سر مدينة عُبار الضائعة تحت رمال الربع الخالي

مقال بقلم : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

 

 

 

الربع الخالي أو الربع الخراب ، وهي أكبر منطقة صحراوية في العالم ، كانت في الأصل جنة خضراء ، تسري فيها الأنهار وتضج بالحياة ، ولكن حدثا كبيرا دمّر هذه المدينة التي تقع أسفل الربع الخالي ، وهي مدينة عُبار الأثرية القديمة ، وهذا الحدث تمكن من تغيير مصير قوم فاحشي الثراء ، كانوا يسكنون هذه المدينة . اكتشافات جديدة تمت في صحراء الربع الخالي ، تؤكد أنها كانت أرضا زراعية يعيش عليها أغنى سكان الأرض ، ومنها مسطحات جيرية بيضاء ، كما أن غنى هذه الدول بالنفط دليل كبير على ذلك . تم الكشف في هذه الصحراء عن الكثير من الشواهد الأثرية التي تؤكد وجود حياة بها منذ قديم الزمان ، حيث اُكتُشف فيها بقايا عظام لأفراس النهر التي لا تعيش إلا في الأنهار وعلى ضفافها ، كما عُثر فيها على بقايا حيوانات أليفة ، وأواني فخارية ملونة ، وبقايا حيوانية وآدمية ، وأدوات تُستخدم في الحياة اليومية لسكانها ؛ ولهذا فإن هذه الصحراء الأخطر في العالم تُخفي تحتها اللغز الأخطر في التاريخ .

 

 

 

 

اعتقد البعض أن هذه المدينة التي تقع تحت صحراء الربع الخالي هي مدينة إرَم ذات العِماد ، التي أُنشِئَت قبل مدينة عبار بمئات السنين ولكن الحقيقة أنها مدينة عبار الأثرية ، والتي صورتها وكالة ناسا الأمريكية الخاصة بالفضاء ، وأكدت وجود هذه المدينة أسفل الربع الخالي مدفونة تحت الرمال ، كما تم تحديد مساحتها بالكامل . الأبحاث التي تمت عن هذه المنطقة قليلة جدا لسبب واحد ، ألا وهو إمكانية تعرض الباحثين للموت في هذه الصحراء القاحلة ، وبالتالي فعلماء الآثار لم يبحثوا فيها إلا نادرا ؛ نظرا لخطورة المنطقة ووعورتها .

 

 

تقع صحراء الربع الخالي في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية ، وتغطي مساحة تصل إلى ٦٠٠ ألف كم مربع ، وتتقاسم ٤ دول رقعة هذه الصحراء ، وهي السعودية والإمارات وسلطنة عمان واليمن ، ولكن الجزء الأكبر يوجد بالمملكة العربية السعودية . سُميت هذه الصحراء بالربع الخالي لعدم وجود أية حياة فيها ، ولظروفها المناخية القاسية ، لدرجة أن البعض ربط بين هذه الصحراء القاحلة وعلامات نهاية العالم . يستند العلماء والباحثون إلى قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروچًا وأنهارا ” .
لذلك يفترض العلماء أن صحراء الربع الخالي ستعود مروجًا خضراء ، لاسيما وأن الأرض تمر بدورات مناخية متقلبة ، وخصوصا وأن هناك تغييرات في الجو المناخي تشهدها الأرض ، بما يؤدي إلى ذوبان الجليد في القطب المتجمد الشمالى .

 

 

 

يقال إن مدينة عبار كانت مدينة عظيمة ، أُطلق عليها اسم أسطورة الرمال ، وقد تم العثور فيها أيضا على قلعة محصنة كاملة المعالم . في عام ١٩٣٢ م ، قرر الانجليزي “برتراند توماس” أن يكتشفها ويجول في أرجائها ، وعرف من البدو قصص أسطورية عن هذه المدينة ، ورؤية البعض لها رؤيا العين من قصّاصي الأثر ، ولكنه ضَرب بكل الأقاويل عرض الحائط .

 

 

الرحالة “جون فيلبي” عميل المخابرات البريطاني كان له رأي آخر ، حيث وجد في أرشيف محفل المُتحف البريطاني وثائق تثبت وجود مدينة ضائعة أسفل الربع الخالي تُدعى عُبار ، وهى مدينة الكنوز والأسرار ، وقد تمكن فيلبي من العثور على آثار تثبت أن هذه المدينة كانت جنة خضراء مليئة بالمسطحات المائية ، كما تمكن العلماء من اكتشاف طريق التجارة القديم ، الذي كان يمر عبر صحراء الربع الخالي نحو الشمال . تم أيضا اكتشاف أواني فخارية فرعونية ورومانية وإغريقية تعود إلى آلاف السنين ؛ لتبقى عُبار مدينة الرمال لغزا خفيا ضائعا يصعب الكشف عنه حتى الآن .

آياتي خيري

Recent Posts

ريال مدريد بطلاً للدوري الاسباني بشكل رسمي

لُعبت اليوم الجولة الرابعة والثلاثين من الدوري الاسباني وضمت الجولة لقاءات حاسمة سواء بالنسبة لحسم…

8 ساعات ago

شروط التنازل عن وحدات الإسكان الاجتماعي

تطرح وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية وحدات سكنية للشباب الأعزب والمتزوج في مبادرات الغرض منها توفير…

9 ساعات ago

مانشستر سيتي بقيادة هالاند يكتسح ولفرهامبتون بخماسية

استضاف نادي مانشستر سيتي على ملعبه الاتحاد نادي ولفرهامبتون ضمن مباريات الجولة السادسة والثلاثين من…

9 ساعات ago

اوميجا 3 فوائده وأهم مصادره

   اوميجا 3 من الأحماض الدهنية غير المشبعة،  وله فوائد صحية عديدة حيث  يعتبر أوميغا…

10 ساعات ago

جيرونا يقسو على برشلونة برباعية ويقفز للمركز الثاني

استضاف مساء اليوم نادي جيرونا على أرض ملعبه نادي برشلونة في ديربي كتالوني ضمن منافسات…

10 ساعات ago

ريال مدريد يضرب قادش بثلاثية ويقترب من حسم الليغا

التقى عصر اليوم نادي ريال مدريد وضيفه نادي قادش وذلك في اللقاء الذي أُقيم على…

13 ساعة ago

This website uses cookies.