القاضي يؤكد : انتخابات مجلس الشيوخ نجحت دون تجاوزات

كتب : د . مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

فى تصريحات خاصة للقناة الثالثة المصرية ، ببرنامج القاهرة والناس ، من إعداد الأستاذة الإعلامية المتألقة منى فاروق ، كبيرة الإعداد بالقناة الثالثة المصرية ، والأستاذة الإعلامية الرائعة هالة الجميل ، وتقديم المذيعة التليفزيونية القديرة الأستاذة دعاء حجاب ، ومن إخراج الأستاذ مجدى بشندي والأستاذة هناء محمد .
تناول الحوار دور منظمات المجتمع المدني بمصر في الحياة السياسية ، وما حدث من تجاوزات خلال العملية الانتخابية من عدمه .

من جهته ، أكد الدكتور مختار القاضي المتابع المحلي للانتخابات ، ممثلا عن مؤسسة مصر السلام للتنمية وحقوق الإنسان ، أنه تابع بنفسه سير العملية الانتخابية بعدد من المحافظات ، إلا أنه لم يشهد أية تجاوزات ، وأن الناخبين اتبعوا قواعد التباعد الإجتماعي أثناء الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الخاصة بمجلس الشيوخ ، كما التزموا بارتداء الكمامات والقفازات ، واستخدام مواد التطهير والتعقيم في اللجان الانتخابية .

من ناحية أخرى ، أشار مختار القاضي إلى الدور البارز الذي قامت به القوات المسلحة وأجهزة الشرطة في تأمين وتنظيم العملية الانتخابية بنجاح ، كما أشاد سيادته بدور القضاة في الإشراف على الانتخابات ، والقيام بدورهم على الوجه الأكمل لضمان نزاهتها وحياديتها . أضاف القاضي أيضا أن منظمات المجتمع المدني قامت بدور كبير في متابعة الانتخابات ، كما قامت قبل الانتخابات بنشر مواد ثقافية وسياسية ؛ هدفها التثقيف والتوعية للمواطنين بمدى أهمية المواطن في المشاركة السياسية ، والإدلاء بصوته في الانتخابات عن طريق صناديق الاقتراع كحق أصيل كفله الدستور والقانون .

وعن سؤال طرحته الأستاذة الإعلامية دعاء حجاب المذيعة بالقناة الثالثة ، عن آليات وأدوات التثقيف والتوعية للمواطن المصري للمشاركة في الانتخابات بفاعلية ، قال الدكتور القاضي : “إن المنظمات الحقوقية لجأت إلى استخدام مواقع التواصل الإجتماعي ، مثل الفيس بوك وتويتر والواتس آب وغيرها في التثقيف والتوعية والإرشاد ، وتعليم المواطنين كيفيه الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات ؛ وذلك لتعذر عقد الندوات والمؤتمرات بفعل جائحة ڤيروس كورونا المستجد ، كما لجأت كذلك إلى طبع بعض الإصدارات التي تشرح بدقة كيفية المشاركة بفاعلية في الانتخابات الخاصة بالغرفة الثانية للبرلمان ” .

وفي ذات السياق ، أوضح مختار القاضي دور مجلس الشيوخ كجهة استشارية متخصصة ، من حقها الموافقة على الاتفاقيات الدولية ومشروعات القوانين التي تحال إليها من قبل مجلس الشعب ، فضلا عن دورها الرقابي على الحكومة .
أشار القاضي أيضا إلى أن مجلس الشيوخ يختلف عن مجلس النواب ، من حيث السن ومن حيث شرط المؤهل العالي لخوض الانتخابات ، وأن له أهمية قصوى لاستكمال منظومة الديمقراطية في مصر . أما عن عدم مناسبة أعداد الناخبين لأهمية الحدث ، فقد أكد القاضي أن جائحة كورونا كانت سببا في عدم الإقبال بالقدر المطلوب على انتخابات مجلس الشيوخ ؛ لتخوف البعض من العدوى ، أو لعدم الوعي لدى البعض بأهمية دور هذا المجلس في الحياة السياسية ؛ لذلك نجد دائما أن الإقبال على الانتخابات يكون ملحوظا أكثر في انتخابات مجلس النواب عنها في مجلس الشيوخ .

الجدير بالذكر ، أن الدكتور مختار القاضي انتقد بعض المنظمات الدولية التي تقوم بنشر تقارير زائفة عن الانتخابات في مصر ، وخصوصا المنظمات التي يتم تمويلها من الخارج ، والتي تسيء لنفسها وترتقي في أعمالها إلى درجة التجسس ، وهو الأمر الذي ترفضه المنظمات المصرية الوطنية التي تبذل قصارى جهدها في سبيل الارتقاء بالعمل العام والسياسي ، كمتطوعين ، دون تقاضي أي أجور على الإطلاق ؛ وذلك حبا في الوطن ورغبة في الارتقاء به .

آياتي خيري

Recent Posts

ليفربول يواصل نزيف النقاط بالتعادل أمام وست هام

لعب ظهر اليوم نادي وست هام يونايتد وضيفه نادي ليفربول على ملعب لندن ستاديوم ضمن…

10 ساعات ago

بعد احتجاج سكانها.. جزر الكناري أين تقع وما أهم أنشطتها؟

تتميز جزر الكناري بشواطئها الرملية الجميلة، والمناظر الطبيعية الخلابة، والأنشطة الترفيهية المتنوعة، وأيضًا تتميز بتنوع…

12 ساعة ago

كيف تكونى امرأة راقية؟

كونك إمرأة راقية لا يعنى تألقك فى الملابس المتناسقة وأعلى الماركات، بل بإختلافك عن البقية…

13 ساعة ago

كيف أحصل على سلال غذائية مجانية؟

سلال غذائية مجانية هي بمثابة طوق النجاة للأسر ذوات الدخل الضعيف، حيث إنها تؤمن لهم…

13 ساعة ago

مركز الملك فهد الثقافي منارة للثقافة العربية

مركز الملك فهد الثقافي، يعتبر صرحاً ثقافياً وحضارياً وهو رمز من رموز الثقافة في المملكة…

13 ساعة ago

مواعيد قطار تالجو الإسباني

في عالم تتسارع فيه الأزمنة وتتقاطع فيه المسافات، يظل قطار تالجو مزيج فريد من الراحة…

13 ساعة ago

This website uses cookies.