اسباب انتفاخ البطن وطرق علاجه

اسباب انتفاخ البطن وطرق علاجه
انتفاخ البطن

انتفاخ البطن هي حالة  تشعر فيها بالامتلاء والضيق والشعور بعدم الراحة وهو نتيجة لتراكم الغازات بالجهاز الهضمي في بعض الحالات.

 يمكن أن تسبب الغازات الألم الشديد الذي قد يؤثر على أنشطتك اليومية،  وقد يساعد تعديل نظامك الغذائي وتناول الأدوية  وممارسة الرياضة في تقليل الانزعاج الناتج عن الغازات .

ما هي أسباب الانتفاخ ؟

تتجمع الغازات بطريقتين رئيسيتين أولاً يؤدي ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو الشراب إلى تجمع الأكسجين والنيتروجين في الجهاز الهضمي،  ثانيًا عندما يكسر جسمك الطعام ، تتجمع غازات مثل الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون في الجهاز الهضمي .

ابتلاع الهواء

من الطبيعي ابتلاع الهواء طوال اليوم ، عادةً أثناء الأكل والشرب سوف تبتلع كمية صغيرة فقط من الهواء. إذا كنت تبتلع الكثير من الهواء بشكل متكرر ، فقد تجد أنك تعاني من انتفاخ البطن المزمن .

من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى ابتلاع هواء أكثر من الطبيعي ما يلي:                                                                        المشروبات الغازية

التدخين

الأكل والشرب بسرعة كبيرة

مضغ العلكة

مص الأشياء مثل رؤس الأقلام

أطعمة في النظام الغذائي اليومي

الأطعمة التي تتناولها يومياً يمكن أن تؤدي إلى انتفاخ البطن . من المعروف أن الكربوهيدرات  تسبب الغازات ،بينما البروتينات والدهون تسبب غازات أقل من الكربوهيدرات ومع ذلك ، يمكن لبعض البروتينات أن تجعل الغازات رائحة أقوى .

ومن أمثلة الأطعمة التي تزيد الغازات تشمل:

فول ، كرنب ، بروكلي، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان، بصل، الخرشوف، قمح ، نخالة الشوفان، بطاطا، حبوب ذرة و عدس .   يمكن أن تمضي هذه الأطعمة وقتًا طويلاً للهضم ، مما يؤدي إلى الرائحة الكريهة .

أيضًا  هناك بعض الأطعمة التي لا يستطيع الجسم امتصاصها بالكامل،  هذا يعني أنها تنتقل من الأمعاء إلى القولون دون هضمها بالكامل .يحتوي القولون على كمية كبيرة من البكتيريا التي تقوم بعد ذلك بتكسير الطعام ، وإطلاق الغازات أثناء قيامها بذلك يسبب تراكم هذه الغازات انتفاخ البطن .

ظروف صحية

إذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو السكريات ، ولم تبتلع الهواء الزائد ، فقد يكون انتفاخ البطن  ناتجًا عن حالة مرضية .تختلف  الحالات من المشكلات الصحية المؤقتة إلى مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة أمثلة لهذه الحالات :

القولون العصبي

السكري

التهاب القولون التقرحي

ارتجاع المرىء

التهاب البنكرياس

التهاب المعدة والأمعاء

الإمساك

طرق علاج انتفاخ البطن

العلاج بالمنزل

أنت  قادر على تخفيف الغازات الزائدة وتقليل الانتفاخات  من خلال مزيج من تغيير نمط الحياة وتعديلات النظام الغذائي بالخطوات التالية :

_ دون كل ما تتناوله ف يومك ف مفكرة خاصة بك لمعرفة الأطعمة التي تسبب لك الغازات والانتفاخات ثم حاول  تناول كميات أقل منها أو تجنبها تمامًا.

_  اضبط  نظامك الغذائي إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها ، فحاول استبدالها بالكربوهيدرات التي يسهل هضمها ، مثل الأرز والموز.

_  تناول وجبات أصغر بشكل متكرر. قد يكون تناول ما يقرب من خمس إلى ست وجبات صغيرة يوميًا بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة أسهل على الجهاز الهضمي .

_  تجنب تناول أي  شيء قد يزيد من كمية الهواء التي تبتلعها والتأكد من أنك تمضغ طعامك بشكل صحيح ، وتجنب مضغ العلكة والتدخين .

_ شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعدك الحفاظ على رطوبة الجسم على تجنب الإمساك الذي يسبب الغازات.

_ تغيير وضعيتك يمكن أن يساعد الجلوس في وضع مستقيم جسمك على إطلاق الغازات الزائدة.

_ تناول الزنجبيل من المعروف أن الزنجبيل يعزز الهضم. قد يساعد تحسين عملية الهضم ويقلل الانتفاخ .

_  ممارسة الرياضة بانتظام يجد بعض الناس أن التمارين الرياضية تساعد في تعزيز الهضم .

العلاج بالأدوية


قبل إضافة أي أدوية أو مكملات إلى نظامك الغذائي ،ارجع إلى  أخصائي الرعاية الصحية للتأكد من أنها آمنة ومناسبة  بالنسبة لك العلاج يعتمد على سبب المشكلة . 

                                                                                                                                                        _ الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية : تقدم الصيدليات مجموعة متنوعة من الأدوية ، مثل سيميثيكون (Simethicone) يعمل على تمرير فقاعات الغاز بسهولة وتقليل تكونها والكربون النشط له قدرة عالية على امتصاص الغازات 

 _ الأدوية الموصوفة : هى الأدوية التي تعالج الحالات المرضية التي تسبب الانتفاخ  ، مثل القولون العصبي أو فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة ، التي تسبب الغازات. قد يؤدي علاج الحالة بدوره إلى تقليل انتفاخ البطن.  

_المكملات: إذا كنت تعاني من حالة  عدم تحمل اللاكتوز، فإن تناول اللاكتاز قد يساعد في تخفيف الغازات عند تناول منتجات الألبان .