ترنيمة مسلسل المداح.. و احترافية رسم التفاصيل

ترنيمة مسلسل المداح.. و احترافية رسم التفاصيل
مسلسل المداح

غريبة هي التفاصيل ، تستطيع بسلاسة و قوة الانتقال بعملك الفني أياً كان نوعه من مستواه الإبداعي إلى آخر أكبر و أكثر احترافية ، و هذا ما ركز عليه صناع مسلسل المداح ، فمنذ بدء المسلسل في موسمه الأول حظى بزخم كبير للغاية ينم عن قوته و حبكته الدرامية ، و منه امتازت أجزاؤه التالية بالحظ نفسه ، فلقد حصد نجاحاً باهراً في السباقات الرمضانية

و في موسم مسلسلات رمضان لعام 2024 انطلق حصان المداح الرابح معلناً منافسته و بقوة لغالبية الأعمال المطروحة ، فما السر يا ترى ..؟! ، و لماذا يباشر المداح صعوده الممتاز درامياً و جماهيرياً ..؟!

مسلسل المداح و سحر التفاصيل

بالطبع لم يأتى نجاح مسلسل المداح صدفة أو ضربة حظ، ولكن اهتمام صناع العمل بالتفاصيل الفنية له من ديكورات و ملابس وتصوير وغيرها ساعد بالطبع في رسم هذه الهالة المبهرة للعمل، كما أن السيناريو في حد ذاته حظي بالعديد من الحليات الإبداعية الظاهرة في شتى الجوانب.

كما أن الكثير من الأحداث الخاصة بالمسلسل جاءت من وحي أحداث حقيقية على حد تعبير صناع العمل، مما أدى إلى حالة من الزخم المملوء بالإثارة، والذي عاشه كل من تابع المسلسل و تعلق به، فقد نجح حمادة هلال وصناع العمل في كسب قاعدة كبرى من الجمهور المحب لأعمال الرعب ، و بخاصة التي تناقش أمور السحر و الشعوذة و الجن.

هناك حالة من الانبهار من روعة التفاصيل حتى الصغيرة منها، وذلك ليس جديداً بهذا الجزء فقط ، بل هو في كل الأجزاء السابقة بامتياز.

و من هذه التفاصيل التي صاحبها الجدل هذا العام ترنيمة الجن أو كما يسميها المشاهدون ترنيمة المداح ، ترى ما قصتها ..؟!

ترنيمة المداح تثير الجدل

لو كنت من متابعي مسلسل المداح هذا العام ستلاحظ بالطبع تردد هذه الكلمات على مسامعك كلما أقدم صابر بطل العمل على مواجهة الجن في أحد مشاهد المسلسل،  وتقول هذه الترنيمة و التي يتم تأديتها بطريقة فريدة مشوقة و مرعبة في الوقت نفسه :-

لاقيناك حابس..فجيناك لابس..لاقيناك راسي..خليناك حايس..شقينا جدارك..نورنا زار دارك ..اتفرطوا حروفك .. صرنا زوارك

بالطبع لا طلاسم سحرية حقيقية في هذه الكلمات و هو ما أكده الفنان حمادة هلال بنفسه، وذلك بعد الجدل الكبير الذي أثارته تلك الترنيمة بين الناس، مما زرع في مخيلتهم أنها طلاسم حقيقية.

بالطبع الأمر ليس كذلك، والمسار الموسيقي واللحن الخاص بالترنيمة مع اللهجة الصعيدية التي يتم بها أداء الكلمات هم السبب الرئيسي الذي أدى إلى هذه التكهنات ، ضِف على ذلك أن ارتباط المشاهد بالعمل يجعله في حالة اندماج مباشرة مع الأحداث ، و هذا من وجهة نظري ما حدث بالتحديد ، فهل رأيت ما تفعله الاحترافية في رسم التفاصيل ؟!.

قصة مسلسل المداح

و يحكي مسلسل المداح قصة ساحر تائب يسمى صابر ومغامراته الكثيرة والمعقدة مع الجن، والذين يحاولون بدورهم أن يعيدوه عن قرار توبته، ويجعلونه يعود مرة أخرى إلى حظيرة الدجل و السحر.

و يقوم بدور صابر الفنان حمادة هلال ويشاركه نخبة كبيرة من الفنانين على رأسهم الفنان فتحي عبد الوهاب، والذي يلعب دور الدكتور سميح الجن المتجسد في صورة إنسان، والذي يدخل مع صابر في العديد من الصراعات والمشاكل محاولاً التغلب عليه بمعاونة صغار خدامه من الجن.