائيل مستغلا الضعف الذي أصابهم بعد وفاة إخناتون . تسلم توت عنخ آمون الحكم ، وتزعم المصريين وهرب ببني إسرائيل إلى سيناء ، في خروج وصفه بالسلمي بعد أن تم خداع الفرعون .

 

 

 

 

وهذا الرأي تجاهل الكثير من الحقائق ، ألا وهي أن النبي موسى من بني إسرائيل وليس مصريا ، وإن كان قد تربى في قصر الفرعون . والحقيقة الثانية أن الفرعون إخناتون عرف بطبيعته المسالمة ، بما لا يتفق مع واقع التعذيب الذي تعرض له بنو إسرائيل ، أما الحقيقة الثالثة من فرضية أن الخروج كان سلميا ، وهو يتعارض مع حقيقة دينية ، وهي أن موسى وبني إسرائيل تمت ملاحقتهم من جانب فرعون وجنوده ، والذي كان مصيره الغرق ، في حين أن مومياء توت عنخ آمون تثبت أنه مات مقتولا بضربة على الرأس وليس غرقا . أما الاسم الثاني الذي تم طرحه ، فهو الفرعون رمسيس الثاني ، حيث لاقت هذه النظرية تأييد الكثيرين ، على أعتبار أن نبي الله موسى – عليه السلام – عاش في الدولة الحديثة ، أي بعد انتهاء حكم الهكسوس وموقع عيش اليهود آنذاك ، أي في أرض جاثان عاصمة حكم الملك رمسيس الثاني الجديدة في الشمال ، والتي تتيح التقاط نبي الله موسى من النهر .

 

 

 

هذا ، وقد أكدت نتائج دراسات أجريت على مومياء رمسيس الثاني دليلا على صحة هذه النظرية ، التي أثبتت أن الملك رمسيس الثاني قد مات بأسفكسيا الغرق ، أي الاختناق الناتج عن الغرق ، كما تم العثور على بقايا بعض الأعشاب البحرية بداخله ، بما اعتبره البعض دليلا على موته غرقا في البحر كما أشار الله تعالى إلى ذلك . وقد اعترض البعض على هذه القصة ؛ استنادا إلى ما جاء في سفر الخروج من أن رمسيس الثاني مات ، وتولى ابنه مرنبتاح الثاني الحكم من بعده ، وقد حدث ذلك قبل وصول نبي الله موسى عليه السلام إلى مصر ، كما استند البعض إلى قول الله تعالى في القرآن الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم “ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون” . صدق الله العظيم .

 

 

 

وفي الوقت الذي خلف فيه الملك رمسيس الثاني – الذي وصفه البعض بالملك البناء أو البناء العظيم – كما هائلا من الآثار المنتشرة في ربوع مصر ، الأمر الذي أدى إلى اعتقاد البعض بأن الملك مرنبتاح الثاني (الابن الأكبر للملك رمسيس الثاني وقائد جيشه ) هو فرعون الخروج الذي تولى حكم مصر عقب وفاة أبيه لمدة ثماني سنوات . عزز هذه النظرية مومياء مرنبتاح الموجودة بالمتحف المصري ، فهي الوحيدة الشاحبة اللون ، بينما جميع المومياوات سوداء اللون من آثر استخدام مواد التحنيط على الجلد . وقد فسر بعض العلماء ذلك الشحوب بتشبع الجثة عقب غرقها بكمية كبيرة من ملح البحر الذي غرق فيه فرعون .

 

 

 

هذا إلى جانب لوحة مرنبتاح ، وهي تعتبر الأثر الوحيد الذي آشار إلى قصة الخروج من مصر ، فالنص المسجل عليها يشير إلى كل الممالك التي أدبها ملك مصر وأخضعها لحكمه ، وعندما جاء حكم بني إسرائيل لم تذكر كبلد ، ولكن كشعب وقال النص : “أبيدت بذرة بني إسرائيل أو يذرين” .
ومن الأسباب التي تشير إلى أن مرنبتاح هو فرعون الخروج ، هو إهمال الحضارة الفرعونية واقعة غرقه ، وعدم ذكرها على الإطلاق على جدران المقابر أو المعابد .

 

 

والواقع ، إن هذا الموضوع سيبقى لغزا ، حتى يتم العثور على الكثير من الوثائق التاريخية والأدلة ، التي تؤكد من هو فرعون نبي الله موسى .

آياتي خيري

Recent Posts

التوقيت الصيفي 2024.. مواقيت الصلاة في القاهرة والمحافظات

بعد قرار مجلس الوزراء بتفعيل التوقيت الصيفي وتغيير الساعة أصبح العديد من مواطنين القاهرة والمحافظات…

18 ساعة ago

طرق تحضير صوص الشوكولاتة

يعد حلوى صوص الشوكولاتة من أسرع الحلويات التحضيرية وأشهاها، كما تفضل معظم الأمهات توفير الأطعمة…

18 ساعة ago

كيف تواجه الشخصية المستفزة وتتعامل معها

جميعنا نقابل شخصياتٍ لا تروق لنا في الحياة، فعندما نقابل من يثير أعصابنا ويعكر مزاجنا…

18 ساعة ago

ما هو تطبيق signal أو الإشارة ؟

يعتبر تطبيق signal  من التطبيقات الحديثة المنافسة لتطبيق الواتساب، كما أوضح "إيلون ماسك" فى تغريدته…

18 ساعة ago

رخص السير واللوحات للمقطورة ونصف المقطورة

نشرت جريدة أم القرى الرسمية، بياناً ملكياً عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد…

19 ساعة ago

موعد عيد الأضحى والإجازات الرسمية

يعد عيد الأضحى المبارك، من أهم الأعياد عند المسلمين، يتم الإحتفال به في اليوم العاشر…

19 ساعة ago

This website uses cookies.