أبرز تشكيلات حكومة بايدن

أبرز تشكيلات حكومة بايدن

متابعة :ضحى ناصر

وجه كلمة الرئيس الأمريكى جو بايدن كلمة  أعلن فيها عن تعيين أسماء جديدة فى إدارته حيث وصف فريقه في بيان قائلاً “هذا هو الفريق المناسب لهذه اللحظة من التاريخ وأنا أعلم أن كلا من هؤلاء المسؤولين سيبدأ العمل في اليوم الأول لمواجهة الأزمات المترابطة التي تواجهها العائلات اليوم”.

وكانت سوزان رايس (56 عاما) وهي سوداء، مرشحة لتولي وزارة الخارجية.

لكن كان يتوقع أن تواجه معارضة شديدة من الجمهوريين خلال إجراءات تثبيتها في مجلس الشيوخ بسبب دورها في أزمة بنغازي في 2012. وعين بايدن في هذا المنصب مستشاره أنطوني بلينكن.

وكتب فريق بايدن في بيان أن مستشارة الأمن القومي السابقة لباراك أوباما “،هي إحدى أكثر المسؤولين الحكوميين حنكة وخبرة في بلادنا”،
وسبق أن شغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

وبتوليها رئاسة مجلس السياسة الداخلية ستكون سوزان رايس في الدائرة المقربة من الرئيس المنتخب في البيت الأبيض وستؤثر على العناصر الرئيسة لبرنامج بايدن “إعادة البناء بشكل أفضل” وسط تفشي جائحة كوفيد 19 والتوتر العرقي.

فيما وقع الإختيار على دينيس ماكدونو (51 عاما) الذي شغل مناصب عديدة في إدارة باراك أوباما بما في ذلك كبير موظفي البيت الأبيض ونائب مستشار الأمن القومي، لتولي وزارة شؤون المحاربين القدامى، المكلفة إدارة شبكة رعاية صحية لنحو ملايين من قدامى المحاربين المسجلين.
ووعد ماكدونو في تغريدة على تويتر “بتمثيل أصوات جميع المحاربين القدامى على كل المستويات في كل قضية كل يوم”.

ووقع إختيار بايدن على توم فيلساك (69 عاما) وزير الزراعة في عهد أوباما خلال ولايتيه الكاملتين، للمنصب نفسه الذي يعتبر أساسيا في التصدي لوباء كوفيد 19 إذ تساعد الوزارة في إطعام ملايين الأميركيين المحتاجين.

وهو المنصب الذى كان محور جدل الأسابيع الأخيرة حيث كانت عضو الكونغرس التقدمية مارسيا فادج مرشحة رئيسية له، ولكن وقع الإختيار عليها لشغل منصب وزيرة الإسكان والتنمية الحضرية في وقت يهدد تفشي الوباء بإجبار مستأجرين على إخلاء مساكنهم.

وأختار بايدن خبيرة التجارة الدولية كاثرين تاي لتكون الممثلة التجارية للولايات المتحدة. وتاي التي تشغل حاليا منصب كبير المحامين التجاريين في لجنة الطرق والوسائل في مجلس النواب، ستكون أول أميركية آسيوية وأول امرأة ملونة تتولى هذه المهمة في الولايات المتحدة.

يذكر أن بايدن، كان قد أكد مرات عدة أن رئاسته لن تكون ولاية ثالثة لأوباما مع أن التعيينات التي أعلنها الخميس تشير إلى إرتباطه الكبير بسلفه الديمقراطي.