تفاصيل كوبونات التموين لتخفيض أسعار السلع

تفاصيل كوبونات التموين لتخفيض أسعار السلع
كوبونات التموين

في إطار سعي الحكومة لتخفيف العبء عن كاهل المواطن ورب الأسرة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي تواجهها معظم دول العالم، قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية القيام بعدة إجراءات استباقية لتوفير السلع التموينية بالإضافة إلى اللحوم والدواجن  لتلبية احتياجات المواطنين، ولتنفيذ هذه الخطة التموينية طرحت الوزارة كوبونات التموين للمواطنين أو الجهات القادرة على شرائها بفئات مختلفة لاستخدامها لصرف السلع الغذائية.

كوبونات التموين السلعية هي كوبونات مقرر طرحها من جانب وزارة التموين وهي كوبونات من الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وستكون هذه الكوبونات متاحة لدى منافذ الوزارة، حتى يقوم القادرون بشرائها وتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا، وهو ما يُعتبر بديلًا للشنط الرمضانية التي يقدمها المصريون لأخوتهم مع دخول شهر رمضان المعظم.

استعدادات وزارة التموين لشهر رمضان

  • قامت الحكومة متمثلةً في وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتأكد من توفر كافة السلع الأساسية (الزيت، السكر، الأرز وغيرها) بالإضافة إلى الخبز والدقيق.
  • وتُطرح كوبونات التموين السلعية في فئات مختلفة من فئة الخمسين جنيه، 100 جنيه، 150 جنيه، 300 جنيه وحتى 500 جنيه للكوبون الواحد، بقيمة ألف كوبون للفرد، مع مراعاة أنه لا يجوز استبدال الكوبونات من المنافذ بنقود، ولا يتم دفع نقود إضافية إطلاقًا عند صرف السلع، ولا تُصرف أي سلعة إلا بقيمة الكوبون.
  • ويتم صرفها من المنافذ المتمثلة في المجمعات الاستهلاكية وشركات الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهي منتشرة في كل المحافظات، أو في منافذ مشروع  جمعيتي.
  • وقد تم الإعلان رسميًا عن توفر الكوبونات لكل مواطن للتسهيل على الراغبين بشكل يعطيهم حرية الاختيار دون فرض سلع معينة عليهم، وهي عبارة عن سلع تموينية وغير تموينية (لحوم- دواجن- زيت- سكر- أرز- مكرونة- عدس– سمن- بيض..)، ويمتد هذا   من منتصف فبراير الجاري لأول أسبوع  من شهر رمضان، ويمكن أن تمتد الفترة  وفقًا لاحتياجات المواطنين.
  • من المقرر طرح السكر بسعر 27 جنيه للكيلو، وتوفير الدقيق بدعم مناسب وجودة عالية.
  • يتم توفير اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة.
  • تشارك كبرى المتاجر في عرض منتجات رمضان بنفس الأسعار التي حددتها وزارة التموين.
  • كما أن وزارة التموين أطلقت بالتزامن مع كوبونات التموين معارض أهلًا رمضان التي تنتشر في أنحاء الجمهورية وتهدف إلى توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة.
  • إطلاق قوافل تجارية وسيارات محملة بالمواد الغذائية المخفضة  في الميادين العامة تمهيدًا لطرحها للمواطنين بهدف التسهيل عليهم وتحسين المستوى المعيشي لهم، ويمكن صرف كوبونات التموين منها.