سر استهداف شركات التبغ لأفريقيا ” منظمة الصحة العالمية ” تجيب

سر استهداف شركات التبغ لأفريقيا  ”  منظمة الصحة العالمية ”  تجيب

كتبت / أميمة حافظ

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن شركات التبغ العالمية تستهدف البلدان الأفريقية بشكل متزايد لتوسيع إنتاج أوراق التبغ ، و يذكر إنه لوحظ مؤخرا إنه هناك زيادة في أعداد مستخدمي التبغ للقارة السمراء ، قارة أفريقيا

و قالت المنظمة أن ذلك جاء مع تشديد اللوائح في البلدان متوسطة وعالية الدخل.

و قد ذكرت المنظمة في تقرير جديد، اليوم الثلاثاء، بأن زيادة الزراعة في أفريقيا، جنبا إلى جنب مع التسويق المكثف، تُرجمت أيضا إلى زيادة في مستخدمي التبغ بالقارة، من 64 مليون بالغ في عام 2000 إلى 73 مليونا في عام 2018 ، وانخفض عدد مستخدمي التبغ على مستوى العالم من 1.397 مليار إلى 1.337 مليار.

و أكدت منظمة الصحة العالمية إن تعاطي التبغ منتشر بشكل خاص في شمال شرق أفريقيا، حيث تضم دول جيبوتي ومصر وليبيا والمغرب والصومال والسودان وتونس، مجتمعة ما لا يقل عن 19 مليون مستخدم للتبغ.

و قالت ايضا المنظمة إنه إنتقلت زراعة التبغ إلى أفريقيا لعدد من الأسباب، من بينها البيئة التنظيمية الأكثر ملاءمة، وفقا للتقرير المنظمة

و تابعت ايضا منظمة الصحة العالمية أن المساحة المخصصة لإنتاج أوراق التبغ في أفريقيا زادت بنسبة 3.4%، وزاد الإنتاج بنسبة 10.6% بين عامي 2012 و2018.

و إنه يتعارض هذا الاتجاه مع انخفاض بنسبة 19.9% في الإنتاج العالمي لأوراق التبغ وانخفاض بنسبة 15.6% في المساحة التي تزرع لصالح التبغ في العالم.

و جظير بالذكر أن استخدام التبغ يعد أحد أكبر تحديات الصحة العامة في جميع أنحاء العالم، حيث يتسبب في وفاة أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم كل عام، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.