أهم مزايا ومواصفات سيارة بي إم دبليو iX5 الهيدروجينية الجديدة

بدأت مجموعة سيارات بي إم دبليو بتجهيز فئة جديدة في عالم السيارات من خلال إنتاج طراز بي إم دبليو iX5 موديل 2023، التي تعمل بالطاقه الهيدروجينية للحفاظ على البيئة، ومن خلال هذا التقرير سنعرض كافة المعلومات عن سيارة بي ام دبليو وعن موعد الإعلان عنها رسمياً في الأسواق.

موعد الإعلان عن سيارة بي إم  دبليو iX5 

كشفت شركة بي ام دبليو بأن سيارة الدفع الرباعي المزودة بمنظومة حركو هيدروجينية، قد خلت بالغعل مرحلة الإنتاج في المصنع التجريبي التابع لمركز بي إم دبليو للابتكار والابحاث بالعاصمة الألمانية ميونيخ، وقد يتم عنها في الشرق الأوسط اعتباراً من ربيع عام 2023.

وقامت الشركة بتكليف 900 شخصاً بالعمل على ما يقرب من 6 مشاريع متنوعة، والتي والتي من أهمها تصميم السيارات الإختيارية  وتطويرها قبل إرسالها إلى الخطوط الضخمة للإنتاج.

خطوات تصنيع السيارة 

تمر سيارة بي ام دبليو iX5 بالعديد الخطوات لكي يتم إنتاجها بشكل كامل، وتلك الخطوات هي ما يأتي:

أولاً: تقوم خطوات الإنتاج بإرسال بي إم دبليو من المصنع التابع للشركة بالولايات المتحدة الأمريكية إلى ألمانيا،  بعد إضافة بعض الأرضيات الخاصة، للتأكد من ثبات خزاني الهيدروجين تحت المقاعد الخلفية بالسيارة.

ثانياً: يتم تثبيت كلاً من المحرك وخلايا الوقود الهيدروجيني والمحركات الكهربائية مع البطاريات فائقة القوة.

ثالثاً: التأكد من تثبيت جميع القطع في أماكنها الصحيحة لجميع النسخ.

المحايد الاخباري

رابعاً: الفحص الدقيق النهائي لجميع أجزاء السيارة، بالإضافة إلى إجراء تجارب التشغيل داخل مركز الإختبار والتجارب التابع للشركة.

بي إم دبليو
خطوات تصنيع بي إم دبليو

مواصفات سيارة بي ام دبليو iX5

ستأتي سيارة بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية الجديدة بمنظومة حركة تتمتع بالمواصفات التالية:

تستمد السيارة طاقتها من خلايا الوقود الهيدروجينية، أو من خلال الطاقة الكهربائية التي سبق تخزينها في البطارية.

تحتوي سيارة بي ام دبليو على محرك كهربائي، يصل قوته إلى 170 حصانا عند الاستعانة بالخلايا الهيدروجينية، أو 374 عند الاستعانة  بالطاقة الكهربائية المخزنة بالبطارية.

تبلغ السعة الإجمالية للخزانات حوالي 16 رطلاً  وتغذي كومة من خلايا الوقود السفلية مقترنة بمحرك كهربائي وبطارية مثبتة من الخلف.

تضم السيارة عدة أنظمة كهربائية تصل إلى 12 فولت، و400 فولت مع بطارية عالية الأداء ومحرك كهربائي وخلية وقود، تم تجميعها مع أجزاء التصنيع الأساسية.

تتميز السيارة بأنها تحتوي على خاصية انبعاثات بخار الماء فقط، وهي غير ضارة بل آمنه، وليست مثل باقي انبعاثات الكربون المتوفرة في السيارات الأخرى.

تهدف السيارة إلى الحصول على الكثير من الطاقة، ولكن بتكلفة أقل باستخدام خلايا بطارية جديدة، حيث سيتم إنتاج BMW iX5 Hydrogen في المصنع التجريبي للمجموعة BMW في FIZ في  مدينة ميونيخ الألمانية.

وهذه الواجهة بين التحديث والإنتاج هي المكان الذي يتم فيه تحقيق كل طراز جديد من العلامات التجارية لمجموعة BMW لأول مرة في تاريخها.

وتم تصنيع أنظمة خلايا الوقود المتوفرة بالسيارة والموضوعة أسفل الغطاء الأمامي للسيارة في مركز كفاءة الهيدروجين التابع للشركة منذ شهر أغسطس من العام الماضي.

مميزات سيارة بي ام دبليو iX5 

تجمع سيارة بي إم دبليو بين جميع مزايا أنظمة القيادة الخالية من الانبعاثات، والقابلية على الاستخدام اليومي.

بينما تتميز السيارة بالقدرة على قطع المسافات الطويلة، ما يجعل تقنية خلايا وقود الهيدروجين بديلاً مكملاً وجذاباً لمنظومة السيارات الكهربائية،  ويعد خيارا مثالياً بشكل خاص للعملاء الراغبين بتزويد الوقود بشكل سريع في محطات الوقود وقطع مسافات طويلة.

وأيضاً يعتبر هذا الطراز مناسباً لمنطقة الشرق الأوسط، حيث يتم تطوير بنية تحتية رائدة  ومناسبة للشحن، وبوتيرة متسارعة.

بي إم دبليو

عيوب سيارة بي ام دبليو iX5  موديل 2023

لم يتم الإعلان عن عيوب كثيرة داخل السيارة حتى الآن، ولكن ستطرح الشركة العيوب كاملة التي تضمها السيارة عقب الانتهاء من الانتاج والتجريب، ومن العيوب المتوفرة في السيارة حالياً هي:

• مقاعد الصف الثاني ليست مناسبة للبالغين.

• الفئات العالية من السيارة غالية الثمن.

سعر السيارة في مصر والسعودية 

ومن المتوقع أن يبدأ سعر السيارة في مصر من 1.900,000 جنيه.

بينما من المتوقع أن تبدأ أسعار السيارة في المملكة العربية السعودية، من 232,000 ريال سعودي لفئة  sDrive 40i، وعن فئة xDrive 40e فمن المتوقع أن ن يصل سعرها إلى  243,000 ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *