رمضان في أعين المواطنين .. كيف تقضي يومك في الشهر الكريم ؟

رمضان في أعين المواطنين .. كيف تقضي يومك في الشهر الكريم ؟
رمضان

رمضان هو شهر مبارك يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم بالصيام والصلاة والتضامن والعطاء  ،فجميعنا نشترك في هدف واحد وهو التقرب إلي لله ،والاستفادة من هذا الشهر الكريم.

ومن أهم الطقوس المصرية في رمضان هي تزيين الشوارع والمنازل بالفوانيس والأنوار والشرائط الملونة، والتي تعطي أجواء من البهجة والفرح للكبار والصغار كما يشتهر المصريون بإقامة الخيم الرمضانية لتناول الإفطار والسحور والاستماع إلى القرآن  والتواشيح الدينية، وتشارك  فيها جميع فئات المجتمع المختلفة وتعد وسيلة للترابط الاجتماعي والتكافل الإنساني .

وأيضًا نجد المسحراتي وهو شخص يمر في الشوارع قبل الفجر بالطبلة والمزمار، وينادي على الناس ليوقظهم لتناول السحور مستخدمًا الأغاني الشعبية اللطيفة ،ويعتبر المسحراتي من رموز الفن الشعبي المصري.

لذلك قمنا بإستطلاع آراء بعض الناس عن كيفية قضائهم ليومهم في رمضان، وما هي التحديات والفرص التي يواجهونها في هذا الشهر الفضيل وكانت أجابتهم كالتالي:

كيف تقضي يومك في رمضان؟

قال “أحمد ناهض “وهو طالب جامعي في الفرقة الثانية جامعة القاهرة ، أنا أحب رمضان، لأنه يجعلني أشعر بالقرب من الله ومن أسرتي ومن المجتمع وأقوم ببعض الأنشطة الرياضية للحفاظ على لياقتي .

كماأضاف “أحمد” في المساء، أفطر مع عائلتي ثم نذهب إلى المسجد لصلاة التراويح، ونلتقي ببعض الأصدقاء والجيران.

وفي نفس السياق تجيب “فاطمة شريف ” طالبة في المرحلة الثانوية في السنة الثانية، أن الشهر الفضيل هو شهر صعب بالنسبة لي، لأنه يتطلب مني التوازن بين دراستي وعبادتي و أنا أعمل جاهدة في التركيز والتحصيل العلمي لكن في رمضان، أشعر بالتعب والجوع والعطش طوال النهار، وأجد صعوبة في التركيز والإنجاز لذلك، أحاول أن أخفف من حمل دراستي قدر الإمكان، وأطلب من زملائي ومدرسيني مساعدتي بقدر المستطاع في المقابل، أحرص على أداء صلاتي وقراءة القرآن والصدقة في أوقات الفراغ.

أما “مريم ” فهي ربة منزل وأم لثلاثة أطفال تقيم في مدينة المنصورة تقول مريم: “رمضان هو شهر مميز بالنسبة لي لأنني أقوم بإعداد الطعام والمشروبات والحلويات لعائلتي وضيوفي، وأحرص على أن يكون كل شيء لذيذ وصحي ومتنوع.

وتابعت “مريم” حديثها قائلة أساعد أطفالي في دراستهم وواجباتهم ومراجعتهم للقرآن والأحاديث. أحب أن أراهم ينمون ويتعلمون ويتقربون من الله كما أشعر بالسعادة والرضا والشكر، وأنا أدعو الله أن يبارك لنا ويزيدنا من فضله.”

كما يجيب يحي عبد الحفيظ  طالب في كلية الآداب قسم إعلام الفرقة الأولي :أقوم بالتنزهه مع أصدقائي و نشاهد بعض المسلسلات التلفزيونية الرمضانية، أو نلعب بعض الألعاب الجماعية وذلك بعد الإنتهاء من مواعيد المحاضرات والعودة من الجامعة حيث نريد أن  نستمتع بكل لحظة في رمضان، وأتمنى أن يستمر شهر رمضان طويلًا لأجواءه الساحرة والمميزة.

هذه بعض الآراء عن كيفية قضاء اليوم في رمضان، ونلاحظ أنها تختلف من شخص لآخر، حسب ظروفهم وتجاربهم وأهدافهم. ولكن في النهاية نتمنى لهم ولكم رمضانا مباركا وكريما.