فوائد فاكهة يد بوذا

فوائد فاكهة يد بوذا
فوائد فاكهة يد بوذا

فوائد فاكهة يد بوذا، buddhas hand هي نوع من أغرب أنواع الفواكه في العالم من حيث الشكل، إذا نظرت إليها في السوق، فإنك لن تتوقف أبدًا عن التفكير في ماهيتها بالضبط، وما هي فوائدها الصحية، وأين يمكن الحصول عليها في حالة ممتازة.

تشبه هذه الفاكهة الإستوائية الغريبة الأصابع، ولقد سميت على اسم الرجل الحكيم الذي أسس البوذية، كما يمكن تناولها في العديد من الأطباق، وأيضا لصنع كوكتيل الفواكه نظرًا لرائحتها الشديدة فهي فاكهة عطرية بإمتياز و تتميز برائحة قوية.

فهي أحد أقدم الأنواع والأصناف وأقلها أنتشارًا داخل عائلة السترون أو فصيلة الحمضيات التي يشبه مظهرها الأيدي المتشابكة التي تصلي أو الأيدي بشكل عام، لهذا سميت هذه الفاكهة بيد بوذا لأن لها ارتباطًا وثيقًا بالبوذية.

بالرغم من أنه لم يتم إثبات ذلك بنسبة 100%، إلا أن يد بوذا كانت أول ثمرة حمضية جاءت إلى أوروبا بسبب الاهتمام الذي وضعه الإسكندر الأكبر فيها، حيث رأها و أعجبه طعمها ورائحتها القوية جدًا وأثارت اهتمامه لدرجة جعلته يجلب بذورها معه ويقوم بزراعتها في أوربا.

وصول يد بوذا لأوربا

يكمن جوهر يد بوذا في أنها لا تحتوي على لب، لذا فهي لا تولد العصير تمامًا، لكن قشرتها هي المفتاح لإعطاء بعض الأطعمة نكهة حلوة ومالحة.

بصرف النظر عن كونها فاكهة صالحة للأكل بالكامل، فإن هذه الفاكهة يـتم استخدامها أيضًا في صناعة الكثير من أصناف العطور وأنواع مختلفة من مستحضرات التجميل لأنها تتميز بخصائص عطرية عالية مثل الكومارين والليمون والديوسمين.

شكل فاكهة يد بوذا

يتكون شكل يد بوذا من قشور سميكة وكمية صغيرة فقط من اللب الحمضي (إن وجد) وليس بها عصير أو بدون بذور في بعض الأحيان، كما أنها صاحبة رائحة عطرة للغاية وتستخدم من طرف الصينيين واليابانيون بشكـل أساسي في غرف العطور والأغراض الشخصية مثل الملابس.

ووفقًا للتقاليد، يفضل بوذا بأن تكون أصابع الفاكهة في وضع يشابه اليد المغلقة أكثر من اليد المفتوحة، لأن الأيدي المغلقة ترمز إلى فعل الصلاة وفقًا لبوذا، كما أن تم إرجاع أصل فاكهة يدا بوذا إلى شمال شرق الهند والصين واليابان وشرق قارة آسيا.

كيف تتم زراعة يد بوذا

عادةً ما يتم قطف الثمار المعروفة باسم يد بوذا في الخريف، وعلى عكس ثمار الحمضيات الأخرى، فإنها لا تعيش لفترة طويلة، بالرغم من أن تكاثرها بسيط للغاية، إلا أنها نادرًا ما تتكاثر عن طريق البذور.

فوائد فاكهة يد بوذا
فوائد فاكهة يد بوذا

ويقومون بذلك عن طريق قصاصات مأخوذة من فروع العينات الناضجة المطعمة بأشجار البرتقال والجريب فروت، وتكون هذه هي الطريقة التي انتشرت بها زراعة يد بوذا في السنوات الأخيرة، بالرغم من أن هذا يجعل العينات أصغر وأصغر.

كما أن عند زراعة فاكهة يدا بوذا يجب الحذر من البق الدقيقي، والقمل الأبيض، والذبابة البيضاء، والذبابة البيضاء، سوس العنكبوت وحشرات المن، وهذا لأنها حساسة للفطريات، لذلك ينصح باستخدام مبيدات الفطريات.

مثل معظم ثمار الحمضيات، لا تتطلب فــاكـهــة يد بوذا عناية خاصة في زراعتها، بالرغم من أننا إذا أحتجنا الحصول على عينة في حديقتنا أو بستاننا، فيجب أخذ سلسلة من الاحتياطات في الاعتبار، مثل حمايتها من البرد والمحافظة عليها الرطوبة والإضاءة المستمرة، لأن الشجرة حساسة بشكل خاص والحرارة الشديدة والجفاف.

فوائد فاكهة يد بوذا

تعتبر هذه الفاكهة مثل أي فاكهة حامضية أخرى، فإن فوائد فاكهة يد بوذا و الخصائص التي توفرها هذه الفاكهة الاستوائية مثيرة جدًا للاهتمام، حيث تساعد على تقوية وتخفيف الغالبية العظمى من الأمراض التي تصيب الإنسان،  ويساعد استهلاك الحمضيات على أداء هضم أفضل وله خصائص مقشعة ومنشطة.

كما أنها تحتوي فاكهة يد بوذا على نسبة عالية من فيتامين سي تنافس البرتقال وهي ناقل للزيوت المتطايرة والعديد من العناصر الغذائية، وأيضًا تحتوي هذه الفاكهة الجميلة المظهر عدة مزايا من بينها، نظرًا لقوتها المضادة للالتهابات، فإن فاكهة يد بوذا تعمل على تخفيف من آلام الجسم مثل آلام المفاصل في الذراعين والساقين وأسفل الظهر.

كما تعمل على خفض نسبة الكوليسترول بسبب احتوائها على مادة البكتين المسؤولة عن منع تراكم الدهون في الشرايين، وأيضًا يوصى بها بشدة للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع كبير في نسبة الكوليسترول في الدم وبالنسبة لأولئك الذين لا يعانون منه، سيكون من المفيد دائمًا منعه.

وهي تساعد في أمراض الجهاز التنفسي :(نزلات البرد و المخاط والربو).

وأيضًا تحتوي على قوة مضادة للأكسدة، فإنها تمنع شيخوخة الجسم الداخلية والخارجية، كما تعطي قوة أكبر للبشرة والعظام والعضلات.

تساعد فاكهة يد بوذا الحامضية في محاربة الالتهابات ونزلات البرد والانفلونزا عن طريق حماية جهاز المناعة.

بالإضافة إلى كل ذلك فأن لها منافع عديدة ومدهشة من حيث الجهاز الهضمي لأن الخاصية المضادة للالتهابات التي تمتلكها هذه الفاكهة تساعد على تقليل تصريف المعدة والأمعاء، كما أنها تساعد في تسكين الألم، وتخفف من التقلصات وتمنع الإسهال.

وتساهم فاكهة يد بوذا على تخفيف آلام الدورة الشهرية حيث أن آلام الدورة الشهرية يمكن أن تكون مؤلمة للغاية في معظم الأوقات، تعد يد بوذا من الوسائل القديمة المستخدمة في علاج هذا النوع من المواقف فيما يتعلق بآلام الدورة الشهرية، وهذا هو السبب في أنها تساعد على تحسين تقلب المزاج وتنظيم النزيف، وتساعد خصائصها الرئيسية المضادة للأكسدة والالتهابات على التخفيف من الآلام.

ومن ضمن فوائد فاكهة يد بوذا أنه يستخدمه الطب الصيني التقليدي كعشب لعلاج التهاب الكبد والرئتين والطحال،  كما أنها تساعد في علاج القيء وآلام المعدة وفقدان الشهية، وكانت هذه الفاكهة أيضًا فعالة في تقليل آلام الصدر والانتفاخ.

ولهذا تعد فوائد فاكهة يد بوذا فوائد ثمينة للغاية ويجب الأهتمام بها لأجل صحة أفضل، وهكذا نكون قدمنا لكم فوائد فاكهة يد بوذا.