روسيا واوكرانيا.. تعرف على القدرات العسكرية لديهم

روسيا واوكرانيا.. تعرف على القدرات العسكرية لديهم

روسيا واوكرانيا تطرق طبول الحرب على بعضها البعض ، حيث بعض أشهر من التصادم المستمر فى الازمة الأوكرانية الروسية.

إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تنفيذ عملية عسكرية في إقليم دونباس شرق أوكرانيا والذي يضم منطقتي لوغانسك ودونيتسك وفي ظل تصاعد التوتر بشكل خطير بعد الهجوم الروسي.

يقدم لكم المحايد الإخباري مقارنة بين القدرات العسكرية لروسيا والقدرات العسكرية لأوكرانيا.

الجيش الروسي

يحل الجيش الروسي المرتبة الثانية علي مستوي العالم، ويبلغ عدد جنود الجيش الروسي الذين في الخدمة 850 ألف جندي إضافة إلى250ألف جندي في قوات الإحتياط.

كما تحتل روسيا المرتبة الأولى عالمياً في الأسلحة،فلديها 12420 دبابة، ومدافع الميدان يبلغ عددهم 7آلاف و571مدفعاً وراجمات الصواريخ 3 آلاف و 391 راجمة .

وكاسحات الألغام البحرية49 وحدة ، الكورفيتات 86 كورفيتا ،بالإضافة إلى 605 سفينة حربية، ومن الغواصات 70 غواصة، والمروحيات عددها ألف و573 مروحية.

وتصنف روسيا أنها أضخم منتجي النفط في العالم،إضافة إلي كونها ثاني أضخم مصدر للغاز الطبيعي ومصدر رئيسي لإمدادات القارة الأوروبية منه.

ويمثل النفط ميزة استراتيجية كبيرة للجيش الروسي لأنه يمنحه القدرة علي خوض الحروب دون مخاوف بشأن إمدادات الوقود.

كما تمتلك روسيا ثالث أضخم قوة مدرعات في العالم حيث يصل عددها ل 30 ألف و122 مدرعة .

وتمتلك روسيا أضخم ترسانة نووية في العالم تضم 6آلاف و255قنبلة نووية وفقاً لإحصائيات موقع ستاتيستا الأمريكي لعام 2021 وهو ما يعني أنها تمتلك نحو نصف القنابل النووية التي تملكها الدول النووية ال9 مجتمعة.

ويوجد لدى روسيا نحو 90%من القنابل النووية الموجودة في العالم.

وكذلك تستحوذ روسيا على “ثالوث الردع النووي” الذي يمكنها من إحراق مدن بأكملها بصواريخ نووية يمكن إطلاقها في البحر أو البر أو الجو.

الجيش الأوكراني

يبلغ عدد سكان اوكرانيا نحو 43 مليون نسمة بينهم نحو 22 مليون قوة بشرية متاحة للعمل ويصلح للخدمة العسكرية أكثر من 15مليون فرد بينما يصل التجنيد سنوياً إلى أكثر من 481ألف شخص.

وعدد جنود الجيش الأوكراني 500ألف فرد بينهم 200ألف قوات عاملة و 250ألف قوات إحتياطية و 50 الف قوات شبه عسكرية .

تتكون القوات الجوية من 318 طائرة تجعلها في المرتبة رقم 31عالمياً وتضم 69مقاتلة وطائرة اعتراضية و 29 طائرة هجومية و 22 طائرة نقل عسكري .

و 71 طائرة تدريب و 5 طائرات مهام خاصة و 112 مروحية بينها 34 مروحية هجومية ،يتكون الأسطول البحري من 38 وحدة بحرية ويصنف رقم 53 عالمياً.

المساعدات المقدمه

وتعتمد أوكرانيا بشكل كبير على المساعدات ، حيث أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية بالفعل مليارات الدولارات لمساعدتهم علي بناء قدراتهم الدفاعية وهو الإستثمار الذي من المرجح أن يزداد بشكل كبير مع الغزو الروسي.

وترسل الولايات المتحدة أسلحة إلي أوكرانيا من خلال أطرف ثالثة حيث تقدم دول أعضاء في دول الناتو أسلحة أمريكية الصنع.

واتشمل أسلحة مضادة للطائرات من أستونيا وأنظمة دفاع جوي من ليتوانيا ولاتفيا وصواريخ مضادة للطائرات من بريطانيا.