كيف يمكنك حفظ القرآن الكريم

كيف يمكنك حفظ القرآن الكريم
حفظ القرآن الكريم

حفظ القرآن الكريم يجب على كل مسلم معرفة دينه جيدًا، ويجب المداومة على حفظ القرآن لأنه شفيع لنا يوم القيامة، ويجب علينا قراءته وتلاوته وحسن تدبره، وسوف أخبركم الآن على أفضل طريقة للحفظ.

حفظ القرآن الكريم

يجب عليك أن تعزم على حفظ القرآن وتلاوته بتمعن وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وأكثر من الاستغفار، ومن عوائق حفظ القرآن الكريم:

  •  الانتقال الى الوِرد الثاني قبل إتقان
  • ترك المتابعة والمراجعة
  • كثرة الذنوب والمعاصي
  •  الاهتمام بالدنيا
  • أكل الحرام العجب والرياء
  • الاستهزاء بالآخرين

نصائح لحفظ القرآن الكريم

الاستماع له أثناء النوم: الدماغ يكون نشطاً أثناء النوم ويعالج البيانات التي قمت بتخزينها طوال اليوم، وبما أن الإنسان يمضي ثلث عمره في النوم فيمكنك أن تستغل هذا الوقت بالاستماع للقرآن.

نيتك من حفظ القرآن: عندما تنوي حفظ القرآن، يجب عليك أولاً تنقية نيتك وهدفك من التعلم، فينبغي أن تكون نيتك طلب لذة القرب من الله ورضاه وبلوغ الجنة، من أهم النصائح لحفظ القرآن هى النية الصادقة لتعلم القرآن.

وضع خطة وأهداف سليمة لحفظ القرآن: من النصائح الهامة لحفظ القرآن تحديد أهداف و قابلة للتطبيق وواقعية، لا تجبر نفسك على حفظ أجزاء كبيرة من القرآن دفعة واحدة، قد تميل إلى حفظ صفحة أو صفحتين في كل جلسة من القرآن.

اختر الوقت المناسب لحفظ القرآن: يجب أن تختار وقتًا تكون فى مكان هادئ و يكون فيه ذهنك صافياً، الوقت المثالي لحفظ القرآن هو بعد أن تصلى الفجر.

تلاوة ما حفظته في الصلاة: من أكثر نصائح حفظ القرآن فعالية هي تلاوة الآيات التي حفظتها أثناء الصلاة، هكذا ستكون تمرنت على ما حفظته 5 مرات في اليوم.

استخدام بطاقات فلاش: البطاقة التعليمية أو بطاقة الفلاش هي بطاقة تحتوي على معلومات، مثل الكلمات أو الأرقام، على أحد الجانبين أو كلاهما، يستخدم على نطاق واسع كتمرين تعليمي للمساعدة في الحفظ.

تعلم حفظ القرآن باللغة العربية الصحيحة: إذا كانت لغتك الأم ليست العربية، أو كان نطقك للحروف بعيدا عن العربية الفصحى، فمن المهم جدًا أن تتعلم أولاً كيفية قراءة القرآن باللغة العربية الصحيحة.

نصائح أخرى لحفظ القرآن الكريم

تعلم حفظ القرآن مع التجويد: من النصائح المهمة من أجل تعلم حفظ القرآن بشكل صحيح، هو أن يكون المسلمون قادرين على تلاوة القرآن بالنطق الصحيح.

استخدام نفس نسخة المصحف: واحدة من نصائح حفظ القرآن التي تجعل مهمتك أسهل من خلال التركيز على عامل الألفة هي استخدام نفس المصحف طوال الوقت.

تلاوة ما حفظته للآخرين: من أفضل النصائح لحفظ القرآن بشكل مثالي مشاركة ما حفظته مع الآخرين، وقم بإختبار حفظك.

المراجعة المستمرة قدر الإمكان: من أجل حفظ القرآن من المهم مراجعة كل آية تتعلمها.

الابتعاد عن الذنوب والمعاصي: لا تجتمع ظلمة المعصية مع نور العلم، شؤم المعصية يورث سوء الحفظ وقلّة التحصيل في العلم.

الدعاء: هو الصلة التي تربطنا برب العباد، فبالدعاء تحقق الأمور الصعبة وتهون الابتلاءات وإن خير ما ترفع به يديك الى الله هو طلب التقرب منه بحفظ كتابه.

أكثر من قراءة القرآن قدر المستطاع: أنك تأخذ على كل حرف تقرأه من كتاب الله عشر حسنات، وإذا علمت بأن عدد حروف سورة الفاتحة هو 139 حرفاً، فهذا يعني أنك كلما قرأت سورة الفاتحة وحدها سوف يزيد رصيدك عند الله تعالى 139 × 10 = 1390 حسنة.

الحصول على الإجازة في حفظ القرآن: هذا يعتبر نصيحة متقدمة نحو اتقان حفظ القرآن، الإجازة في القرآن تعني أن حامل الشهادة أتقن حفظ القرآن وأصبح حافظًا للقرآن، بالإضافة إلى ذلك، يمكنه تعليم حفظ القرآن عن طريق سلسلة من المقرئين تنتهي أخيرًا عند النبي محمد “صلى الله عليه وسلم”.

علاج النسيان

يجب عليك كثرة الدعاء، العزم على العمل به، القراءة المستمرة للقرآن، النية.

حفظ القرآن الكريم
حفظ القرآن الكريم