فوائد الشمر لتنظيم الدورة الشهرية للنساء

فوائد الشمر لتنظيم الدورة الشهرية للنساء
فوائد الشمر

الشمر من النباتات التي لها فوائد عظيمة للجهاز الهضمي، فمن فوائد الشمر أنه يساعد على التخلص من مشكلات الهضم و غازات البطن، وذلك لإحتواء الشمر على مركبات طبيعية والتي بدورها تعمل كمضادة للالتهابات والميكروبات والأكسدة، وهو غني بالألياف وله الكثير من الفوائد الأخرى..

فوائد الشمر

فوائد الشمر للجهاز الهضمي والجسم كافة كثيرة لذا؛ سنقوم بذكرهم في نقاط:

فوائد الشمر للجهاز الهضمي

  • حيث يساعد على التخلص من معظم الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي كالعدوى الناتج عنها  الإسهال والغازات، ويعمل كمضاد للميكروبات وذلك نظراً لما يحتويه من مركبات طبيعية.
  • يحسن من عملية الهضم وذلك لأنه يعمل كمضاد للالتهابات.
  • يعمل كمضاد للأكسدة، وبذلك يمكن التخلص من الكثير من المشاكل للجسم، من خلال القضاء على جميع الجذور الحرة.
  • تناول الشمر يساعد على استرخاء عضلات البطن، لذلك يستخدم في تخفيف المغص والإمساك.
  • وجود الألياف به يساعد على علاج الإمساك، والإسهال، والغازات، ويساعد في التقليل من ألم القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي.                        

فوائد الشمر لجهاز الدوران

  • تعتبر من أهم فوائد الشمر هي العمل على تحسين جهاز الدوران، وذلك لأنه يحتوي على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم، والذي يكمن دورهم في قدرتهم على خفض ضغط الدم.
  • الشمر يخلو من الكولسترول
  • يوجد به بوتاسيوم، وألياف غذائية، وحمض فوليك، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، وهم يعملوا على تحسين صحة القلب.

فوائد الشمر لمكافحة السرطان 

حيث يعمل على تنظيف الجسم من المركبات الضارة التي تؤدي إلى حدوث السرطان، وذلك لاحتوائه على القليل من مادة السيلينيوم، لاحتوائه أيضاً على الألياف الغذائية والتي تعمل على الوقاية من سرطان القولون والشرج، وتعمل على خفض نسبة الإصابة بالسرطان.

ولوجود مضادات الأكسدة به والتي تساعد على الحماية من الشوارد الحرة التي تؤدي إلى تلف الخلايا الحية في الجسم.

فوائد الشمر لخسارة الوزن وتحسين عمليات الأيض

لوجود الألياف الغذائية التي تعمل على الإحساس دائماً بالشبع، وتحسين العمليات الهضمية للجسم، ومنع الإمساك، ولذا تساعد في خسارة الوزن بشكل أسرع، وأيضا يعمل على تحسين عمليات الأيض.

فوائد الشمر ودوره في امتصاص الحديد

الشمر من النباتات الغنية بفيتامين ج والذي بدوره يعمل على المحافظة على صحة الجسم، خاصة الذين يعانون من مرض فقر الدم أو الأنيميا خاصة، لذا يساعد الشمر على تعزيز امتصاص الحديد ومنع فقر الدم.

فوائد الشمر للجهاز المناعي

يحتوي الشمر على الكثير من العناصر المهمة للجسم، ومنها ما ذكر سابقا وهو عنصر السيلينيوم، فذلك العنصر يعمل على تقوية الجهاز المناعي وتحسين ردود فعله تجاه المركبات الخطره، كما يساعد تناول تلك النبتة دائماً على التخفيف من الالتهابات المزمنة.

فوائد الشمر للمرأة

ذكرت دراسات علمية على أنه يساعد في تسهيل وتخفيف آلام ما قبل الدورة الشهرية، وذلك لاحتوائه على الإستروجين الذي يعمل أيضاً على تنظيم الدورة الشهرية وتحسين الخصوبة لدى النساء، كما يعمل الإستروجين أيضا على كبح الشهية وتنظيم الوزن، وذلك من ما ذكرته الدراسات التي أجريت.

تحسن أيضاً تلك النبتة من صحة البشرة والعيون، وتستخدمه بعض السيدات لتكبير الثدي بشكل طبيعي.

فوائد الشمر للعظام

يحتوي الشمر على فيتامينات ومعادن تساعده في تقوية العظام، ومن تلك العناصر المفيدة هي الفوسفات، والماغنسيوم، والكالسيوم، ويوجد أيضاً الحديد والزنك اللذان يعملان على إنتاج الكولاجين.

كما أنه غني بفيتامين ك، والذي يعمل على تقليل تعرض العظام للكسور والتشققات والمحافظة على بنية الجسم سليمة.

فوائد الشمر
فوائد الشمر

أضرار الشمر 

على الرغم من فوائد الشمر الكثيرة ولكن يوجد استثناءات له

  • حيث قد يكون له رد فعل تحسسي
  • ومن الممكن أن يسبب مشاكل في الكلى، وذلك في حالة إذا تم تناول مواد غنية بالبوتاسيوم مع مثبطات بيتا، لأن في تلك الحالة تزداد نسبة البوتاسيوم في الجسم وتصبح خطر عليه، لذا يجب ألا تتناول أكثر من كوب باليوم.
  • يعمل على خفض مستوى السكر، لذا لا يتم تناوله في حالة مرضى السكر الذين يعانون من انخفاض مستوى السكر بشكل متكرر.
  • لا يتناوله الأطفال دون ال٦سنوات

إذا الشمر من النباتات الغنية بالفيتامينات المهمة للجسم، ولكن يجب الحظر في تناوله، ودائماً نحثكم على استشارة الطبيب ومعرفة ما يناسب لحالتك الصحية.