لقاح كورونا في أعين المواطنين..شيماء: أخذت اللقاح بشكل إختياري وليس إجباري … جمعة عيد: عملي بالتعليم أجبرني على اللقاح

لقاح كورونا في أعين المواطنين..شيماء: أخذت اللقاح بشكل إختياري وليس إجباري … جمعة عيد: عملي بالتعليم أجبرني على اللقاح

تنقذ اللقاحات ملايين الأرواح سنويأ ويعد تطوير لقاحات آمنة وفعالة ضد كوفيد -19 خطوة كبيرة إلي الأمام في الجهد العالمي لإنهاء الجائحة والعودة الي القيام بمزيد من الأنشطة التي يستمتع بها مع أحبائنا، وفي التقرير التالي نتعرف علي آراء بعض المواطنين حول لقاح كورونا وأسباب تجاهل بعض المواطنين للقاح وأضرارها والآثار الناتجة عن ذلك

وكانت البداية مع” شيماء رمضان  والتي قالت إنها أخذت اللقاح بشكل إختياري وليس إجباري وذلك لادراكها لمدى أهميته.

قائلة أن” اللقاح يمثل مناعة ضد المرض، فاللقاح عبارة عن الفيروس نفسه ولكنه متواجد بصورة ضعيفة أو يكون الفيروس مقتولا.

حيث أن الهدف من حقنه بالجسم أن يتعرف عليه الجهاز المناعي ويصفة الجسم غريب ويحيط به فتبدأ الخلايا المناعية بالتجمع حوله وإلامساك به، وتنتج له أجسام مضادة لمحاربته كما تنتج خلايا بائية وتائية ذاكرة، التي تتعرف علي نفس الفيروس عند إصابة الشخص به للمرة من شخص مصاب أو من الجو أو الأسطح المتواجد عليها الفيروس ففي حالة الإصابة بالفيروس بعد تلقي اللقاح .

يتفاعل معه الجهاز المناعي بشكل سريع وتستجيب الخلايا الذاكره وتنتج علي الفيروس قبل تكاثره وقبل أن يدخل المصاب في حالة جرحة لذا فان اللقاح قد ينقذ حياة الشخص وهو هام جدأ جدأ للحفاظ علي ارواحهم من الإصابة بفيروس كورونا”.

وقال “جمعة عيد” أنه أخذ اللقاح بشكل إجباري وذلك لانه ضمن الموسسة التعليميه وقد توجب عليه التوجه لمقر وحدة اللقاح المركزية وأخذه.

مؤكدًا أن رأيه في اللقاح أنه خطوة هامة في سبيل الحفاظ علي سلامته وسلامة طلاب مدرسته فهو يزيد من مناعة الجسم ومقاومته ضد الفيروس .

تحدثت “فاطمة محمد” قائلة” أجل أخذت اللقاح وذلك لأنني اعمل ممرضة بالمستشفى ضمن المنظومة الصحية، واتعرض لكثير من حالات اشتباه فيروس كورونا أو حالات مصابة بالفعل، ورأيي أنه جميل جدا في تقليل فرصة الإصابة بالفيروس”.

وأضافت “افتان حسني” أنها  لم تأخذ اللقاح وذلك بسبب مالديها من معلومات عن أضراره الجانبيه على حد قوله، قائلة” من الممكن أن يودي بحياة الأنسان ويوثر علي فرص الحمل والإنجاب أي يسبب العقم لفترة طويلة” .

وقالت “كلثوم محمد” “أخذته إجباري لاني أدرس في الجامعة حتي يتم دخولي الجامعة، ورأيي أنه لم يكن فعال حيث انه من المفترض ان يعطي الجسم رد فعل بعد تلاقيه، وهذا دليل علي نشاط الجهاز المناعي لكنه علي العكس لم يبدي جسمي اي رد فعل بعد آخذه” .

أضاف “إسماعيل علي” أخذت المصل  وطبعا بمطلق الحرية والارادة وذلك بسببه أقتناعي الشديد به وذلك لقدرته  علي منعي بالاصابة بفيروس كورونا بنسبة كبيره، وبالإضافة الي ذلك يمنع متلقيه مناعه ضدد فيروس كورونا لمده طويله الي حد ما، وذلك علي عكس ما يدعيه البعض بأنه يوثر بصفة سلبية علي جسم الانسان وبصفة خاصة علي مناعته”.