تخفيض المخالفات المرورية في السعودية

تخفيض المخالفات المرورية في السعودية
المخالفات المرورية

منحت إدارة المرور السعودية فرصة لسداد المخالفات المرورية  المتراكمة تستمر لمدة ستة أشهر من أبريل الجاري. مع تطبيق تخفيض لمن يسارع في السداد خلال فترة حددتها الإدارة.

ويمكن سداد المخالفات مجمعة أو منفردة كلًا على حدة قبل انتهاء المدة.

تخفيض المخالفات المرورية المتراكمة

وقد بدأت الإدارة العامة للمرور بتطبيق قرار التخفيض عند سداد المخالفات المتراكمة بقدر 50% من قيمة الغرامة، وينطبق ذلك على المواطنين والمقيمين وزائري المملكة العربية السعودية بحدٍ سواء.

وأعلنت الإدارة العامة للمرور أن الاستفادة من مبادرة التخفيض  تستلزم سداد جميع المخالفات المتراكمة خلال ستة أشهر حتى 18 أكتوبر 2024.

وكان المواطنون قد عبروا عن انزعاجهم من قيمة المخالفات العالية غير المناسبة لهم ولظروفهم.

وحرصًا من حكومة المملكة على توفير سبل الراحة والمعيشة للشعب، فقد أصدر الملك سلمان وولي عهده قرارًا بتخفيض قيمة تسديد مخالفات المرور المتراكمة لنسبة تصل إلى 50%، بشرط تسديدها ابتداءً من أبريل الحالي لفترة حددتها الإدارة، وذلك تيسيرًا على أفراد الشعب وتخفيف الأعباء عنهم.

المخالفات التي يسري عليها التخفيض

كما أوضحت الإدارة المخالفات المؤثرة على السلامة، وهي:

  • التفحيط
  • قيادة السيارة تخت تأثير عقار مخدر أو ممنوع.
  • تعدي السرعة المحددة بأكثر من 50 كم/الساعة لطريق سرعته 120 كم/ساعة.
  • تجاوز السرعة المحددة  في طريق سرعته 140 كم/ساعة بأكثر من 30 كم/ساعة.

وأشارت إلى أن المخالفات الحادثة مع بداية تطبيق التخفيض ينطبق عليها المادة 75 في قانون المرور وهي إعفاء بنسبة 25%.

وتنتهي فرصة الحصول على تخفيض المخالفات بمرور الستة أشهر المحددين في أكتوبر القادم، لو انتهت دون سداد الغرامة أو بارتكاب مخالفة تشكل خطرًا على السلامة خلال فترة الإذن بتخفيض السداد.

كيف يتم تسديد المخالفات

يمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق منصة أبشر الرقمية وذلك توفيرًا للعناء والوقت بدلًا من التوجه لمقر الإدارة. ثم يتم السداد آليًا على تطبيق سداد للمدفوعات وكذلك عن طريق منصة إيفاء.

وحذرت إدارة المرور من التعامل مع أي أرقام هاتفية أو روابط تزعم تسديد المخالفات.

ودعت وزارة الداخلية متمثلةً في الإدارة العامة للمرور جميع مرتادي طرق المملكة للالتزام بقواعد المرور لنيل السلامة للجميع.