شهر رمضان كيفية تجنب التعب والعطش خلاله

شهر رمضان كيفية تجنب التعب والعطش خلاله
صورة تعبر عن الاكل الصحى فى رمضان

شهر رمضان المبارك هو شهر خاص من السنة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، تختلف تقاليد المسلمين خلال هذا الشهر، وهناك العديد من الأدلة تشير إلى أن الصيام  له آثار إيجابية على صحتك بالإضافة إلى تعزيز صحتك العقلية وتحسين الحالة المزاجية ويساعد في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب. لذا حافظ على صحتك خلال شهر رمضان.

وسنتحدث في هذا المقال عن أهم النصائح لتجنب العطش والتعب خلال الصيام ومنها ما يلي:

  • لا تفوت وجبة السحور طوال شهر رمضان

وجبة السحور مهمة لأنها تمد جسمك بالطاقة طوال اليوم، يلجأ كثير من الناس لتناول الكربوهيدرات أثناء هذه الوجبة وهذه عادة غير صحية لأن الكربوهيدرات لا تمد الجسم بالطاقة لفترة طويلة أثناء الصيام ومن الممكن استبدالها بالآتي: 

  1. الخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة لأنه يساعد على الشعور بالشبع خلال الصيام .
  2. الفاكهة والخضار.
  3. الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض. 
  • شرب الماء

شرب الماء خلال شهر رمضان مهم للغاية وله العديد من الفوائد الصحية، حيث أن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى سوء الحالة المزاجية والشعور بالتعب كما يمكن أن يؤثر ذلك على مستويات الطاقة والذاكرة.

الحفاظ على تناول الماء يعمل على الوقاية من الصداع النصفي، وحصى الكلى، والإمساك وكذلك يعمل على الحفاظ على ضغط الدم.

لذلك من المهم شرب كمية كبيرة من الماء خلال الوقت من قبل شروق الشمس وبعد غروبها وحاول أن تحتفظ بزجاجة ماء قريبة منك طوال الليل واشربها كلما أمكن ذلك.

 ولا بد أيضا من الانتباه إلى الأطعمة التي تتناولها في حين أن الحلويات خلال هذا الشهر مغرية للغاية  لكن حاول التقليل من تناولها واستبدالها بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء .

 الفواكه والخضراوات المليئة بالماء مثل:

  1. الفراولة.
  2. البطيخ.
  3. الشمام.
  • جدد  طاقتك عن طريق تناول إفطار صحي ومتوازن

تناول ثلاث حبات من التمر لكسر صيامك هو طريقة تقليدية وصحية لبدء الإفطار لأن التمر مصدر ممتاز للألياف كما يجب تناول الخضروات لتوفير الفيتامينات والمواد المغذية الحيوية والحبوب الكاملة التي تزود الجسم بالطاقة والألياف، احرص أيضا على تناول اللحوم الخالية من الدهون المشوية أو المخبوزة والدجاج والسمك منزوع الجلد للحصول على جزء جيد من البروتين الصحي وبشكل عام  تجنب الأطعمة المقلية والمعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر,

  • قم بممارسة الأنشطة البدنية.
  • الابتعاد عن التدخين ومنتجات النيكوتين: التدخين ومنتجات النيكوتين ضاران ومميتان لذلك لا تؤذي نفسك والآخرين من حولك، هذا الشهر الفضيل هو الوقت المناسب لإعادة تقييم أفعالك وممارسة ضبط النفس وتبني سلوكيات صحية، لذا ابتعد عن التبغ والتدخين لحماية نفسك والأشخاص الذين يتنفسون الدخان من حولك.

خلال الصيام تتوقف عن التبغ والتدخين الإلكتروني لمدة 15 ساعة كل يوم، فلماذا لا تتخلص من هذه العادة مرة واحدة وإلى الأبد؟ رمضان هو في الواقع الوقت المثالي للتخلص من هذه العادة.

شهر رمضان ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي الصيام المصاب بداء السكري إلى مضاعفات تشمل انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم وارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم والجفاف والحماض الكيتوني السكري لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 لذلك ينصح الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 عموما بعدم الصيام. قد يتمكن الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم  إذا كانت حالتهم الصحية مستقرة إما من خلال النظام الغذائي أو الأدوية ولكن من المهم استشارة الطبيب لمعرفة إذا كان من الممكن الصيام أم لا.

الصيام والحمل والرضاعة

من الأفضل استشارة الطبيب في هذه الحالة لتقييم حالتك الصحية ومعرفة ما إذا كان من الممكن الصيام أم لا. 

شهر رمضان