كيف يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي مساعدة مصممي الجرافيك؟.. وهل يمكن أن يحل محلهم؟

كيف يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي مساعدة مصممي الجرافيك؟.. وهل يمكن أن يحل محلهم؟

أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم منتشرًا عالميًا وكثرت استخداماته في مجالات عديدة وأصبح الجميع يتساءلون عن ماذا يكون الذكاء الاصطناعي؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟

فإذا كنت أحد المتسائلين تابع معنا السطور التالية والتي سنستعرض فيها أهم البرامج التي تساعد المصممين وأصحاب التصوير الفوتوغرافي.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تصميم الجرافيك

يمكن للذكاء الاصطناعي المشاركة في  تصميم الجرافيك وذلك من خلال إنشاء الصور، تحسين جودة الصور، وتصحيح الألوان، وإنشاء الرسوم التوضيحية، والنماذج ثلاثية الأبعاد، وذلك من خلال بعض الأدوات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي والتي تساعد مصممي الجرافيك و مصوري الفوتوغرافيا وهي:

1-أداة  let’s enhance

 تؤثر أداة let’s enhance على جودة العناصر المائية المستخدمة في التصميم على التصميم الجرافيكي فإذا لم يكن التصميم واضحًا لن يلقى الاهتمام المطلوب من المستخدمين، هنا يأتي دور برنامج الذكاء الاصطناعي  let’s enhance  الذي ُيمكن المصمم من تحسين الصور ويجعله قادرًا على تكبيرها دون أن تتشوه فقد يصل تحسين جودة الصورة إلى 16 ضعف.

وتتكون الأداة من ثلاثة مرشحات وهي:

  • مرشح Anti-JPEG، وهو يفصل عيوب JPEG ويحولها إلى تنسيق PNG.

  • المرشح الآخر يقوم برفع مستوى الصورة 4 مرات بالاحتفاظ بكل تفاصيل الصورة.

  • المرشح الثالت والذي يُمكن المصممين من إضافة تعديلات وتفاصيل هامة على الصور الخاصة بهم.

2- أداة Removal.AI

وتعد أداة Removal.AI من أكثر البرامج التي يستخدمها المصممون لإزالة الخلفية من الصورة بشكل طبيعي، وهو موقع مجاني يساعد المصممين على توفير المال والجهد المبذول لإزالة الخلفيات في الصور.

يمكن للبرنامج تعديل آلاف الصور بنقرة واحدة لذلك يساعد أصحاب التجارة الإلكترونية، ووسائل الإعلام، ومجموعات التسوق، وأيضًا يساعد المستخدمين للحصول على صور مفرغة PNG.

3- أداة Khroma

أداة Khroma  هي تطبيق ذكاء اصطناعي مجاني يساعد المصممين في تصميم الألوان وإنشاء لوحات غير محدودة لاكتشافها والبحث عنها وحفظها.

التطبيق سهل التشغيل من خلال خطوات بسيطة، تقوم بنقر زر إنشاء اللوحة ومن ثم تظهر اللوحة بالألوان التي تقوم أنت بتحديدها.

يساعد البرنامج المصممين في إنشاء اللوحات والقيام بحفظها للعملاء واستخدامها في تصميم العلامات التجارية.

تقوم باختيار 50 لون تفضله ويقوم البرنامج بطرح لك لوحة الألوان التي تريدها، وذلك بتنسيقات مختلفة مثل، النوع، والملصق، والتدرج، والصورة، ولوحة الألوان.

4- أداة Fontjoy

أداة Fontjoy  هي إحدى أدوات الذكاء اصطناعي يستخدمها المصممون لتسهيل عملية إنشاء مجموعة الخطوط اللازمة للتصميم الخاص بك حيث تقدم لك مجموعة من الخطوط المتشابهة وتتيح لك تجربتها لاختيار الأنسب لمشروعك.

5-أداة VisualEyes

تساعدك أداة VisualEyes على تحسين جودة الصور والرسومات دون فقدان الجودة كذلك تتيح لك زيادة حجم الصور مع الحفاظ على جودتها، وهي أداة مجانية تتميز بسهولة الاستخدام تتيح لك الأداة الاستفادة بحد أقصى 5 صور شهريًا بالمجانٍ دون اشتراك.

6-أداة Unscreen

أداة Unscreen لحذف خلفية الفيديو، تتيح لك أداة Unscreen تصوير الفيديو الخاص بك في أي مكان ثم يمكنك التخلص من الخلفية بكل سهولة وذلك لأنه يقوم باكتشاف الطبقات الأمامية وفصلها عن الخلفية فما عليك سوى رفع الفيديو على Un screen ومن ثم ضغطة واحدة يقوم البرنامج بحذف الخلفية.

7- أداة Uizard

بدأ موقع Uizard في عام 2017 واليوم هو من أشهر أدوات الذكاء الاصطناعي ويضم 4000000 مستخدم.

تستخدم أداة Uizard. IO في تصميم مواقع الويب، وتطبيقات الويب، والهاتف، وواجهات سطح المكتب بسهولة، وسرعة، وأيضًا بشكل احترافي.

8-أداة VanceAI

تقنية VanceAI هي إحدى تقنيات الذكاء الصناعي الجديدة والتي تساعد المصممين على تحسين الصور وتحريرها وهي توفر الآتي:

  • أداة AI Image Enhancer وهي الحل الأسرع لتحسين الصور.

  • أيضاً توفر أداة AI Anime Portrait  والتي تقوم بتحويل الصور السيلفي إلى صور شخصية مبدعة.

  • أداة VanceAI’s AI Background Remover ويستخدمها المصممون في حذف خلفية الصور وجعلها بدون خلفية PNG.

  • كذلك أداة AI Old Photo Repair والتي تقوم باستعادة الصور القديمة من خلال إعادة اللون لها.

ماهي فوائد الذكاء الاصطناعي في تصميم الجرافيك

الذكاء الاصطناعي

يتيح الذكاء  فوائد كثيرة  لمصممي الجرافيك فهو يساعد على:

  • توفير الوقت، حيث يقوم الذكاء الاصطناعي بإزالة الخلفيات وتحرير الصور كذلك يقوم بتنفيذ العديد من المهام الأخرى في غضون دقائق بينما كان يستغرق الإنسان العادي الكثير من الوقت للقيام بها.

  • يقوم الذكاء الاصطناعي بتقسيم الألوان إلى أرقام ما يسهل اختيار الألوان بناءً على الكود السداسي وبذلك يقوم الذكاء الاصطناعي RGB بإنشاء مجموعة ألوان تكميلية مماثلة في وقت أسرع من مصمم الجرافيك.

  • توفير المال، حيث تتوفر معظم أدوات الذكاء الاصطناعي  بأسعار تنافسية توفر المال مقارنة برواتب مصممي الجرافيك.

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي في مستقبل التصميم الجرافيكي

يتطور الذكاء الاصطناعي بشكل متسارع وقد أصبح من الصعب على البعض التمييز بين الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والصور التي أنشرها البشر لذلك فمن المتوقع أن:

  • يزداد اعتماد مصممي الجرافيك على الذكاء الاصطناعي لإنشاء نماذج وأفكار متعددة وذلك باستخدام رسم تخطيطي واحد.

  • تزداد سرعة إنشاء التصميم الجرافيكي وسهولته.

ماهي عيوب الذكاء الاصطناعي وهل يحل الذكاء الاصطناعي محل مصممي الجرافيك

رغم الوعود الكثيرة بإنتاج متزايد يحققه الذكاء الاصطناعي  إلا أنه يواجه بعض العيوب وهي:

  • فيما يخص الكتابة، مازالت القوانين غير واضحة فحتى الآن ليس واضحًا ما هو مصرح به أو ما لا يصرح به، فمثلًا في الولايات المتحدة، لا يغطي القانون حقوق الطبع والنشر للمواد التي لم ينشئها البشر.

  • حقوق الملكية غير واضحة، لا يدرك البعض أهم قد لا يمتلكون حقوق عملهم أو قد يكون لديهم مصادر فنية لفنان آخر دون إذنه.

  • عليك الإطلاع على حقوق الاستخدام المحدد للبرنامج الذي تتعامل معه حيث توضح بعض أدوات الذكاء الاصطناعي أنه يسمح لها إعادة استخدام التصميمات التي تم تصميمها باستخدام برامجها.ه

هل يحل الذكاء الاصطناعي محل مصممي الجرافيك

ليس من الممكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل مصممي الجرافيك فهو لم يصبح إلى الآن نداً لمصممي الجرافيك البشريين في الخيال والإبداع لذلك لازال ينحصر استخدامه فقط على مساعدة مصممي الجرافيك في إجراء التصاميم في أسرع وقت ممكن وجعلها أكثر جاذبية ولا يمكن له أن يحل محل مصممي الجرافيك.

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي في تصميم UX/UI

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحدث ثورة في تصميم UX/UI، فمن المتوقع أن يجعله أسهل على غير المصممين ويمكنهم من إنشاء الرسومات التي يريدونها كذلك سيجعل UX/UI أكثر سلالة مما كانت عليه فيما قبل.

يتوقع المستخدمين أم يقوم الذكاء الاصطناعي بإزالة الأعمال المتكررة ما يتيح لمصممي الجرافيك وقتاً أكبر للإبداع الفني لذلك على مصممي الجرافيك اختيار الأدوات التي تسهل عملهم وليس القلق من أن يحل محلهم.

الذكاء الاصطناعي