طرق تساعدك علي كيفية التعامل والتعايش بعد موت شخص عزيز عليك 

طرق تساعدك علي كيفية التعامل والتعايش بعد موت شخص عزيز عليك 

 

تقرير : محمد عادل

 

ليس هناك ما هو أصعب من الموت وفقدان شخص عزيز إلى الأبد، حيث يمثّل هذا الأمر تحديًا صعبًا للغاية يجهل الكثيرون كيفية التعامل معه، نظرًا لتدفّق العديد من المشاعر المختلطة التي تترافق مع الإحساس بالخسارة، سنتعرف على عدة طرق تسهم في تجاوز الحزن والتعامل مع موت شخص عزيز .

 

1- تقبّل مشاعرك :

 

وهذه الخطوة هي أهم خطوة، لاشكّ أن فقدان شخص عزيز هو أمر صعب للغاية، ومن الطبيعي أن تشعر بالحزن والاستياء، لذلك لا تغضب من نفسك أو تحزن لانك تحسّ على هذا النحو، ليس هذا وحسب، تجنّب ترديد عبارات مثل: “يجب أن أتجاوز هذا الأمر” أو “يجب أن أبقى قويًا” وتجاهل من يقولها لك. تذكّر أن الحزن والحداد على وفاة شخص قريب إلى قلبك هو شعور إنساني طبيعي تماما، وليس مدعاة للإحراج، وقد تتضمن مشاعرك الآتي :-

إنكار الموت ،الصدمة أو تخدّر المشاعر، المفاخرة والحديث المتواصل حول كيف كان يمكن إنقاذ المتوفي الشعور بالندم إزاء تصرّفات سابقة تجاه المتوفي، الاكتئاب ،الغضب .

 

2- خذ وقتك للتعافي من مشاعر الحزن :

 

من الطبيعي أن تسعى إلى إبعاد الحزن من خلال إشغال نفسك بأمور أخرى، وهو أمر جيّد بلا شكّ، لكنه لا يفعله الكل ، فالحزن والغضب لابد أن يأتي مجددا إليك، وكلّما تجاهلت هذه المشاعر أكثر، أخذت منك وقتًا أطول لتعالجها ، لذا احرص في الأيام القليلة الأولى بعد حادثة الوفاة أن تأخذ ما يكفيك من الوقت لتتعامل مع هذه المشاعر، سواء من خلال أخذ إجازة من عملك أو مدرستك أو جامعتك، أو من خلال تخصيص بعض الوقت لتقضيه مع العائلة والأصدقاء والحصول على الدعم منهم.

 

3- فكّر بطرق إيجابية تتذكّر بها الشخص الرّاحل :

 

ومن المؤكد أنك ستسمع كلام كثير مثل: “الحياة لا تتوقف على أحد”، أو “لابدّ للحياة أن تستمرّ”، لكن هذا لا يعني أن تنسى هذا الشخص الراحل ، ولكن احرص على أن تبقيه حيّا في ذاكرتك وقلبك من خلال استرجاع أوقاتك السعيدة معه، وتذكّر دومًا أنّ هناك سببًا وراء شعورك بالحزن على وفاته، ألا وهو أنه كان بالفعل شخصًا مميزًا ذا حضور إيجابي في حياتك، حاول ألاّ تنسى هذه الحقيقة في خضّم حزنك على موته.

 

4- تقبّل المساعدة والعون من الآخرين:

 

قد يأتي شخص ويقول لك “ستنسى حزنك مع مرور الوقت”،ولكن من الممكن انك لا تصدقه ، و لكن تذكّر أنّه يحاول مساعدتك وحسب. لازم تستمع إلى مشاعر الآخرين ولا تشعر بالغضب والاستياء إن لم تتفق معهم. من الصعب التعامل مع وفاة شخص عزيز، ولكن الأصعب هو التعامل مع الشخص الذي فقد عزيزًا ، فالجميع من حوله سيتساءلون عمّا يجدر بهم فعله، وعن التصرّف الصحيح الذي يتعين عليهم القيام به، بيد أنّه لا يوجد شيء صحيح أو خاطئ، ويحقّ لك في النهاية أن تشعر بالألم والحزن.

 

5- اقضِ وقتًا مع العائلة والأصدقاء:

 

ومن الطبيعي أن يكون الحزن عند الجميع إذا فارق الحياة شخص عزيز علي الناس ، حيث سيجتمع الأقارب وأصدقاؤه محاولين تجاوز هذا الألم معًا ، وهذا سوف يحسسك بأنك لست وحيدًا وهناك من يشاطرك ألمك، كما ستساعدك على التعبير عن مشاعرك لأشخاص يفهمون تمامًا ما تشعر به، لأنهم يعيشون تلك الأحاسيس أيضًا، حيث يمكنك القيام بما يلي: 1 _ تحدّث عن قصص تمتلكها وتشاركتها مع الشخص الراحل ، 2_ حاول بالتعاون مع عائلتك وأصدقائك القيام بعمل خيري إحياءً لذكرى المتوفى،3_ تشارك مع عائلتك وأصدقائك وجبة طعام أو نشاطًا رياضيًا أو هواية كان الشخص الرّاحل يستمتع بها، 4_ عبّر عن مشاعرك بصدق حتى وإن آلمك التحدّث عنها، وقد يفيد التحدث مع الاخرين والتكلم عن المشاعر مع شخص ما، لا تمر بذلك لوحدك الاعتماد على العائلة والأصدقاء هو أفضل طريقة للتحمل بالنسبة لبعض الناس.

 

6- اعتني بصحتك:

 

هناك علاقة قوية بين الصحة الجسدية والصحّة العقلية، ممّا يعني أنّ تراجعًا في أحدهما سيؤدي إلى تراجع في الآخر، لانهم مع بعض ، و مهما كنت حزينا على موت شخص عزيز عليك، فالازم أن تحرص على تناول وجبات صحية، والقيام بالتمارين الرياضية والحصول علي الراحة التامة والنوم الكافي ، حتى وإن لم تقدر علي القيام بأي من الأمور السابقة ، ومن المؤكد أنّ القيام ببعض التمارين الرياضية قد لا يبدو أمرا مناسبًا في مثل هذا الوقت، لكنه مع ذلك وسيلة جيدة لتشغل عقلك وتنسى أمر الفقدان لبعض الوقت.

 

7الخروج في الهواء الطلق:

 

وجدت الأبحاث أنّ قضاء ساعتين فقط في الأسبوع في الهواء الطلق يمكن أن يحسّن الصحّة العقليّة والبدنية، ويمكن للمشي بانتظام حول الحي أن يساعد في تحسين النفسيّة.