جمع كلمة مسخرة في اللغة العربية

جمع كلمة مسخرة في اللغة العربية
معاناة الأسئلة المعقدة مستمرة

جمع كلمة مسخرة في اللغة العربية.. انطلقت امتحانات الثانوية العامة بالأمس، وكالعادة لم يمر امتحان اللغة العربية دون خسائر. وقد بدأ الجميع يستشعرون حجم صدمة الطلاب وحجم معاناتهم بعد انتهاء الامتحان. لقد اشتكى الطلاب من امتحان اللغة العربية وقال بعضهم إنهم تفاجأوا باسئلةٍ بعيدةٍ عما تعودا عليه وما شاهدوه في مناهج وزارتهم. فهل أخطأ الطلاب في التحضير والمذاكرة؟ أم خانهم واضع امتحان اللغة العربية كالعادة.

جمع كلمة مسخرة
معاناة طلاب الثانوية مع اللغة العربية

جمع كلمة حليب

بعد شعور طلاب القسم الأدبي من الثانوية العامة بمأساة طلاب القسم العلمي الذين سبقوهم إلى امتحان اللغة العربية، بدأ طلاب الأدبي يتجهزون. وربما كان من تجهز البعض هو انشغالهم ببعض النماذج والأسئلة المتوقعة، وكان منها سؤالًا غريبًا جدًا. لا أتوقع أن يأتي هذا السؤال في الامتحان، السؤال هو ما جمع كلمة “حليب؟” وخرجت أجاهر باعتراضي على هذا السؤال وأستبعد وروده، لكن ثمة من أخبرني أن واضع الامتحان العبقري قد جاء لهم قبل ذلك بسؤال عن جمع كلمة “وحي”. وبعيدًا عن كون جمع الثانية “وُحِي” لا أتصور أن تسمح لنا اللغة العربية بجمع كلمة حليب.

كلمة “حليب” يا سادة لا تشير للمفرد دون الجمع فهي كلمة لا تشير للمفرد أكثر من إشارتها للجمع. وهي في اللغة الإنجليزية “milk” من الكلمات التي لا تعد وهي كمية أقرب للجمع لكنها تعامل معاملة المفرد. ومثلها كلمات مياه وشاي وسكر. لكن من عجائب واضعي الأسئلة أنهم جعلونا ننحشر في جموع الكثرة والقلة وندخل الصرف من أضيق أبوابه. وعلى أي حال اجتهد البعض في وضع جمع للكلمة وبالفعل قاسها البعض على كلماتٍ من وزنها. وقد قال بعض المجتهدين إن جمع حليب “أحلبة.”

ما جمع كلمة مسخرة في اللغة العربية؟

تلك مسخرة لغوية يا سادة وكأننا أصبحنا معلقين في هذا العالم على سقوط جسم حرٌ في الفضاء من ارتفاع مليون كيلومتر في الفيزياء وجمع كلمة حليب. أين الأسئلة التي تنبئنا إجاباتها بشيءٍ مهم أساسي في هذا العالم.

جمع كلمة مسخرة
معاناة الأسئلة المعقدة مستمرة

قد يسألني سائل: “هل يمكنك صياغة سؤال آخر يكون مشكلًا ويدفع الطلاب للانتحار كسؤالٍ كهذا؟” أجيب نعم يمكنني وضع سؤالٍ كهذا. وسؤالي هو ما جمع كلمة “مسخرة” في اللغة العربية؟”  لذلك أقول “أعيدوا تأهيل معلمي اللغة العربية في مدارس التربية والتعليم” واستعينوا بمعلمي اللغة العربية في الأزهر لينفضوا الغبار عن تلك العقول. فعقد طلاب الثانوية العامة من النحو والصرف مستمرة وإشكالياتهم مع اللغة العربية كثيرة وواضعو امتحاناتهم يعانون من قصورٍ ذهني. وآن أوان العلاج يا سادة. وإلا فأن علينا أن نبحث عن جمع كلمة مسخرة.