Categories: صحة

10 فوائد صحية مذهلة لشاي الماتشا

شاي الماتشا هو نوع من أنواع الشاي الأخضر عالي الجودة المستخلص من أوراق نبتة الكاميليا، وهي نبتة تستخدم لصناعة العديد من أنواع الشاي الأخرى.

ترجع أصول هذا الشاي إلى دولة اليابان حيث تم استخدامه في أوائل القرن الثاني عشر. يحظى شاي الماتشا بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم نظرًا لطعمه الفريد، وفوائده الصحية، وخصائصه المضادة للأكسدة.

فوائد شاي الماتشا

1. مضاد للأكسدة

أكدت العديد من الدراسات أن شاي الماتشا يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين ومركبات الفلافونويد. تساعد مضادات الأكسدة على استقرار الجذور الحرة الضارة، وهي مركبات يمكن أن تدمر الخلايا وتسبب أمراضًا مزمنة. 

2. يعزز وظائف المخ

يحتوي شاي الماتشا على حمض أميني يسمى الثيانين الذي يساعد على الاسترخاء، ويقلل من التوتر، ويعزز اليقظة الذهنية. وجد الباحثون أن تناول 2 جرام من هذا الشاي يوميًا لمدة شهرين يساعد على تحسين وظائف المخ والذاكرة لدى كبار السن وكذلك يزيد من الانتباه.

3. يعزز صحة القلب

إن دمج شرب الماتشا مع نظام غذائي جيد ونمط حياة صحي يساعد في الحفاظ على صحة القلب والحماية من الأمراض المزمنة. يقلل الماتشا من مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار) والدهون الثلاثية مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. يقلل هذا الشاي أيضًا من ضغط الدم المرتفع حيث أنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم. 

4. يساعد في حماية صحة الكبد

يلعب الكبد دورًا هامًا في طرد السموم، وإتمام عمليات التمثيل الغذائي، ومعالجة العناصر الغذائية. أظهرت نتائج بعض الدراسات السريرية فاعلية شاي الماتشا في تقليل مستوى إنزيمات الكبد المرتفعة بشكل ملحوظ، حيث أن ارتفاع هذه الإنزيمات دليل على تلف الكبد.

5. يساعد في الوقاية من السرطان

الماتشا غنية بمادة EGCG وهي مركب نباتي له خصائص قوية مضادة لسرطان الكبد، والجلد، والرئة. أظهرت إحدى الدراسات أن النساء المصابات بسرطان الثدي في المرحلة الأولى أو الثانية وشربن ما يعادل 8 أكواب من الماتشا يوميًا كان لديهم خطرًا أقل لتكرار الإصابة بالسرطان مرة أخرى مقارنة بأولئك اللواتي شربن كوبين فقط في اليوم.

6. يساعد على إنقاص الوزن

تشير الدراسات إلى أن هذا الشاي يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي لزيادة استهلاك الطاقة وحرق الدهون، حيث أنه يساعد على حرق الدهون بنسبة 17% إذا تم استخدامه بشكل منتظم مع ممارسة التمارين الرياضية.

7. يساعد في مكافحة الاكتئاب

أظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على العمال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 60 عامًا في اليابان أن أولئك الذين شربوا أكثر من أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لديهم فرصة أقل بنسبة 51٪ للإصابة بمرض الاكتئاب

8. يساعد في تحسين خصوبة الرجال

نظرًا لاحتوائه على مادة البوليفينول والتي لها خصائص مضادة للأكسدة حيث أنها تعمل على مقاومة المركبات التي تهاجم الخلايا السليمة بما في ذلك تلك الموجودة في أنسجة الخصية. قد يزيد هذا الشاي أيضًا من سرعة الحيوانات المنوية ويحافظ على قدرتها على البقاء. 

9. يساعد في حماية صحة العظام

ارتبط شرب هذا الشاي بتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام في نتائج أحد الأبحاث التي أجريت على النساء في كوريا بعد سن اليأس. من المحتمل أن يكون السبب وراء ذلك هو تواجد العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز تكوين العظام. 

10. قد يساعد في منع مرض السكري من النوع الثاني

تشير نتائج بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن شاي الماتشا قد يقاوم مرض السكري من خلال مساعدة الجسم على إفراز المزيد من الأنسولين الذي يساعد على نقل سكر الدم إلى الخلايا حتى يمكن حرقه للحصول على الطاقة .قد يحسن الشاي الأخضر أيضًا مدى استجابة الخلايا للأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لدعم هذه النتائج بشكل أكبر.

القيمة الغذائية لشاي الماتشا

لا تنتهي الفوائد الصحية للماتشا عند هذا الحد، حيث أن نصف ملعقة صغيرة أو 1 جرام من هذا الشاي تحتوي على ما يلي:

  • 306 ملليجرام من البروتين.
  • 272 ملليجرام من الأحماض الأمينية.
  • 50 ملليجرام من الدهون.
  • 27 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 2.3 ملليجرام من الماغنسيوم.
  • 4.2 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 17 ملليجرام من الحديد.

هذه الأرقام رائعة إذا نظرنا إلى توصيات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) التي تشير إلى أن أي طعام أو شراب توفر مكوناته 20٪ أو أكثر من المدخول اليومي الموصى به للإنسان فإنه يعتبر طعام أو شراب ذا قيمة غذائية عالية للمستهلك.

خلود السيد ابراهيم ابراهيم

Recent Posts

نهضة بركان ضد الزمالك .. موعد وطاقم حكام المباراة

انطلق الفريق المصري الزمالك بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه جوميز، يوم الخميس وصولًا إلى المغرب في…

3 ساعات ago

نافس.. مدارس الرياض ترفع راية الجاهزية لإختبارات الغد

توكد الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض جاهزيتها التامة لإجراء اختبارات نافس الوطنية، التي تقام…

4 ساعات ago

ختام مشاركة هيئة تطوير المدينة المنورة في معرض سوق السفر العربي 2024

انتهت هيئة تطوير المدينة المنورة من مشاركتها في معرض سوق السفر العربي 2024 المقام في…

4 ساعات ago

عصام صاصا يتسبب بمقتل شاب بعد دهسه أعلى الدائري

يواجه عصام صاصا مؤدي المهرجانات،  إتهامًا بمقتل شاب في حادث تصادم، أعلى الدائري، وأمرت النيابة…

5 ساعات ago

بيتكوين يقفز قفزة تاريخية حسب توقعات جاك دورسي

يجدد جاك دورسي توقعاته المعهودة، بأن بيتكوين العملة الإلكترونية الرائدة من حيث القيمة السوقية، سوف…

5 ساعات ago

حقيقة إصابة لطفي لبيب بالشلل النصفي

شاعت الأخبار التي تقر بإصابة لطفي لبيب بالشلل النصفي في هذه الفترة، فضلاً عن اعتزاله…

5 ساعات ago

This website uses cookies.