مميزات مدينة “القدية”.. أحد أهم مشاريع رؤية المملكة 2030

مميزات مدينة “القدية”.. أحد أهم مشاريع رؤية المملكة 2030

أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة شركة “القدية للإستثمار”، المخطط الحضري لمدينة القدية والعلامة التجارية العالمية للقدية.

وأشار ان “مدينة القدية” ستصبح في المستقبل القريب الأبرز على مستوى العالم في مجال الترفيه والرياضة والثقافة، ما سينعكس إيجاباً على اقتصاد المملكة العربية السعودية ومكانتها دولياً، وتعزيز استراتيجية الرياض والإسهام في نمو اقتصادها وتحسين جودة الحياة بها لتصبح واحدة من اكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم”.

القدية.. احد مرتكزات رؤية المملكة 2030

ويعد هذا المشروع أحد الاستثمارات النوعية وأهم مرتكزات رؤية المملكة 2030، التي تستهدف تنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي السعودي ، وايجاد الاف الفرص الوظيفية للشباب السعودي الطامح، كما أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ويهدف مشروع القدية الى توفير العديد من التجارب الممتعة في مجالات الثقافة والرياضة والترفيه، وستتألف المدينة من 60 ألف مبنى على مساحة 360 كلم مربع تحتضن اكثر من 600 الف نسمة، كما تأتي المدينة  كأحد أهم المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، وتشكل سبباً أساسياً في دعم مستهدفات المملكة السياحية والاقتصادية، إضافة الى دورها الأساسي في تحسين جودة الحياة للسكان والزوار.

وسوف تضم مدينة القدية اكثر من 325 الف فرصة عمل نوعية لتحقق بذلك في اجمالي الناتج المحلي بحوالي 135 مليار ريال سعودي، كما تستهدف استقبال 46 مليون زائر سنوياً بفضل ضمها للعديد من المعالم والأماكن السياحية ذات المستوى العالمي والطابع المتفرد.

كما سيضم المشروع منطقة تسوق حيث يمكن الاستمتاع بشراء أرقى الماركات العالمية بأسعار تنافسية، إضافة الى مناطق بيئية ومركز للتراث والعلوم وذلك لاكتشاف العالم والحضارات المختلفة من خلال معرض مجهز بأحدث التقنيات الحديثة للتفاعل.

مدينة القدية
مدينة القدية

موقع المدينة 

تقع مدينة القدية في قلب جبال طويق على بعد 40 دقيقة من العاصمة الرياض، وتتميز بإطلالات استثنائية على المعالم الطبيعية والثروات البيئية الفريدة، وتضم مقراً عالمياً للألعاب الإلكترونية ومنطقة مخصصة لرياضة السيارات، اضافة الى مضمار سبقات الفورمولا 1 وملعبين لرياضة الغولف، ومدينة رياضية لكرة القدم تحتوي على أكبر متحف أولمبي في العالم، بالإضافة إلى مدينة (Six Flags) الترفيهية ومنتزه الألعاب المائية، وسيتم افتتاح أولى الأصول خلال العامين القادمين.

كما تتضمن المدينة 25 مخططاً رئيسياً لمناطق متنوعة تدمج فعاليات متنوعة، ضمن مرافق متعددة الاستخدامات والمجتمعات السكنية والطبيعية.

وقد بدأ العمل في المشروع بالفعل وذلك بضخ 10 مليارات ريال سعودي في مشاريع البناء.

اما افتتاح مشروع القدية في المملكة فهو مقسم الى عدة مراحل، سيكون أخرها ما بين 2026 الى 2035 وهي مرحلة نمو المدينة.

وتسعى المملكة العربية السعودية من خلال رؤية المملكة 2030، الى تعزيز جميع القطاعات الاقتصادية، وتحرص على تطوير واستقررا سلاسل الإمداد والقيمة ( اي سلسلة مترابطة من الأنشطة الاقتصادية) بما يخدم التنمية والازدهار الاقتصادي لجميع دول العالم.

وتحرص المملكة خلال المديين المتوسط والطويل على زيادة جاذبية اقتصادها كقاعدة للاستثمارات المحلية والجنبية، وتنوع الاقتصاد عبر تطوير جميع القطاعات الاقتصادية.