اللجنة العلمية لمكافحة كورونا تصرح بروتوكول العلاج

اللجنة العلمية لمكافحة كورونا تصرح بروتوكول العلاج

 

كتبت/ سمر محمد

صرحت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا آخر تحديث لبروتوكول علاج كورونا المعتمد من وزارة الصحة، مضيفه أن آخر تحديث كان نوفمبر الماضي، ويعد التحديث الرابع للبروتوكول.

وفي ذلك السياق أضافت اللجنة أن البروتوكول الذي وضعته مصر ساهم في رفع معدلات شفاء المرضى، موضحه أنها تسعي جاهده لرصد أي معلومات دوائية جديدة تفيد في علاج الفيروس، حرصاً علي سلامة المواطنين.

ومن جانبه اوضحت، يتم تحديث البروتوكول بشكل مستمر، والبحث عن التطوير دائماً، وذلك بناء علي كل ما يستجد، مضيفة أن ذلك يساهم في معدلات شفاء بنسب عاليه من مرضى فيروس كورونا المستجد، والتقليل من نسب الوفيات مقارنة بدول العالم.

ووفقا للبروتوكول يتم تقسيم المرضى حسب حالتهم الصحية (بسيطة، متوسطة، شديدة) ووضع بروتوكول خاص لكل تصنيف منهم، وكذلك بروتوكولات مكافحة العدوى، والإرشادات الخاصة بطرق الوقاية من الفيروس.

وعلي جانب آخر يتضمن البروتوكول تناول أقراص زنك يوميا وعلاج Acelylcysteine وذلك في الحالات البسيطة.

ويستخدم البروتوكول في علاج التهابات القصبة الهوائية المزمنة، وكذلك عقار لاكتوفرين لعلاج الأنيميا ومضاد للالتهاب والأكسد، ويتم تناول كيس منه مرتين يوميًا وفيتامين سي، وفي الأعمار أكبر من 65 عامًا يتناول الهيدروكسي كلوروكين مرتين أول يوم ثم تخفف الجرعة مرتين لمدة 6 أيام.