محليات ومحافظات

قصة كفاح شاب سيناوي تحوّل من مهندس إلى بائع آيس كريم

كتب : د . مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

إنه شاب مصري ، من أبناء محافظة شمال سيناء ، يُدعى محمد سالم حمدي الليثي ، الذي تخرج في كلية الهندسة ، جامعة الزقازيق ، قسم الهندسة الصناعية ، دور مايو سنة ٢٠١٧ م . أنهى محمد الليثي دراسته ، ثم التحق بالعمل كمهندس في إحدى شركات القطاع الخاص ، وقد أثبت التزاما وكفاءة عالية في العمل رغم حداثته ، ولكن بعد أقل من عامين تم حل الشركة ، وتسريح جميع العمالة بما فيها من المهندسين والفنيين والعمال . فكر محمد الليثي بعد أن وجد نفسه دون عمل منضما إلى طوابير من البطالة التي يعاني منها الملايين من الشباب في مصر ، وتفتق ذهنه عن فكرة العمل في مجال صناعة الأيس كريم ، ولكن بطريقة وتركيبة خاصة جدا ورائعة جدا ، تجعل من يتناوله يعود ليأكله مرات ومرات .

بدأ محمد الليثي بالفعل في استئجار محل بمدينة العريش بشارع ٢٦ يوليو ، وأحضر كل ألوان وأشكال الآيس كريم اللذيذة الطعم ، وبدأ في إضافة مواد معينة إليها تكسبها مذاقا ألذ وأطعم ، وشرع الناس في القدوم إليه وتناول الآيس كريم الذي يقدمه ، مقابل هامش ربح بسيط يعيش منه ، هو وعدد من الشباب يعملون معه ، والذين لا يتعدى عددهم أصابع اليد الواحدة . تفنن محمد الليثي في الآيس كريم رول ، والآيس كريم بولات ، مع صناعة بسكويت الآيس كريم بجميع أشكاله وألوانه ، ووصل إلى حد تقديم الآيس كريم بشكل جديد وطعم ألذ وأجمل وبجودة عالية ، ونسبة عيوب صفر في المائة .

وفي مقابلة مع المهندس محمد الليثى ، أعرب عن سعادته بنجاح تجربته الجديدة ، وخصوصا مع بداية إقبال بعض الزبائن والتعرف عليه في محله الصغير ، وإعجابهم بالآيس كريم ذي النكهة الخاصة ، والبسكويت اللذيذ المُحلى بالشيكولاتة والمكسرات ، وغيرها من المُشهيات متوسطة السُكريات سهلة الهضم .

وعن سؤال بخصوص مدى ارتياحه في العمل كبائع آيس كريم رغم كونه مهندس ، أكد محمد الليثي أن الضروريات تبيح المحظورات ، وأنه لابد أن يتكسب من عمل يساعده على الحياة ، وعدم اللجوء إلى هذا وذاك لطلب المال ، كذلك أكد أن العمل عبادة ، وأنه سعيد بهذا العمل الذي أعجب به الكثيرون ، كما أنه يشعر بالسعادة عندما يشكره رواد محله المتواضع بوسط مدينة العريش ، على جودة صناعته وذوقه وأخلاقه وابتسامته الدائمة ووجهه البشوش ، الذي يقابل به الجميع ، فيقبل على العمل بكل جدية لساعات تصل إلى ١٤ ساعة يوميا دون كلل أو ملل ؛ حتى لا يحتاج لأحد ويكفل لنفسه ولزملائه الحد المناسب من الحياة الكريمة .

آياتي خيري

Recent Posts

قرار الرئيس بشأن دمج و إلغاء الكليات النظرية

دمج وإلغاء الكليات النظرية أقترح الرئيس عبد الفتاح السيسي و عضو البرلمان عبد المنعم إمام…

19 ساعة ago

استرازينيكا لقاح كورونا …هل يتسبب في مقتلك؟

يسبب استرازينيكا لقاح كورونا تم رفع العديد من الدعوات القضائية ضد شركةاسترازينيكا، تطالب هذه الدعوات…

يوم واحد ago

طريقة عمل كيكة الفانيليا والشوكولاتة بالمنزل

طريقة عمل كيكة الفانيليا والشوكولاتة الغنية والمنزلية الصنع، والتي ستجلب البهجة لمنزلك، هذه الوصفة مبتكرة…

يومين ago

رينج روفر فايلار 2024.. أفخم سيارة تركبها المواصفات والسعر بالسعودية

رينج روفر فايلار بموديل 2024 تعتبر هي أفخم سيارة ستشتريها، فهي تتمتع بمميزات وتكنولوجيا عالية…

يومين ago

طرق علاج القولون العصبى

علاج القولون العصبى هام جدا لمن يعانون من مجموعة من الأعراض المعوية التي تتضمن آلام…

يومين ago

رئيسة جامعة كولومبيا تطلب من الشرطة البقاء في الحرم الجامعي

طالبت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، الشرطة بالبقاء حتى 17 مايو 2024، وذلك للحفاظ على…

يومين ago

This website uses cookies.